مراد حاج من الجزائر : دعا رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية الأردني جميل عبد القادر إلى ضرورة تطوير الإعلام العربي و إعادة تأهيل

جميل عبد القادر
لصحفي العربي الذي لا يتقن تسيير أبسط الأجهزة التقنية إضافة لجهله بعالم الانترنيت وخباياه مؤكدا أن الإعلام العربي ليس مؤهلا تقنيا وهو بحاجة ماسة إلى خبرات و مؤهلات إضافية فصد تحقيق قفزة نوعية في المجال الصحفي .

وقال جميل الذي نزل ضيفا على منتدى جريدةquot; الشباك quot;الجزائرية أن quot; واقع الصحافيين الرياضيين العرب محزن للغاية مقارنة بما هو معمول به في الخارجquot;. وأوضح في هذا الشأن quot; نحن نعيش عصر العولمة التي تمس كل المجالات لكن للأسف الإعلامي الرياضي العربي لا يزال يعمل بأساليب مهترئة وبدائية ويحتاج إلى تأهيل كبير على كافة المستوياتquot;.

وركز جميل في هذا الخصوص على جانب التحكم في التكنولوجيات الجديدة للاتصال والتي تساعد الإعلامي على أداء مهمته على أفضل نحو. وفي هذا السياق قدم ضيف quot;الشباكquot; جملة النشاطات التي يقوم بها الاتحاد العربي للصحافة الرياضية من أجل تدارك هذا النقص والرفع من مستوى الإعلاميين الرياضيين العرب والدفاع عن حقوقهم quot;المهضومةquot; في كثير من الأحيان. ومن بين ما عدده المتحدث الدورات التدريبية التي تقام في العديد من الدول العربية والتي تخص المجالات التقنية والتكنولوجية.

كما يعمل الاتحاد على حد تعبير رئيسه على دفع الإعلاميين الرياضيين العرب إلى الاتجاه نحو التخصص لأن المنافسة الشديدة الموجودة حاليا تقضي تقديم خدمات نوعية للقراء ولن يتم ذلك إلا من خلال التفرغ لتخصص بعينه.في العصر الذي نعيش فيه حاليا لم يعد تقديم الأخبار الرياضية كافيا لأن هذه الأخبار صارت متوفرة في كل وسائل الإعلام وبالخصوص في الإنترنيت لذا من الضروري أن نقدم شيئا مختلفا يضاف إلى الأخبار.quot; يجب تقديم التحليل والأرقام والإحصائياتquot; كما قال رئيس الاتحاد العربي للصحافة الرياضية. كما استعرض جميل الكثير من مشاريع الاتحاد المستقبلية منها المواصلة في تنظيم الدورات المتخصصة وتخصيص يوم عربي للصحافة الرياضية.

كم كشف جميل من جهة أخرى أنه لا ينوي الترشح لعهدة ثانية على رأس الاتحاد خلال الجمعية العامة الانتخابية المقررة سنة 2009.
للعلم فإن الاتحاد العربي للصحافة الرياضية تأسس عام 1972 في بغداد تحت اسم الرابطة العربية للصحافة الرياضية ونقل عام 1991 إلى القاهرة بسبب حرب الخليج الثانية ثم إلى السعودية في عام 1997 حيث نكفل منصور الخديري رئاستها بالنيابة قبل أن يستقر وضع الاتحاد سنة 2001 بالعاصمة الأردنية عما لما انعقدت الجمعية العامة وتم خلالها تعيين المصري عصام عبد المنعم رئيسا للهيئة ليخلفه على منصب الرئاسة عبد القادر جميل منذ سنة 2005 .وتضم الهيئة 18 دولة عربية عضوة.