القاهرة: قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الاربعاء ان التحرك العربية quot;لصد العدوانquot; عن المسجد الاقصى، في القدس المحتلة، والحرم الابراهيمي في مدينة الخليل بالضفة الغربية، غير كافٍ.

وطالب موسى، في تصريحات للصحافيين اليوم، منظمة المؤتمر الاسلامي بالقيام بواجبها في هذا الصدد.

وأضاف أن quot;عدوان إسرائيل على الأقصى وتدنيس المقدسات هو استفزاز غير مسبوق وخروج على القوانين الدولية وخروج عن المألوفquot;.

ولم يستبعد موسي إمكانية عقد أية لقاءات أو اجتماعات عربية على أعلى مستوى لتقييم الوضع المتدهور في المنطقة، موضحا أن هناك أسبابا كثيرة تدعو لعقد اجتماعات عربية على مستوى عال، مشيرا الى أن هناك اجتماعات قريبة لوزراء الخارجية وللجنة مبادرة السلام العربية لهذا الغرض.

واقتحمت جماعات يهودية متطرفة المسجد الأقصى المبارك في القدس والحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل الاحد الماضي وأدت صلوات تلمودية في أنحاء متفرقة منهما.

وقوبلت محاولة الاقتحام والاشتباكات بين الشرطة الاسرائيلية ومصلين فلسطينيين باستنكار فلسطيني عارم ودعوات للرد على التصعيد الاسرائيلي، كما حذرت التنظيمات الفلسطينية امس من تبعات الهجمة الاسرائيلية على الاقصى، وتوعدت فصائل مسلحة بـ quot;الرد في العمق الصهيونيquot;.

وارتفع عدد جرحى الاشتباكات بين المصلين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في المسجد الأقصى ومحيط الحرم القدسي امس الأحد إلى 40 جريحاً.

وكانت جماعة الاخوان المسلمين في مصر اتهمت الاثنين الانظمة العربية بـquot;التواطؤ في اقتحام اليهود لباحات المسجد الاقصىquot;.

وقالت الجماعة في بيان لها إن quot;تقاعس الحكومات العربية والإسلامية عن القيام بواجبها في الدفاع عن الأقصى واسترداد الأرض المحتلة، شجَّع الصهاينة على محاولة اقتحام باحات المسجد الأقصى المباركquot;.

واضافت ان احداث الاقصى وقت quot;في ظلِّ ارتماء بعض الحكام في أحضان الصهاينة والأميركيين والمشاركة في تنفيذ مخططاتهم ضد الأمة العربية والإسلاميةquot;.