تقول هيلاريكيلنتون أنها تشككك في أنيتمكن النظام الايراني من اقناع الدول الكبرى بالطابع السلمي لبرنامجه النووي.

واشنطن:شككت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في ان يتمكن النظام الايراني من اقناع الدول الكبرى بالطابع السلمي لبرنامجه النووي، كما قالت في مقابلة بثت الاحد قبل اربعة ايام من بدء مفاوضات جديدة حيال هذا الموضوع.
وقالت كلينتون لشبكة سي بي اس quot;لا اعتقد ان بامكانهم ان يقدموا (الخميس في الاول من تشرين الاول/اكتوبر في جنيف) ادلة مقنعة بان برنامجهم سلمي بحت، لكننا سنختبرهمquot;.

واضافت انه كان على ايران ان تكشف عن وجود المركز الثاني لديها لتخصيب اليورانيوم quot;لو كان هذا المركز لاستخدام سلميquot;.
واضافت الوزيرة التي غالبا ما تصنف داخل معسكر الصقور في ادارة الرئيس باراك اوباما في مجال السياسة الخارجية quot;يقولون اليوم بقوة ان هذا المركز ذات استخدام سلمي (...). لا تؤكدوا ذلك. اثبتوهquot;.

وستجري الدول الست الكبرى (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) التي تطلب من ايران العمل على تطابق برنامجها النووي مع قواعد حظر الانتشار النووي، في جنيف الخميس اول مفاوضات مع الجمهورية الاسلامية منذ 14 شهرا.
واوضحت كلينتون ايضا للشبكة التلفزيونية ان الوسيلة الوحيدة التي تملكها ايران لاقناع الدول الست بحسن نيتها ستكون quot;فتح نظامها كليا والسماح بالتحقيق الشامل الذي تستدعيه الوقائعquot;.

وكانت كلينتون رحبت السبت بقرار طهران السماح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش موقعها الجديد لتخصيب اليورانيوم.