انتهت زيارة أحمد الجربا إلى فرنسا بلقاءين سياسيين مع كل من وزير الدفاع الفرنسي ورئيس إقليم كردستان العراق، ليعود غدًا إلى تركيا، بعد انتزاعه وعد بافتتاح سفارة للائتلاف في باريس وآخر بأسلحة نوعية ستمد بها أميركا المعارضة السورية.


بهية مارديني: اختتم أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض زيارته لباريس بلقاء جان إيف لودريان وزير الدفاع الفرنسي في مقر وزارة الدفاع الفرنسية، كما التقى رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في باريس، ومن المتوقع عودة الجربا إلى إسطنبول للمشاركة في اجتماعات الهيئة السياسية للائتلاف السبت.

سفارة في فرنسا
وكان الجربا قد التقى في وقت سابق الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، وأكد الرئيس الفرنسي بأنه سيمنع الاقتراع للانتخابات الرئاسية السورية على أراضي فرنسا، واصفًا إياها بغير القانونية. وأضاف هولاند إن "الوضع في سوريا يتطلب اهتمامًا من المجتمع الدولي"، وأكد أنه "سيتم فتح سفارة للائتلاف السوري في باريس".

فيما قال الجربا من قصر الإليزيه في باريس إن استقالة المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا، الأخضر الإبراهيمي "دليل على أن العملية السياسية قد فشلت بسبب النظام المجرم".
&
ووصف الجربا ترشح الأسد للانتخابات الرئاسية بـ"الكوميديا السوداء". وقال إن" الاسد يريد أن يترشح فوق جثث السوريين"، معلنًا أنه في صدد "اتخاذ إجراءات مع الحلفاء لإيقاف هذه المهزلة ولدعم القوى المعتدلة التي نمثلها، ليكون هناك توازن وسلاح نوعي لوقف البراميل التي أمطرت، ولا تزال تمطر المدنيين السوريين في جميع القرى والبلدات السورية".

سلاح نوعي قريبًا
وأكد في لقاء صحافي أن "الأوان قد آن لأن يجري مد المعارضة السورية بالسلاح النوعي الذي تحتاجه"، لافتًا إلى أن "مساعدة المعارضة عسكريًا ستترجم في الأسابيع المقبلة ترجمة حقيقية على أرض الواقع". وقال إن "الأميركيين باتوا مقتنعين بنسبة 90 في المائة بضرورة مساعدة المعارضة عسكريًا".

من جانب آخر، أشار إلى أن "الدول الخليجية طلبت عقد اجتماع إستثنائي لمجلس الجامعة العربية، لنقل مقعد سوريا إلى الائتلاف السوري"، كاشفًا عن أنه "اقترح أن تعمد الدول التي تصوّت لمصلحة هذا الاقتراح إلى تسليم السفارة السورية لديها إلى الائتلاف، على أن تمتنع عن ذلك الدول التي تصوّت ضد الاقتراح".
&
لقاءات كردية
هذا، وبحسب مصادر كردية، التقى الجربا ونائبه عبد الحكيم بشار برئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في باريس بعد ظهر اليوم. وتباحث الطرفان في التطورات الجارية في سوريا، والأحداث الأخيرة، ووضع مناطق الجزيرة بشكل خاص، كما تطرق الجانبان إلى وضع الائتلاف والمجلس الوطني الكردي.
&
وقال موقع "ولاتي الكردي" إن وفد الائتلاف الوطني السوري توجّه إزيارة حميد درويش سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في أحد المشافي في باريس، الذي يتلقى فيه العلاج، للاطمئنان إلى وضعه الصحي.

فيما علمت "إيلاف" أن وفدًا من المجلس الوطني الكردي زار أنقرة اليوم للقاء بعض المسؤولين الأتراك والتباحث حول وضع الأكراد على المعابر الحدودية وما يتعرّضون له، ومن أعضاء الوفد المحامي مصطفى أوسو.

ونقلت المصادر الكردية نفسها نبأ وفاة "السيدة سعاد مدحت دوشي". وقالت المصادر إنها قضت برصاص حرس الحدود التركي ليلة أمس أثناء عبورها إلى الأراضي التركية، حيث حاولت الدخول إلى الأراضي التركية برفقة أولادها بغية مراجعة السفارة السويسرية في تركيا لاستكمال إجراءات معاملة "لم الشمل".
&
إلا أن "قوات الحرس الحدود التركي أطلقت عليهم النار، فأصيبت السيدة سعاد، واستشهدت على أثرها". ولفتت المصادر إلى حدوث حوادث سابقة أثناء محاولة العبور غير الشرعي.