روميو روفائيل من لندن: قدرت خسارة الاتحاد الانكليزي لكرة القدم من فشله في الوصول إلى نهائيات quot;يورو 2008quot; تحت قيادة المدير الفني السابق ستيف ماكلارين بحوالي 40 مليون جنيه استرليني.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أعلن بأنه يتوقع أن يحقق أرباحاً من هذه البطولة التي بدأت السبت في سويسرا والنمسا بأكثر من بليون جنيه استرليني، وهي أعلى بنسبة 50 في المئة من الأرباح التي حققها في quot;يورو 2004quot; في البرتغال.

وبما أن المنتخبات الوطنية ستحصل على مكافأة المشاركة في quot;يورو 2008quot; تقدر بحوالي 6 ملايين استرليني بالإضافة إلى 800 ألف جنيه لكل فوز يحققه المنتخب زائداً حقوق البث التلفزيوني والإعلانات، فإن الاتحاد الانكليز شعر بخيبة أمل من اخفاقه في الوصول إلى هذه النهائيات.

وقال الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ديفيد تايلور إن المبالغ المستحصلة من حقوق التلفزيون والدعم الإعلاني هي أكثر بكثير عن المبالغ الناتجة عن بيع التذاكر. وهناك مبالغ كبيرة يجري تداولها بسبب شركات الضيافة كالفنادق وغيرها. ويعتقد بأن quot;يويفاquot; سيربح حوالي 1.3 بليون يورو، ويرد على استفسارات بعضهم بأنه اين تذهب هذه المبالغ؟ أولاً هناك مبالغ ستدفع إلى المنتخبات حيث أن كل واحد منهم يحصل على 7.5 مليون يورو بسبب مشاركته في نهائيات quot;يورو 2008quot;، بالإضافة إلى حصول المنتخب على مليون يورو إذا فاز في أي مباراة و500 ألف يورو إذا حصل على نتيجة التعادل. والفرق ستحصل على مبالغ إضافية كلما تقدمت في مراحل البطولة على أن الفائز بالبطولة سيحصل على مبلغ 23 مليون يورو كحد أقصى.

ولكن انكلترا ستحصل على مبلغ ضئيل جداً من 400 مليون جنيه التي ستوزع إلى 53 منتخب وطني عضو في quot;يويفاquot; لتطوير اللعبة في البلاد.