بكين : قبل عشرة شهور فقط على موعد انطلاق فعاليات دورة الالعاب الاولمبية المقررة في بكين العام المقبل أعربت اللجنة الاولمبية الدولية والمنظمون عن اقتناعهم بسير العمل طبقا للجدول الزمني لاستعدادات العاصمة الصينية لاستضافة الدورة.وقال كيفان جوسبر مساعد رئيس لجنة التنسيق باللجنة الاولمبية الدولية خلال زيارهقام بها في الاونة الاخيرة لاستاد بكين الاولمبي quot;نحن سعداء للغاية بالتطور (في الاستعدادات).. سير العمل يتطابق مع الجدول الزمني لعمليات الانشاء.quot;وينتظر أن يكتمل العمل في إنشاء الاستاد الذي يسع 91 ألف مقعد قبل نهاية آذار/مارس المقبل.ويتخذ الاستاد شكلا اسطوانيا ثلاثي الابعاد وصمم كذلك للسماح بدوران الهواء خلال منافسات الدورة التي ينتظر أن تقام في جو حار.بينما ينتظر أن ينتهي العمل في مجمع حمامات السباحة القريب من الاستادات وباقي المنشآت التي تستضيف فعاليات الدورة قبل نهاية العام الحالي.

وتتسع مدرجات مجمع حمامات السباحة لاكثر من 17 ألف مشجع كما تم تصميم نظام تهوية خاص للمجمع لمنع تكثف المياه.

وما زال المنظمون على ثقة تامة في إمكانية تنفيذ الجدول الطموح لسير العمل في المنشآت والاستعدادات الخاصة بالدورة.

وقال صن ويجيا المسئول الرئيسي عن الشئون الاعلامية باللجنة المنظمة quot;يمكن تنفيذه (الجدول الزمني).. العاملون يعملون في دورات زمنية على مدار اليوم كله وعلى مدار الاسبوع بأكمله.

وجرى بناء 12 موقعا بالعمل الشاق والجاد لاستضافة فعاليات الدورة كما يجرى حاليا تحديث 11 موقعا آخر.

وأعرب جوسبر عن quot;قلقهquot; وقلق اللجنة الاولمبية الدولية بشأن نقاء الهواء والجو في بكين التي يقطنها 17 مليون نسمة وكذلك درجة الرطوبة التي تشهدها العاصمة الصينية في آب/أغسطس موعد استضافة فعاليات الدورة لكنه أعرب عن ثقته في حل مشكلة المرور في الوقت المناسب قبل بدء فعاليات الدورة.

ونجحت القيود التي فرضت في آب/أغسطس الماضي على المرور في تقليص نسبة تلوث الهواء كما أدت أيضا لتحسن السيولة المرورية.

وقال جوسبر quot;لا أرى أي مشاكل بشأن النقل.quot;

واستثمرت سلطات بكين مبالغ مالية هائلة لتطوير شبكات النقل المهملة منذ سنوات طويلة وإنشاء خطوط للسكك الحديدية في بكين قبل موعد الاولمبياد وتضمنت خطا لمترو الانفاق يبلغ طوله 27 كيلومترا جرى افتتاحه في الشهر الجاري. وقال وانج كيشان عمدة العاصمة بكين إن ذلك يؤكد إصرار المنظمين على إعطاء الاولوية لتطوير البنية الاساسية الخاصة بالنقل العام.

وسيبلغ طول خطوط مترو الانفاق في بكين قبل مطلع العام المقبل 200 كيلومتر بدلا من طولها الحالي الذي يبلغ 142 كيلومترا وذلك لربط المواقع التي تستضيف فعاليات الدورة ببعضها.

ويحظى أولمبياد بكين الذي تقام فعالياته من الثامن إلى 24 آب/أغسطس المقبل باهتمام إعلامي هائل حيث سمحت اللجنة الاولمبية الدولية لنحو 5600 صحفي ومصور بتغطية أحداث الدورة.