نيقوسيا: ستدق ساعة الحقيقة امام المنتخب الالماني عندما يدخل غمار نهائيات كأس العالم في كرة القدم التي يستضيفها على ارضه من 9 حزيران/يونيو الى 9 تموز/يوليو المقبلين. وينتظر الشعب الالماني والمسؤولون الالمان الكثير من منتخب بلادهم من أجل تحقيق انجاز أفضل من الانجاز الذي تحقق قبل 4 اعوام في كوريا الجنوبية واليابان معا عندما بلغ المباراة النهائية وخسر امام نظيره البرازيلي صفر-2، وتكرار انجاز عام 1974 عندما توجت المانيا الغربية بطلة للعالم على ارضها بفوزها على هولندا 2-1 في المباراة النهائية.

يذكر ان المانيا توجت بطلة للعالم 3 مرات اعوام 1954 و1974 و1990، علما بانها غابت مرتين فقط عن النهائيات العالمية عامي 1930 و1950. وأوقعت القرعة نسبيا المنتخب الالماني في مجموعة سهلة هي الاولى الى جانب منتخبات بولندا والاكوادور وكوستاريكا.

ويدرك لاعبو المنتخب الالماني جيدا بان الخطأ ممنوع في المونديال وبان المنافس الوحيد لهم في المونديال هو هم انفسهم وبالتالي فانهم مطالبون بتأكيد سمعة quot;المانشافتquot; في العرس العالمي واسكات المشككين الذي لم يتوقفوا عن انتقاد المنتخب الالماني منذ استلام يورغن كلينسمان لدفته بعد الخروج المخيب من الدور الاول لبطولة امم اوروبا في البرتغال خلفا لرودي فولر.

بالاك ورفاقه
ويعيب النقاد على المنتخب الالماني عدم الاقناع في جميع المباريات التي خاضها حتى الان مبررين ذلك بالخسارة المذلة التي تلقوها امام ايطاليا 1-4 وديا قبل نحو شهر والخروج المخيب للاندية الالمانية من مسابقة دوري ابطال اوروبا هذا الموسم وتحديدا بايرن ميونيخ وفيردر بريمن من ثمن النهائي، بيد ان المدرب الالماني اعرب عن اقتناعه بان لاعبيه سيقدمون افضل ما لديهم وسيقودون المنتخب الى المباراة النهائية مشيرا الى ان الهدف المنشود هو احراز اللقب quot;مثلما سبق وأعلنت عندما استلمت دفة المنتخب في تموز/يوليو 2004quot;.

وقال quot;قمنا بكل شىء حتى الان من أجل بلوغ المباراة النهائية، نحن الان نتابع برنامج استعدادنا ونقوم بتسوية بعض المشاكل وسد الثغراث وننتظر بشغف المباراة الافتتاحية ضد كوستاريكاquot;.

وأوضح كلينسمان انه توصل الى التشكيلة الرسمية التي ستخوض المباراة الافتتاحية مشيرا الى انه يامل في ان يبقى اللاعبون مركزين في المباريات بعيدا عن الضغط النفسي الذي سيكون قويا بالتأكيد اعتبارا من المباراة الاولى.

ورشح القيصر فرانتس بكنباور رئيس اللجنة المنظمة والحائز كأس العالم كلاعب ومدرب عامي 1974 و1990 على التوالي منتخب بلاده والبرازيل لاحراز اللقب، وقال quot;نحن والبرازيل مرشحان لاحراز اللقب بالنسبة الينا لاننا نلعب على ارضنا وامام جماهيرنا التي بامكانها جرنا الى المباراة النهائيةquot;.

وتابع بكنباور عقب فوز المانيا على لوكسمبورغ 7-صفر السبت الماضي quot;لم تكن الاجواء جيدة في المانيا بخصوص كرة القدم قبل مواجهة لوكسمبورغ، لكن الامر اختلف كليا بعدها والجميع بات ينتظر بشغف انطلاق المونديالquot;.

واضاف quot;المنتخب الالماني بقيادة يوغن كلينسمان قدم افضل عروضه على ارضه وحقق 8 انتصارات و5 تعادلات مقابل خسارة واحدة وكانت امام البرازيل في كأس القارات العام الماضيquot;.

وأشاد بكنباور بالمهاجمين ميروسلاف كلوزه ولوكاس بودولسكي معربا عن امله في ان يلعب ميكايل بالاك دورا فعالا في التشكيلة خلال المونديالquot;.
والاكيد ان المنتخب الالماني سيحاول تفادي الافراط بالثقة خصوصا في المباراة الافتتاحية وذلك لتفادي ما حصل لفرنسا بطلة العالم عام 1998 عندما خسرت صفر-1 المباراة الافتتاحية امام السنغال الضيفة الجديدة على المونديال.

ويعول كلينسمان كثيرا على صانع الالعاب بالاك المنتقل حديثا الى تشلسي الانكليزي الى جانب بودولسكي وكلوزه والمخضرمين اوليفر نوفيل وينز نوفوتني الذي اختاره المدرب ليساند بخبرته خط دفاع المانشافت الذي يعاني الامرين بلاعبيه الشباب.

