شبهتهم بالانتحاريين والسفارة الإيرانية طالبت بالاعتذار
صحيفة ألمانية تنشر صوراً مسيئة لمنتخب إيران

عبدالله زقوت ndash; إيلاف :

يبدو إن الرسوم الكاريكاتيرية التي افتعلتها الصحف الدنماركية بحق الرسول صلي الله عليه وسلم ، نقلت عدواها إلى نظيراتها الألمانية التي أخذت منحى آخر يسيء للرياضة والرياضيين ، حين أقدمت صحيفة ألمانية شهيرة على نشر رسوما كاريكاتيرية تسييء إلى المنتخب الايراني لكرة القدم صورته خلاله اللاعبين الايرانيين بأنهم مهاجمين انتحاريين.

صورة جماعية لمنتخب إيران الذي تأهل لمونديال ألمانيا
و أظهر الرسم الذي نشرته صحيفة quot; صحيفة دير تاجشبيجل quot; أربعة لاعبين كرة يرتدون ملابس المنتخب الايراني ، وقد وضعت متفجرات حول صدورهم إلى جانب أربعة جنود ألمان في استاد لكرة القدم سوف تجرى عليه مباريات كأس العالم التي تستضيفها ألمانيا بدءاً من التاسع من حزيران ( يونيه) ولغاية التاسع من تموز ( يوليه) المقبلين.

وأثار هذا الرسم الذي نشرته الصحيفة الألمانية في عددها الصادر يوم الجمعة الماضي حفيظة السفارة الإيرانية في برلين، والتي طلبت من الصحيفة الاعتذار عن هذا الرسم ، وهددت باتخاذ اجراء قانوني بحق الصحيفة ان لم تتقم بالاعتذار المطلوب.

وقالت السفارة الايرانية في خطاب ارسلته الى الصحيفة الالمانية ان الرسم مسيء، متهمة الصحيفة باستغلال الرياضة من اجل اهداف سياسية باسلوب غير مسؤول ولا اخلاقي.

وواصلت الصحيفة في الرسم الكاريكاتيري كتابة عبارات جاء فيها quot;لهذا يتحتم علينا استخدام الجيش الالماني خلال كأس العالم.quot; في إشارة إلى المطالبات التي ينادي بها الكثيرين لاستخدام قوات الجيش لحفظ الامن اثناء كأس العالم .

من جانبه رد شتيفان اندرياس كاسدورف مدير تحرير الصحيفة انه يأسف لرد الفعل الذي اثاره هذا الرسم إلا انه لا يرى ضرورة للاعتذار، مشيراً إلى أن واضع الرسم تلقى ثلاثة تهديدات بالقتل وانه اضطر إلى مغادرة شقته حيث تحقق الشرطة حالياً في هذه التهديدات.

وتواجه إيران سلسلة انتقادات ألمانية بعد دعوات برلمانية لمنعها من اللعب في المونديال ، حيث أبدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل معارضتها منع إيران من اللعب في المونديال في ظل الدعوات التي أطلقها برلمانيون في ألمانيا لمنع إيران من المشاركة في المونديال على خلفية التصريحات المثيرة للجدل التي أدلى بها الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد بخصوص محارق النازي وإسرائيل.

أنجيلا ميركل
واعتبرت المستشارة الألمانية أن هذا الاجراء سيكون خطأ كبير لأنه لا يجوز معاقبة اللاعبين بسبب تصريحات رئيسهم ، مشيرة إلى أنها تشك في مدى جدوى منع إيران من المشاركة في كأس العالم بعد أن صرح الرئيس نجاد بأن محارق النازي أسطورة مختلقة .

ونقلت تقارير صحافية ألمانية مؤخرا عن نواب في البرلمان الأوروبي مطالبتهم باستبعاد إيران من المشاركة في نهائيات كأس العالم ، كون هذا القرار سيسهم بلا شك في تعميق عزلة إيران دوليا، وتطرقت تلك التقارير إلى المعارضة الشديدة التي لاقتها هذه المطالبة من قبل حزب الخضر الألماني.

