دعت الولايات المتحدة الى الضغط على حكومة موغابي من اجل اقرار اصلاحات ديموقراطية.

واشنطن- هراري: دعا مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية الدول الافريقية ان تبقي حكومة زيمبابوي برئاسة روبرت موغابي تحت الضغط كي يعتمد هذا البلد المزيد من الديموقراطية.

وقال جوني كارسون المكلف شؤون افريقيا في وزارة الخارجية، امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ quot;ندعو دول افريقيا وخصوصا الدول الاعضاء في مجموعة دول افريقيا الجنوبية الى ممارسة ضغط كي يعمل موغابي وفريقه في اتجاه الاصلاحات الديموقراطيةquot;.

واعتبر انه منذ قيام حكومة وحدة وطنية في شباط/فبراير تضم روبرت موغابي وابرز معارضيه مورغان تسفانجيراه حققت زيمبابوي quot;تقدما كبيراquot; خصوصا في مجال الاقتصاد.

واضاف ان quot;الاسرة الدولية تجاوبت مع دعوتنا من اجل المزيد من الشفافية في عملية صياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات برعاية مراقبين دوليينquot;.

من جهة اخرى، اعلن البنك الدولي الاربعاء انه منح مساعدة بقيمة 74 مليون دولار للقطاع الزراعي في زيمبابوي سيستفيد منها نحو 700 الف مزارع.

وقال ديفيد روهرباش وهو اقتصادي زراعي في البنك الدولي على هامش مؤتمر في هراري حول الزراعة في زيمبابوي ان quot;القرض هو بقيمة 74 مليون دولار اي بزيادة 25 مليون دولار عن قرض العام الماضيquot;.

واضاف ان هذا القرض سيساهم في مساعدة نحو 700 الف مزراع.