نيقوسيا: عشر دقائق فصلت بين قدوم التركي حميد التينتوب الى هذه الدنيا عن توأمه خليل في الثامن من كانون الاول/ديسمبر 1982.دخلت الكرة سريعا الى كنف الثنائي التركي المولود في المانيا فتسجلا في نادي شفارتز فايس غلزنكيرخن-سود، وبقيا مرتبطين ببعضهما مع توس روتهاوزن وفاتنشايد حيث لعب حميد في وسط الملعب خلف خليل المهاجم.افترق الاخوان عام 2003 اثر انضمام خليل الى كايزرسلاوترن وحميد الى شالكه، حيث بقي الاخير لمدة اربع سنوات وفرض نفسه مع نادي اقليم الquot;رورquot;.

اكتسب حميد مع شالكه خبرة الquot;بوندسليغهquot; ودوري ابطال اوروبا، وبعد موسم واحد مع النادي الازرق انضم الى المنتخب التركي في 18 شباط/فبراير 2004 لخوض مباراة ودية امام الدانمارك.

عام 2006 عادت العائلة لتلتقي كرويا بقدوم خليل الى شالكه، ولكن لموسم واحد فقط خسر فيه رجال المدرب ميركو سلومكا اللقب في المرحلة الاخيرة لمصلحة شتوتغارت، عندها لفت حميد انظار نادي بايرن ميونيخ العريق لاجادته اللعب في مختلف مراكز خط الوسط، فضمه في انتقال حر سعيا منه لسد الفراغ الناتج عن رحيل ميكايل بالاك الى تشلسي الانكليزي.

لم يتأخر حميد الجديد في تشكيلة اولاد بافاريا من فرض نفسه في التشكيلة، فسجل من ضربة حرة حرة استعراضية في اول مباراة خاضها امام بطل البرازيل ساو باولو، اتبعها بتسديدة يسارية عابرة للقارات في مرمى فيردر بريمن.

يتمتع حميد بعين ثاقبة الى المرمى، وباجادته تشريع ايقاع المباريات عند الحاجة، وعند اقفال منطقة الخصم دفاعيا يعتمد زملؤه عليه بفط الحصار من الخارج بتسديداته القاتلة.

من النادر ان تجد لاعبا يجيد التمركز في كافة زوايا الملعب، فبامكان حميد الدفاع من على خط المرمى وارتكاب تاكلات دفاعية لا تحصى، قبل ان يتحول بسرعة الى ممر للكرات الحاسمة او مسجل لاهداف بعيدة المدى.

اختار حميد وتوأمه تمثيل منتخب تركيا، رغم سعي مدرب منتخب منتخب المانيا تحت 21 سنة اولي شتيليكه لضمه quot;ولدت في المانيا، لكن كل شيء بداخلي يؤشر انني يجب ان امثل تركيا بلد اهليquot;.

ورغم خوض تركيا اول بطولة كبيرة منذ مونديال 2002، يرى حميد ان تركيا لن تلعب دور المتفرج بل ستحاول تذكير الجميع بميداليتها البرونزية او مركزها الثالث الذي احرزته في كوريا الجنوبية واليابان.

سيكون الدور الاول مفترقا هاما لتركيا التي ستواجه البرتغال وتشيكيا وسويسرا المضيفة، وبحال وصولها الى ربع النهائي quot;سيكون لكل حادث حديث، وكل الامور محتملةquot; كما يرى حميد.

quot; لسنا بمستوى المانيا، فرنسا او ايطاليا، لكن مع بعض الحظ بامكاننا تخطي اي من هؤلاءquot;، برأي متواضع يعبر التينتوب عن امال بلاده بالتقدم في المسابقة وهو يعتبر ان البرتغال التي أخرجت تركيا من ربع نهائي 2004 ستشكل الخطر الاكبر في المجموعة الاولى، مع عدم اغفال تشيكيا القوية وسويسرا المنظمة.

علامة استفهام كبيرة رسمت حول قدرة التينتوب على المشاركة، اثر الاصابة القوية التي تعرض لها في مشط قدمه اليمنى اثناء مباراة ودية مع بيلاروسيا في اذار/مارس الماضي.

لقد خاض حميد موسما ملفتا مع بايرن ميونيخ (23 مباراة في الدوري)، ويخوض الان سباقا مع الوقت كي يعود بسرعة الى صفوف تركيا التي مثلها في 39 مباراة دولية.