قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بريشتينا: دعت رئيسة كوسوفو عاطفة يحيى اغا الخميس الى انتخابات نيابية مبكرة في الثامن من حزيران/يونيو في هذا الاقليم الصربي السابق الذي اعلن استقلاله في شباط/فبراير 2008.

وقالت رئيسة كوسوفو لوسائل الاعلام "بناء على الصلاحيات التي يمنحني اياها الدستور، قررت ان ادعو الى انتخابات نيابية مبكرة في الثامن من حزيران/يونيو". واضافت "انوي، في الايام المقبلة، ان اطلب من الاتحاد الاوروبي ارسال بعثة مراقبين لترافق عن كثب العملية الانتخابية".

وكان رئيس الوزراء هاشم تاجي طالب الثلاثاء بالدعوة الى هذه الانتخابات بعدما اخفق في حمل البرلمان على الموافقة على تأسيس جيش لكوسوفو. وصوّت برلمان كوسوفو الاربعاء بـ 90 صوتا مقابل 4 على قرار حله، ففتح بذلك الطريق للدعوة الى انتخابات نيابية مبكرة.

وقد تصدر حزب كوسوفو الديموقراطي بزعامة تاجي الانتخابات النيابية السابقة في 2010، بحصوله فقط على 33 من 120 مقعدا. وهو يحكم بالتحالف مع عدد من الاحزاب الصغيرة.

ويسعى تاجي منذ اشهر إلى تمرير مشروع يقضي بتحويل القوة الامنية في كوسوفو التي انشت في 2009 الى قوة فعلية مسلحة قوامها خمسة الاف رجل. وواجه في البرلمان معارضة شرسة من نواب صرب كوسوفو الذين تعد موافقتهم ضرورية. وينص دستور كوسوفو على أن يوافق على هذا القانون ثلثا النواب من كوسوفو وثلثا نواب الاقليات ايضا.

ولا تنظر المجموعة الصربية التي يبلغ عدد افرادها 100 الف من اصل 1,8 مليون نسمة، بارتياح الى انشاء جيش كوسوفي الباني.