وقالت مجلة دير شبيغل في عددها الصادر في الخامس عشر من كانون أول ( ديسمبر ) الماضي ، إن العضو الألماني في البرلمان الأوروبي دانييال كوهين بينديت طالب باستبعاد إيران من المونديال ، غير أنه طلبه قوبل بانتقادات من قيادات حزب الخضر الذي ينتمي إليه، حيث اعتبر عضو مجلس قيادة الحزب أوميد نوري بور أن قرار الاستبعاد يمثل عقابا للشعب وليس للنظام في إيران، ورأى أن الرياضة تحولت في السنوات الأخيرة إلى وسيلة لدعم المعارضة والاحتجاجات ضد النظام الإيراني.

وقال نوري بور إن أفضل وسيلة ناجعة لعزل النظام الإيراني وإيلامه هي إصدار حظر على تأشيرات الدخول للرئيس الإيراني وأعضاء حكومته وأركان نظامه، ومنع عقد صفقات اقتصادية مع الأوقاف الدينية الإيرانية.

أحمدي نجاد
وبدورها قالت ميركل لصحيفة فيلت ام زونتاج :quot; يمكن لأحد أن يعيد النظر إذا كانت نهائيات كأس العالم تنظم في إيران ولكن لا يمكن أن يعكس المنتخب الايراني تصريحات رئيسه ومن ثم أعتقد أنه من الصعب معاقبة فريق بمنعه من المشاركة.quot;

وأثارت تصريحات الرئيس الإيراني أحمدي نجاد عاصفة كبيرة إلى جانب الادانات الكبيرة التي لاقتها بعد أن قال أن محارق النازي أسطورة مختلقة، كما أكدت في تصريحات سابقة على وجوب محو إسرائيل من الخريطة ، قبل أن يطالب بنقلها ( إسرائيل) إلى اوربا او امريكا.

وأثارت هذه التصريحات حفيظة الألمان ، حيث استدعت وزارة الخارجية الالمانية سفير ايران لديها للاحتجاج على تصريحات نجاد، قبل أن يدعو عدد من مسؤولي كرة القدم في ألمانيا وحزب الخضر المعارض وبعض القادة في حزب ميركل المحافظ لمنع المنتخب الايراني من المشاركة في كأس العالم.

ودعا عدد من النواب الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا ) للعمل على منع مشاركة ألمانيا في المونديال لأنها الوسيلة التي يجب أن تظهر لايران ان تصرفها غير مقبول وله عواقب، غير أن الاتحاد الدولي لكرة القدم رد عبر المتحدث باسمه عن رفضه لهذا الطلب لأن الفيفا تضع خطا واضحا بين السياسة والرياضة، وإيران تأهلت بشكل عادي لكأس العالم.

لقطة أرشيفية لاحدى مباريات ايران بتصفيات كأس العالم
وتأهلت إيران إلى مونديال ألمانيا 2006 الذي سيقام خلال الفترة من التاسع من حزيران ( يونيه) ولغاية التاسع من تموز ( يوليه ) المقبلين، حيث أوقعتها القرعة في المجموعة الرابعة إلى جوار منتخبات المكسيك ، انجولا والبرتغال

وجاء تأهل إيران إلى نهائيات كأس العالم بعد إحباط شديد أصاب الإيرانيون بعد فشلها في التأهل لبطولة كأس العالم لعام 2002، قبل أن ينجحوا في وضع اسمهم على الخارطة الدولية والتأهل لمونديال ألمانيا للمرة الثالثة في تاريخهم .

وأثار المنتخب الإيراني إعجاب القيصر فرانز بيكنباور رئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس العالم 2006، الذي أكد في زيارته إلى إيران في شهر تشرين الأول( أكتوبر) الماضي، أن لدى إيران منتخب جيد جدا، ولهذا الفريق ما يكفي من القوة ليكون من أفضل الفرق المشاركة في البطولة وليصل إلى التصفيات النهائية.

إقرأ المزيد

مخاوف ألمانية من أعمال شغب أثناء المونديال

هلع ألماني من تكرار أحداث سبتمبر في برلين

ميركل تعارض منع إيران من اللعب في المونديال

ايلاف تنفرد بنشر جدول مباريات كأس العالم المانيا 2006

عقوبات رادعة ضد مثيري الشغب بمونديال ألمانيا