انسحبت بيونغ يانغ في ابريل من المفاوضات السداسية (الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا) التي تحتضنها بكين منذ 2003 حول التخلي عن برنامجها النووي مقابل مساعدة من الطاقة. الا ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل اعرب عن استعداده للعودة الى طاولة مفاوضات quot;ثنائية ومتعددة الاطرافquot; حسيب وكالة الصين الجديدة لدى استقباله مؤخرا مبعوثا صينيا.

بكين: تباحث الموفد الاميركي جيمس ستاينبرغ الثلاثاء في بكين مع مسؤولين صينيين بمن فيهم وو داويي الذي يمثل بلاده في المفاوضات السداسية حول نزع اسلحة كوريا الشمالية كما اعلنت وزارة الخارجية الصينية. واعلنت الناطقة باسم وزارة الخارجية جيانغ وو للصحافة ان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية الذي يقوم بجولة في المنطقة سيلتقي الثلاثاء وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي.

لكن لم توفر الوزارة ولا سفارة الولايات المتحدة في الصين اي تفاصيل حول فحوى ذلك اللقاء. واكتفت السفارة بالقول ان ستاينبرغ سيغادر بكين مساء الثلاثاء. وقد رحب المسؤول الاميركي الاثنين باعلان رئيس الوزراء الصيني وين جياباو القيام بزيارة الى كوريا الشمالية في الرابع والخامس من تشرين/الاول معتبرا انها رسالة قوية لهذا البلد.

وصرح ستاينبرغ للصحافيين في ماليزيا ان quot;الصين على غرار الدول الاخرى المساهمة وجهت رسالة واضحة لكوريا الشمالية بان ثمة اجتماعا بين كافة دول المنطقة حول ضرورة العودة الى المفاوضات السداسية وطريق نزع السلاحquot;. وتاتي الزيارة بينما تتعثر المناقشات حول نزع الاسلحة النووية في كوريا الشمالية.