وزير الرياضة العراقي يبحث تعليق اولمبية بلاده مع فهد الاحمد
تشكيل هيئة عراقية عليا للاشراف على الرياضة بدل الاولمبية

أسامة مهدي من لندن : يجري وزير الرياضة والشباب العراقي جاسم محمد جعفر في الكويت بعد غد الاربعاء مباحثات مع الشيخ أحمد فهد الاحمد الصباح رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي حول تعليق الاولمبية الدولية لعضوية العراقية في وقت اعلن في بغداد عن تشكيل هيئة عليا للاشراف على الشؤون الرياضية في البلاد لتسيير عمل اللجنة الاولمبية الوطنية التي تم تجميدها من قبل مجلس الوزراء في ايار (مايو) الماضي لاسباب ادارية وقانونية ومالية.

وزير الرياضة والشباب العراقي جاسم محمد جعفر
ويغادر الوزير العراقي الى الكويت الاربعاء في زيارة رسمية تستغرق اربعة ايام بدعوة من الصباح الذي سيجري معه مباحثات على خلفية القرار الصادر من اللجنة الاولمبية الدولية القاضي بالتعليق الشرطي لعضويتها جراء الشكوى المقدمة من بعض أعضاء مكتبها التنفيذي المجمدة صلاحيته الادارية والمالية بموجب قرار مجلس الوزراء في العشرين من ايار (مايو) الماضي . وقال باسل عبد المهدي مستشار في وزارة الرياضة والشباب العراقية في تصريح صحافي أن هذه الزيارة تأتي على خلفية سلسلة طويلة من المراسلات والاتصالات أمتدت منذ أواخر عام 2006 وحتى الان حيث تم ابلاغ المسؤول الاولمبي الاول في القارة الاسيوية تفصيلات الوضع الرياضي العراقي وما عانت اللجنة الاولمبية فيه بسبب أستمرار أعتبارها من الاجهزة المنحلة حسب قرار رقم 2 الصادر عن سلطة الأئتلاف السابقة عام 2003 غير الملغي وكنتيجة للفراغ القانوني المستمر وعدم أكمال مراحل تشريع رسمي عراقي مقر لقانون اللجنة الوطنية وأجهزتها منذ أعادة انعقادها في دوكان قبل عامين ولحد الان .

وجاء الاعلان عن زيارة الوزير العراقي الى الكويت مع الاعلان في بغداد عن تشكيل هيئة مؤقتة لادارة الشؤون الرياضية مؤلفة من 13 اتحادا لتسيير عمل اللجنة الاولمبية الوطنية التي تم تجميدها من قبل مجلس الوزراء في ايار (مايو) الماضي لاسباب ادارية وقانونية ومالية.

وقال سمير صادق الموسوي رئيس الاتحاد العراقي المركزي للجودو وعضو الهيئة المؤقتة إن quot;الهيئة المؤقتة لادارة الشؤون الرياضية الجديدة تم تشكيلها اليوم من قبل هيئة منظمة تضم ثلاث شخصيات رياضية وتتألف من 13 اتحادا رياضيا مركزيا اولمبيا اضافة لممثل غير رسمي عن اتحاد الملاكمة .

واضاف الموسوي في تصريح بثته quot;وكالة اصوات العراقquot; ان quot;الهيئة اجرت انتخاباتها في القاعة المغلقة بكلية التربية الرياضية بالجادرية في بغداد، بحضور ممثلي الاعضاء وباشرف من قبل سعد محسن رئيس اتحاد كرة اليد وافتخار جمعة رئيسة اتحاد الطاولة وعبد الرزاق كاظم عضو اتحاد الجمناستكquot;.

