إنه حلم كل لاعب ومدرب ومشجع، وللوصول إليه تخوض المنتخبات صراعات رياضية قوية... إنه حلم التأهل إلى مونديال العالم الذي يعتبر أهم وأفضل بطولة كروية على مستوى القارات السبع... لكن هذا الحلم إذا تلاشى من أحد المنتخبات فسيصبح كابوسًا يلاحق اللاعبين والمدربين والاتحادات وربما سيكون هذا الكابوس هو السبب الرئيس في انخفاض مستوى جماهيريتهم أو حتى إبعادهم عن منصبهم سواء كانوا مدربين أو لاعبين أو حتى إداريين،المنتخبات العربية قسم منها تمكّنت من أن تضاعف حظوظها في التأهل إلى مونديال جنوب أفريقيا والقسم الآخر اضطر أن يؤجل حلمه إلى مونديال 2014 والذي سيقام في البرازيل.

الفيفا: تونس والجزائر الأقرب للمونديال

حلم المونديال ما زال يداعب المصريين عبر بوابة الجزائر من جديد

قراء إيلاف متخوفون من مسيرة العرب نحو المونديال

ملف العيد سيخصص لمنتخبات العرب المرشحة للمونديال

لكن لو قمنا بنظرة سريعة إلى ما حدث في التصفيات سنلاحظ أن أكثر المنتخبات العربية التي كانت من غير المتوقع ان تفقد أملها في التأهل هو العراق فمن غير المنطقي أن يكون بطل آسيا خارج المونديال هذا ما أكده أسطورة الكرة الفرنسية زين الدين زيدان.

ولم يتأهل أي منتخب عربي ينافس في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى كاس العالم 2010 مباشرة وهذا مؤشر خطير أما البحرين فسوف تقابل نيوزلندا في العاشر من أكتوبر القادم ضمن تصفيات الملحق المؤهل الى مونديال جنوب أفريقيا ، وربما عدم تأهل المنتخبات العربية التي تنافس في قارة آسيا مباشرة يجعلنا نطرح أسئلة عن مستوى الكرة العربية في قارة آسيا فربما في السنين القادمة لن نرى منتخب عربي يتأهل الى المونديال حتى ولو عن طريق الملحق الآسيوي!

quot;إيلافquot; قامت باستضافة شخصيات رياضية وجماهير في الساحة الكروية القطرية للحديث عن حظوظ المنتخبات العربية في التواجد في المونديال العالمي وكانت لنا هذه المحصلة.

سعد العتيبي المذيع في قناة الجزيرة الرياضية رشح منتخب الجزائر للتأهل الى كاس العالم وقال:quot;منتخب الجزائر هو الأكثر حظا في نيل البطاقة خاصة وانه يقدم أداء طيبًا وثابتًا لكن كل شيء في كرة القدم ممكن ان يحصلquot;.

وتمنى العتيبي تأهل البحرين الى مونديال جنوب أفريقيا خاصة وان الأحمر يملك مجموعة مميزة من اللاعبين القادرين على تحقيق حلم الجماهير البحرينية.

وقال: أتصور ان على لاعبي البحرين يتذكروا مباراتهم ضد ترينيداد وتوباغو في تصفيات الملحق في مونديال 2006 وأتمنى من لاعبي البحرين إلا يخيبوا أمال الجماهير الخليجية والعربية.

محمد عبدالجواد وشدد العتيبي على أن تونس في الطريق الصحيح للتأهل إلى المونديال بعد أن قدمت روضا رائعة وخرجت بنتائج ممتازة ، وقد كان اللاعبون التونسيون بالفعل في الموعد ، بخلاف لاعبي منتخبي المغرب والسودان الذين بددوا آمالنا في الحصول على تذكرة الصعود .

وأكد محمد عبد الجواد نجم الكرة السعودية السابق والمحلل الكروي في قناة الجزيرة الرياضية ان الجزائر هي الأوفر حظا في التأهل الى مونديال جنوب أفريقيا لكن منتخب مصر لديه فرصة أيضا بالتواجد في كاس العالم 2010 مع مراعاة ان الحسابات في كرة القدم تتغير في أي مباراة..

ويرى عبد الجواد أن المنتخب التونسي كان واحدًا من أهم ملامح التصفيات الأفريقية وهو يستحق بالفعل التأهل إلى المونديال ، وأغلب الظن أنه سيكون في جنوب أفريقيا .

أما بالنسبة إلى حظوظ عرب آسيا في الملحق الحاسم المؤهل الى كاس العالم 2010 فسيواجه الأحمر البحريني نظيره النيوزلندي في لقاء سيكون ليس بالسهل ، وعلينا ألا نستهين بقدرات منتخب نيوزلندا بسبب عروضه المتواضعة في كاس القارات.

وقال عبد الجواد : احذر المنتخب البحريني من التهاون لأن ذلك ليس من مصلحته وربما يؤدي الى درس قاس أخر من دروس الساحرة المستديرة مثلما دفع الأخضر السعودي الثمن لتهاونه أمام البحرين ضمن منافسات الملحق الآسيوي.

المنتخبات الآسيوية كاليابان وكوريا وغيرهما تطورت بشكل كبير وتأهلت مباشرة لأنها سبقتنا في التطور في حين بقيت المنتخبات العربية الآسيوية تقدم أداء متذبذباً.

أما نجم الكرة العراقي السابق حارس محمد ، فقد اتفق مع رأي محمد عبد الجواد ، ففي منافسات أفريقيا أكد ان الجزائر هي الأوفر حظا في نيل البطاقة المؤهلة الى مونديال جنوب أفريقيا وإذا تمكن أبناء المدرب سعدان من الفوز في المباراة القادمة أمام رواندا وبعدد جيد من الأهداف فستكون بطاقة التأهل من نصيب الجزائر.

حارس محمد وعن لقاء البحرين ونيوزلندا ضمن الملحق الأخير ، فتمنى محمد ان يكون الفوز من نصيب البحرين خاصة وانه قدم أداء ثابتًا في الفترة الأخيرة ومن المتوقع ان يستمر على هذا المنوال.

وأكد نجم الكرة العراقية ان المنتخبات العربية تراوح في مستوى أدائها والفرق الآسيوية الأخرى سبقتنا وتطورت والدليل عدم تأهلنا مباشرة الى المونديال.

وأكد محمد الهاجري وهو من عشاق كرة القدم ان من غير الممكن توقع من سيكون في المونديال فالمنتخبان كبيران ومن الصعب ان تتوقع ماذا سيحصل لان الحسابات تتغير في كل مباراة ، لكن مع ذلك أنا أرشح منتخب مصر لنيل البطاقة خاصة وانه قادر على قلب الطاولة في المجموعة لكن ذلك لن يتحقق إلا على حساب الجزائر أي بمعنى أخر إذا تمكنت الجزائر من الفوز في اللقاء القادم فستكون الأمور صعبة على الفراعنة.

وبالنسبة لمدى حظوظ البحرين في كسب بطاقة الملحق أكد ان البحرين قادرة على التأهل الى كاس العالم لكن على المنتخب ان يجتهد وإلا يستهين بنيوزلندا.

ومن بين كل التوقعات والآراء تبقى كلمة الحسم في المباريات وسنعرف من هو صاحب الحظ السعيد في التأهل الى كاس العالم 2010 .. الأيام ستجيب عن ذلك.