موسكو: حسب معلومات البروفيسور فلاديمير خافينسون فإن عدد المعمرين في روسيا ممن تجاوزوا سن 100 عام تضاعف خمسة أضعاف خلال الأعوام الثلاثين الماضية. ويعيش في مدينة بطرسبورغ وحدها 60 شخصا تجاوزوا سن 100 عام بينما تجاوز 26 ألف آخرون سن 90 عاما.

وأفادت صحيفة quot;روسيسكايا غازيتاquot; أن المدعوة فارفارا سيميونيكوفا لا تزال تمتلئ بالحيوية والنشاط رغم أنها تبلغ من العمر 117 عاما. وتنشغل السيدة سيميونيكوفا التي تعيش في أحد الأقاليم الروسية النائية - ياقوتيا - بزراعة الخضروات في مزرعتها ورعاية البقر، وتتطلع إلى تحطيم الرقم القياسي الذي سجلته الفرنسية جانا لويس كالما التي رحلت عن الحياة عندما كانت في الثانية والعشرين بعد مائة من عمرها.

ويقول فيودور اوغلوف، وهو أكاديمي روسي يبلغ من العمر 102 عام، إن ما مكّنه من تجاوز سن 100 عام محافظا على عافيته الصحية هو الغذاء الصحي ونمط الحياة السليم موضحا أنه لم يدخن أي سيجارة ولم يتناول المشروبات الروحية أبدا، ولا تزال وجبة طعامه اليومية تتضمن كوبا من الشاي وبيضة واحدة و8 خوخات أو برقوقات مجففة صباحا، و200 غرام من اللحم و100 غرام من الكرنب وتفاحة واحدة أو برتقالة ظهرا، و30 غراما من الجبن وتفاحة أو برتقالة بعد الظهر، وكأسا من الكيفير (نوع من اللبن الرائب) مساء.