اكتشاف سلسلة جبال متعددة الألوان في شينجيانغ بالصين

إيلاف- شينخوا: أكتشفت سلسلة جبال متعددة الألوان في إقليم تشيركيتشي بمنطقة شينجيانغ الذاتية الحكم لقومية الويغور بغرب الصين.

وتتوهج سلسلة الجبال التي تمتد 15 كيلومتراً بحُمرة جميلة تحت أشعة الشمس المائلة للغروب. ويقول خبراء إن هذه السلسلة نموذج للصخور الرسوبية الميكانيكية النشأة ولها قيمة جيولوجية عالية.

وتتمتع مقاطعة شينجيانغ الصينية بنظام إداري خاص،و تقع في أقصى شمال شرق البلاد. وعاصمتها مدينة quot;أورومتشيquot;.

وهي أكبر مقاطعات الصين من حيث المساحة، يحدها من الشمال الغربي كل من quot;طاجيكستانquot;، quot;قرغيزستانquot; وquot;كازاخستانquot;، من الشمال الشرقي جمهورية quot;منغولياquot;، من الشرق مقاطعتي quot;قانسوquot; وquot;تشينغهايquot;، جنوبا منطقة quot;تبتquot;، ومن الجنوب الغربي الـهند وأفغانستان.

تضاريس وسط المنطقة جبلية وتعبرها من الشرق إلى الغرب كتلة جبال quot;تيان شانquot; (أو quot;الجبال السماويةquot;). تنتشر عبر مرتفعات هذه الجبال العديد من السهول والوهاد (الأرض المنخفضة) الخصبة، ويصل ارتفاع هذه القمم إلى 5,000 متر تقريبا. إلى الجنوب من جبال quot;تيان شانquot; يمتد حوض نهر quot;تاريمquot;، أهم الأنهار في المنطقة. تقع quot;صحراء تاكلامكانquot; في هذه المنطقة الجنوبية، وأراضيها قاحلة.

منطقة quot;لوب نورquot; والتي تقع شرقي هذه الصحراء تكثر فيها المستنقعات والبحيرات، تستعمل الحكومة الصينية هذه المنطقة لإجراء التجارب النووية. إلى الشمال من quot;تيان شانquot; تنتشر أراضي quot;جونغر بنديquot; الشبه قاحلة.

تركيبة السكان في منطقة quot;شينجيانغquot; متنوعة. اليوغور، شعب مسلم ذو أصول تركية، هو أهم مجموعة عرقية، إلا أنه لا يشكل الأكثرية. تأتي قومية الـquot;هويquot; الصينية في المرتبة الثانية من حيث التعداد. بقية التركيبة العرقية تتكون من: الـquot;كازاخquot;، قومية الـquot;مانتشوquot; ، الروس والمنغوليون.