هل جربت ان تبيت ليلة في الصحراء؟ وبدلا من ان تدور عيناك بين الجدران قبل نومك، تغمض عينيك على القمر والنجوم وتلتحف بالسماء، ربما تجد الفرصة للاستماع إلى نفسك في احدى حالات السكون النادرة، و ان تشاهد متحف الطبيعة التي تشكل الصخور والرمال في أشكال تتناغم لتخرج آهات الاعجاب من زائري هذا المتحف الذي تحده السماء والارض ويمتد فيه النظر الى مدها مخترق الافق، ان تكون مغامرا تستكشف اماكن جديدة وتعيش بطريقة مختلفة ان تخرج من نمط الحياة العصرية الذي يدعوك دوما للاسرع الى متعة المشاهدة حتى تصل الى اعمق نقطة في هذا الكون، كل هذه اشياء تحدث لعشاق رحلات السفاري في مصر التي بدأ الموسم الخاص بها بداية شهر اكتوبر بعد انتهاء أشهر الصيف التي تقل فيها هذه الرحلات.


فتحي الشيخ من القاهرة: تقدر وزارة السياحة المصرية الذين يفدون الى مصر للتمتع بهذه الرحلات ب75 الف سائح ويمكن ان يزيد هذا العدد بعد انتباه الكثير من المصريين والعرب الى هذا النوع من الرحلات.

و تتعدد الاماكن التي يتجه اليها مرتدو هذه الرحلات كما يؤكد محمد رمضان مرشد رحلات سفاري لإيلاف أن هناك رحلة رئيسة تنظمها غالبية الشركات في الصحراء الغربية تبدأ بالاتجاه الى الواحات البحرية التي تبعد عن القاهرة مسافة 350 كيلومترا ثم بعد ذلك نتجه دائما باتجاه الصحراء السوداء، وهي عبارة عن منطقة براكين قديمة وتمتلئ بالتلال والصخور الجيرية، ثم نرحل باتجاه جبل الكريستال ذي الحجارة البلورية، ثم واحة الحيز، وبعدها جبل عقبات وهو مكان مرتفع جدا يكشف كل أماكن الصحراء، ثم نرحل إلى الوادي الصغير وفيه آثار رومانية قديمة وعين ماء تسمى laquo;عين خضرraquo;، ثم نبيت في الصحراء البيضاء وهي محمية طبيعية ورمالها بيضاء مثل الثلج.. ويضيف رمضان: وفيها أشكال صخرية رائعة.. تتجلى فيها عظمة الخالق.. وبعد ذلك إما نذهب إلى واحة الخارجة في محافظة الوادي الجديد أو إلى مدينة الأقصر في الصعيد، أو نعود مرحلة أخرى إلى البحرية، هذه الرحلة نقطع فيها نحو 1200 كيلومتر، او يكون هناك مسار اخر بأن نتجه الي منطقة الجلف الكبير، فهي منطقة رائعة.. و هذه المنطقة فيها كهوف نحتت قبل التاريخ، وفيها رسومات اثرية.. والدخول الى هذه المنطقة يتم من جانب أحد، ثم نتجه بعد ذلك الى واحة سيوة في الشمال وبعد ذلك نرجع الواحات البحرية مرة اخرى، ويضيف محمد هناك رحلات سفاري اخرى يتم تنظيمها في سيناء حيث تأتي في مقدمة مناطق رحلات السفاري، لافتا الى ان مسارات رحلة السفاري تتنوع فبعضها يتجه إلى السلاسل الجبلية وأشهرها جبال منطقة سانت كاترين التي تشتهر بألوان صخورها الزاهية وهناك منطقة تسمي laquo;الممرات الجبلية الملونةraquo;، وهي اسم على مسمى، لأن المكان عبارة عن جبال تشقها ممرات جبلية ضيقة للغاية في هذا المكان ممر عرضه لا يتجاوز نصف متر، ترتفع من حوله جدران بارتفاع يصل إلى ٤٠ مترا، ورغم ضيق المكان فإن الألوان الزاهية للجبال والصور المحيطة بالمكان قادرة على انتزاع الانتباه والمتعددة وتكوينها المثير الذي يجذب عشاق سفاري الجبال ومحبي التسلق،

وتستهدف برامج أخرى من سياحة السفاري زيارة الوديان المتميزة وعيون الماء ذات الشهرة والجمال مثل عين القديرات في منطقة القسيمة وعين أم أحمد وعين فرطاقة وكذلك عيون و وديان واحة فيران.

فيليب فالتر33 عاما سويسري الجنسية يقول جئت في مرة سابقة في رحلة سفاري وقضيت عشرة ايام زرت فيها الكثير من الاماكن وشاهدت الكثير من الاشياء المدهشة مثل الصحراء البيضاء التي ليس لها مثيل في العالم والتكوينات الصخرية الرائعة هناك الى جانب الصحراء الساحرة خاصة في الليل. وما زلت اذكر كيف كانت الثعالب تأتي الى مخيمنا عندما نقيم الشواء في الليل، لهذه الاسباب كلها قررت مع مجموعة من اصدقائي وزوجتي القيام بهذه الرحلة مرة اخرى.

يحدد مصطفي جلال 37 عاما سائق عربة دفع رباعي في رحلات السفاري في حديثه لايلاف أن اهم الاشياء التي يتأكد بنفسه من وجودها قبل اي رحلة يقوم بها وهي المياه والاكل، يحمل كميات اضافية منها تحسبا لاي طارئ وجهاز ال ( جي بي اس ) الذي يحدد الاتجاهات بالقمر الصناعي. وكذلك الادوات الخاصة بإعداد الطعام.

اما بخصوص الحفلات الفلكورية التي يمكن عملها فيجيب جلال أن هذه تتم عندما نخيم بجوار احدى القبائل البدوية التي اكتسبت خبرة طويلة في إعداد البرامج التي يستمتع بها السياح من حفلات سمر في المساء ورحلات استكشافية في الصباح وتقديم الأطعمة البدوية الشهيرة، وتتراوح مدة السفاريبين عشر ساعات وهي التي يتم الاتجاه فيها من مكان الى اخر عن طريق البيتش باجي وبين رحلات قد تطول مدتها مثل السفاري الى الجلف الكبير في اقصى جنوب مصر والتي تصل مدتهاإلى 12 يوما.

وقد تمتد الى 20 يوما في بعض الظروف وهذه الرحلة تكون صعبة خاصة في الشتاء القارس ولا اعتقد ان أحدا يقوم بها في الصيف وهذه بالطبع يستخدم فيها السيارات ذات الدفع الرباعي اما عن أسوأ المواقف التي من الممكن ان تقابله فهي عندما يضطر إلى تغيير الاطارات في عز الظهر حيث تكون الشمس ساخنة ويضيف انه لا مجال لان تتوه رحلة السفاري طالما معها دليل له خبرة جيدة وبالطبع كل رحلات السفاري يكون معها ادلاء يكونون في الاساس من البدو من مرتدي الصحراء عشرات المرات من قبل هذا بالطبع الى جانب خبرة السائقين الذين يكون لهم سابق خبرة في ارتياد الصحراء.

وعودة للمرشد محمد رمضانفقد أخبرناان اغلب السياح الذين يأتون لرحلات السفاري من بلجيكا وفرنسا وايطاليا وسويسرا الى جانب بعض العرب، وهؤلاء تكون رحلاتهم بهدف الصيد في المقام الاول و بدأ في السنوات الاخيرة بعض المصريين يلتفتون الى هذا النوع من الرحلات ويقدمون عليها ويزداد العدد عاما بعد آخر.