يذكر ان المنتخب الالماني خاض امس تجربة غير ناجحة تماما مع اليابان انتهت بالتعادل 2-2 بعد ان تقدم المنتخب الاسيوي 2-صفر حتى الدقيقة 76.
ولن تكون مهمة الالمان سهلة في المباراة الاولى امام كوستاريكا التي حجزت بطاقتها خلف الولايات المتحدة والمكسيك.

وتملك كوستاريكا، التي ضمنت بطلقتها للمرة الثالثة في النهائيات بعد عامي 1990 و2002، الاسلحة اللازمة لتوجيه صدمة لاصحاب الارض في المباراة الافتتاحية وهو ما أكده مدربها الكسندر غيمارايش وقائدها لويس مارين. وقال غيمارايش quot;نحن الان في أوج استعدادنا لاننا نريد أن نقدم افضل مباراة في تاريخ المنتخب ضد مضيفينا الالمانquot;. وتابع quot;سنركز على الخصوص على المباراة الافتتاحية ضد المانيا لانها مفتاح تحقيقنا نتائج جيدة وبلوغ الدور الثاني على غرار ما فعلناه عام 1990 في ايطالياquot;.

من جهته، قال مارين quot;جميع لاعبي المنتخب يريدون تأكيد تطورهم في الاشهر الاخيرةquot;.

اما لاعب الوسط ماوريسيو سوليس فقال quot;نريد تحقيق نتائج افضل من مونديال 1990 وأنا متأكد جدا بان منتخبنا الحالي افضل من منتخب 1990quot;.

وكانت كوستاريكا تغلبت على السويد 2-1 واسكتلندا 1-صفر قبل ان تخسر امام البرازيل صفر-1 في الدور الاول لمونديال ايطاليا، ثم منيت بخسارة مذلة امام تشيكيا 1-4 في ثمن النهائي.

وسيكون المنتخب البولندي العقبة الوحيدة للالمان في المجموعة بالنظر الى الظهور المتألق في التصفيات حيث نجح في حجز بطاقته قبل الجولة الاخيرة.

وحلت بولندا ثانية في المجموعة السادسة خلف انكلترا برصيد 24 نقطة مقابل 25 للاخيرة. وحققت بولندا 8 انتصارات وخسرت مرتين.

وستكون المواجهة بين المنتخبين الالماني والبولندي في الرابع عشر من حزيران/يونيو في دورتموند اعادة لمباراتهما الحاسمة في الدور الثاني لمونديال 1974 عندما فاز الالماني 1-صفر قبل التغلب على هولندا في المباراة النهائية.

وهي المرة السابعة التي تشارك فيها بولندا في النهائيات العالمية وهي تسعى الى استعادة امجاد السبعينيات ومطلع الثمانينيات عندما حلت ثالثة عامي 1974 و1982 وبلغت ربع النهائي عام 1978. كما تسعى الى محو خيبة الامل في المونديال الاخير في كوريا الجنوبية واليابان معا عندما خرجت خالية الوفاض من الدور الاول.

ويقود بولندا المدرب بافل ياناس الذي فجر مفاجأة من العيار الثقيل بعد استبعاده حارس مرمى ليفربول الانكليزي ييري دوديك الى التشكيلة الرسمية، وقال quot;دوديك حارس مرمى جيد لكنه لم يلعب مباريات عدة في الاونة الاخيرة ونحن بحاجة الى اعطاء الفرصة للحراس الذين لعبوا كثيرا وسنستفيد منهم في المونديالquot;.

وتعقد بولندا امالا كبيرة على الثلاثي ياتشيك باك وماساي زورافسكي وتوماس فرانكوفسكي.

ولن يكون المنتخب الاكوادوري لقمة سائغة في المجموعة وهو الذي حجز بطاقته الى النهائيات عن جدارة واستحقاق بحلوله ثالثا في تصفيات اميركا الجنوبية خلف الارجنتين والبرازيل وامام البارغواي.

وهي المرة الثانية على التوالي التي تبلغ فيها الاكوادور النهائيات بعد الاولى عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان معا. واختار مدرب الاكوادور الكولومبي لويس فرناندو سواريز تشكيلة تضم عناصر خبرة وشباب على امل تخطي الدور الاول. وقال سويريز quot;انه هدفنا، بلوغ الدور الثاني وتحقيق افضل نتيجة من مونديال 2002quot;.

في ما يلي برنامج المجموعة الاولى في مونديال المانيا المقرر من 9 حزيران/يونيو الى 9 تموز/يوليو المقبلين (بين قوسين موعد المباريات بحسب التوقيت المحلي اي توقيت غرينيتش + ساعتين):

9-6:
المانيا - كوستاريكا في ميونيخ (00ر18)
بولندا - الاكوادور في غيلشينكيرشن (00ر21)

14-6:
المانيا - بولندا في دورتموند (00ر21)

15-6:
الاكوادور - المانيا في هامبورغ (00ر15)

20-6:
الاكوادور - المانيا في برلين (00ر16)
كوستاريكا - بولندا في هانوفر (00ر16)