ميسي أفضل لاعب في العالم بحسب فرانس فوتبولأكد الارجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الاسباني الذي أحرز جائزة الكرة الذهبية لعام 2009 الممنوحة سنويًا من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية المتخصصة في كرة القدم انه قادر على التألق عالميًا وتحمل الضغوط، على الرغم من عمره الصغير. ومضت أربع سنوات على توقع المدرب الارجنتيني دييغو مارادونا أن يكون مواطنه الصغير الحجم والكبير من حيث المستوى الفني، خليفته على المستطيل الأخضر.

إيلاف ، وكالات : وبدأ ميسي (22 عامًا) مسيرته مع نيولز أولد بويز في الارجنتين، لكن سرعان ما لفت انتباه برشلونة الذي نقله مع عائلته الى اسبانيا عارضا عليه نفقة العلاج الطبي لمداواته من نقص في هورمونات النمو لديه مقابل التوقيع على كشوفات النادي الكاتالوني.

يقول والد ميسي خورخي لصحيفة quot;ليكيبquot; الفرنسية: quot;من دون هورمونات النمو هذه، لكان طول ليونيل 50ر1 متر في أحسن الأحوال لدى بلوغه سن الرشد (طوله حاليا 69ر1 م)quot;.

Graphic showing the past 10 winners of the Ballon d'Or or ...

تسلق ميسي سلم النجاح بسرعة البرق بداية من موسم 2004-2005 وقاد منتخب بلاده للفوز بكأس العالم للشباب، وأصبح بعدها عنصرًا رئيسًا في تشكيلة برشلونة، على الرغم من غيابه عن خوض نهائي دوري ابطال أوروبا المظفر عام 2006 أمام ارسنال الانكليزي بعد عودته من الاصابة.

عوض الولد الرهيب هذا الغياب في ايار/مايو الماضي عندما قاد برشلونة الى لقبه الاوروبي الثالث مسجلا هدفا ولا أروع وبرأسه، في شباك حارس مانشستر يونايتد الانكليزي العملاق الهولندي ادوين فان در سار على ملعب روما الأولمبي.

قام ميسي بدور فاعل خلال مسيرة برشلونة الناجحة في المحافظة على لقب الدوري الاسباني وفي الفوز بكأس ملك أسبانيا، وعبدت مهاراته الرائعة وقدرته المخيفة في السيطرة على الكرة الطريق له لاحراز الكرة الذهبية بعمر ال22، ليخلف البرتغالي كريستيانو رونالدو صاحب المركز الثاني في الترتيب، وبعد يومين على مواجهة الغريمين برشلونة وريال مدريد (1-صفر)، حيث قدم ميسي اداء مدهشًا على أرض الملعب، في حين اكتفى رونالدو العائد من الاصابة باضاعة فرصة ثمينة امام مرمى الحارس فيكتور فالديز.

وعلى الرغم من التنافس على لقب أفضل لاعب في العالم بين ميسي ورونالدو، الا ان طباع اللاعبين تبدو مختلفة، ففي حين يتصدر رونالدو غلافات المجلات التي تكون بمعظمها غير رياضية ولها علاقة بحياة الترف الصاخبة، يبقى ميسي شخصًا متواضعًا يترك قدميه تتحدثان نيابة عنه أمام دفاعات الخصم المرتعبة منه.

وبحسب والده أيضا، فان الناس quot;كانت تدفع الأموال لمشاهدته يلعب مع نيولزquot; في صغره، ليستمر في صعوده الصاروخي، اذ أصبح بعدها أصغر لاعب يسجل في الدوري الاسباني بعمر 17 سنة 10 أشهر وسبعة أيام عندما هز شباك ألباسيتي في 1 ايار/مايو 2005.

أدرك برشلونة سريعا انه يملك ثروة بين يديه، وهو النادي الذي ضم سابقا عمالقة مثل مارادونا، الهولندي يوهان كرويف والبرازيلي رونالدو، فقام بتمديد عقده مرتين حتى العام 2014 وحدد سعر التخلي عنه ب150 مليون يورو، لكن كثر يعتقدون ان النادي الكاتالوني لا يمكن أن يفترق عن هذه الماسة الكروية بأي سعر كان، خصوصا ان سلوكه حتى الان بقي جيدًا مقارنة مع البرازيلي رونالدينيو لاعب وسط الفريق السابق وبطل الليالي الحمراء.

Argentina's Lionel Messi celebrates after scoring their ...

وكتبت صحيفة quot;ال موندو ديبورتيفوquot; المتخصصة عن ميسي: quot;يملك قدم مارادونا اليسرى، ايقاع كرويف وتمريرة رونالدينيو القاتلةquot;.

وكان لافتًا ان ميسي حافظ على ايقاع لعب برشلونة على الرغم من مغادرة رونالدينيو والمهاجم الكاميروني صامويل ايتو الى ميلان وانتر ميلان الايطاليين على التوالي، لكن لا بد من القول انه يلقى دعمًا هائلاً من ثنائي الوسط تشافي هرنانديز واندريس انييستا، كما وجد في السويدي زلاتان ابراهيموفيتش لاعبا رائعًا وهدافًا نادرًا.

وتتضمن أبرز محطات ميسي مع برشلونة ثلاثيته في مرمى ريال مدريد (3-3) عام 2007 في ملعب quot;نوكامبquot;، والهدف الخرافي الذي راوغ فيه لاعبو نادي خيتافي على طريقة هدف مارادونا في مرمى انكلترا في كأس العالم 1986.

يبقى تألق ميسي مع منتخب الارجنتين التي تأهلت بشق النفس الى نهائيات كأس العالم المقبلة، ولا شك انه مستعد لاستعادة الكأس التي احرزها مارادونا عندما كان لاعبًا عام 1986 في مونديال المكسيك، خصوصًا أنَّ المدرب خوسيه بيكرمان أبقاه على مقاعد البدلاء في ربع نهائي المونديال الأخير أمام ألمانيا الفائزة بركلات الترجيح.

Barcelona's Lionel Messi (C) battles for the ball with Athletic ...
Argentina's Lionel Messi celebrates after scoring with a penalty ...
FC Barcelona's Lionel Messi of Argentina, center, receives the ...
FC Barcelona's Lionel Messi, from Argentina, scores a penalty ...
Barcelona's Lionel Messi celebrates a goal against Cultural ...