واشار الى ان نتائج الانتخابات اسفرت عن تسمية الدكتور طالب فيصل رئيس اتحاد العاب القوى رئيسا للجنة التي تضم في عضويتها كل من صالح محمد كاظم رئيس اتحاد رفع الاثقال وحيدر الجميلي رئيس اتحاد الفروسية وعادل فاضل رئيس اتحاد المبارزة اضافة اليّ ممثلا عن اتحاد الجودوquot;. وقال ان quot;الهيئة المؤقتة سيكون لها هدفان رئيسيان يتمثلان بتسهيل وتفعيل واجازة المشاركة العراقية بدورة الالعاب الاولمبية في بكين شهر آب (اغسطس) القادم الى جانب المساعدة في ادارة شؤون الاتحادات الرياضة كافة لحين اجراء انتخابات رسمية فيهاquot;.

وتنطلق منافسات دورة الالعاب الاولمبية في بكين للفترة من الثامن ولغاية 25 آب أغسطس المقبل بمشاركة 202 دولة من بينها العراق الذي سيشارك بسبعة رياضيين للاصحاء.

ويشارك العراق في دورة بكين الاولمبية بسبعة رياضيين هم كل من حمزة حسين وحيدر نوزاد بفعالية التجذيف وسوارة محمد برفع الاثقال وعلي عدنان في فعالية القوس والسهم وعلي محمد فاخر لفعالية الجودو ودانة حسين وحيدر ناصر لفعالية العاب القوى.

واوضح الموسوي ان quot;الهيئة ستكون الحل البديل والمؤقت لعمل المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الوطنية المنحلة، وستعمل الهيئة المؤقتة للاشراف عن عمل الاتحادات الرياضية، بسبب قرار الحكومة العراقية بايقاف عمل المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية في 21 ايار (مايو) الماضيquot;.

وكانت اتحادات العاب القوى وكرة اليد والطائرة والجودو ورفع الاثقال والفروسية والمبارزة والطاولة والتايكواندو والرماية والجمناستك والمصارعة والثلاثي الاولمبي قد شاركت في الانتخابات، فيما امتنعت اتحادا كرة القدم وكرة السلة والريشة الطائرة والتجذيف والقوس والسهم والسباحة من المشاركة في الهيئة المؤقتة، فيما مثل اتحاد الملاكمة احد الاعضاء الذين حضر من دون الحصول على تصريح رسمي لتمثيل اتحاده.

وكان مجلس الوزراء العراقي قد قرر في 21 ايار (مايو) الماضي، إيقاف عمل المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية العراقية وإتحاداتها كافة، وتشكيل لجنة مؤقتة برئاسة وزير الشباب والرياضة ومنحها كافة الصلاحيات ولمدة ثلاثة أشهر لأجل إقامة الإنتخابات.

ومنح مجلس الوزراء اللجنة كافة الصلاحيات لأجل إقامة الإنتخابات وفق الآليات والضوابط المقرة والمعلنة وكذلك لإعداد مشروع قانون جديد للجنة الأولمبية على ان يشرع عراقيا.

يذكر ان المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية الوطنية العراقية الحالية انتخب في 29 كانون الثاني يناير عام 2004 في منتجع دوكان السياحي بمحافظة السليمانية، برأسة احمد عبد الغفور السامرائي، قبل ان يتم انتخاب بشار مصطفى لرئاسة اللجنة وكالة في مطلع آب اغسطس عام 2006 عقب اختطاف رئيس اللجنة وامين عامها وعدد من اعضاء المكتب التنفيذي اثناء مؤتمر عام كان يعقد منتصف الشهر المقبل في بغداد.

ويرأس اللجنة الاولمبية العراقي بشار مصطفى وكالة ويضم في عضويته كل من حسين سعيد وفالح فرنسيس بصفتهما نائبين له وحسين العميدي امينا عاما وعبد السلام خلف امينا ماليا وخمسة اعضاء آخرين. وتضم اللجنة الاولمبية العراقية التي تأسست عام 1948 حوالي 23 اتحادا رياضيا اولمبيا و11 اتحادا رياضيا غير اولمبي الى جانب 16 ممثلية في مختلف محافظات العراق باستثناء بغداد وأربيل