الهلال والشباب يطمحان بلوع النهائي الاسيوي

يأمل ممثلا الكرة السعودية الشباب والهلال في اجتياز أكثر من نصف الطريق إلى المباراة النهائية لدوري أبطال آسيا لكرة القدم وذلك عندما يستضيف الشباب فريق سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي الثلاثاءفي الرياض بينما يحل فريق الهلال ضيفا على ذوب آهان الإيرانيالأربعاءفي ذهاب نصف النهائي.


يسعى الشباب والهلال إلى اعادة اللقب إلى الخزائن العربية بعد ان احتكرته فرق شرق القارة منذ عام 2006 , فضلا عن أن البطل سيحصل على تأشيرة المشاركة في كأس العالم للأندية في ابوظبي في ديسمبر المقبل، كما فعل بوهانغ في العام الماضي حين بلغ الدور نصف النهائي.

فبعد هيمنة عربية على النسخات الثلاث الأولى عبر العين الإماراتي (2003) والاتحاد السعودي (2004 و2005)، سحبت الفرق الكورية الجنوبية واليابانية البساط ليذهب شونبوك الكوري الجنوبي بالكأس إلى الشرق عام 2006، ثم انتقلت إلى اليابان في العامين التاليين عبر اوراوا رد دايموندز وغامبا اوساكا على التوالي، قبل أن يعيدها بوهانغ ستيلرز إلى كوريا الجنوبية في 2009.


ويتطلع الممثل الأول فريق الشباب إلى تحقيق نتيجة ايجابية على إستاد الملك فهد الدولي في الرياض إذ يأمل في استثمار عاملي الأرض والجمهور لتحقيق فوز مريح يضع من خلاله قدما في النهائي، في حين يسعى سيونغنام إلى الخروج بأقل الأضرار وتأجيل الحسم إلى مباراة الإياب على ملعبه.

وكان تأهُل الشباب إلى نصف النهائي جاء بعد أن أقصى فريقا كوريا آخر هو شونبوك موتورز إذ فاز عليه في عقر داره ذهابا 2-صفر قبل أن يخسر إمامه إيابا في الرياض صفر-1.

وكان الشباب تصدر مجموعته في الدور الأول أمام باختاكور الاوزبكستاني وأصفهان الإيراني والعين الإماراتي، ثم اخرج الاستقلال الإيراني من الدور الثاني بفوزه عليه 3-2 في الرياض.

ومن المنتظر أن يعتمد مدرب الشباب الأوروغوياني خورخي فوساتي على تأمين منطقة الوسط وسد الثغرات الناجمة عن غياب بعض اللاعبين أمثال قائد الفريق نايف القاضي لعدم اكتمال جاهزيته الفنية والبرازيلي مارسيلو تفاريس بسبب الإيقاف، في الوقت الذي يعود فيه عبدالله شهيل بعد تعافيه من الإصابة.

ويعول الشباب أيضا على مجموعة من اللاعبين المميزين أمثال وليد عبدالله وحسن معاذ وعبده واحمد عطيف وعمر الغامدي وناصر الشمراني إلى جانب البرازيلي مارسيلو كماتشو والأوروغوياني خوان مانويل اوليفيرا والكوري الجنوبي سونغ شونغ .

وكانت إدارة النادي قد حفزت اللاعبين بمكافآت قدرها 50 ألف ريال (نحو 14 ألف دولار) لكل لاعب وطالبتهم quot;ببذل المزيد من الجهد لتشريف الكرة السعوديةquot;.

أما سيونغنام فتأهل إلى هذا الدور عقب فوزه على مواطنه سوون بلووينغز 4-1 ذهابا وخسارته أمامه صفر-2 إيابا، وهو كان تصدر مجموعته في الدور الأول بسهولة تامة ثم تغلب على غامبا اوساكا الياباني بثلاثية نظيفة في الثاني.

يبرز في صفوف سيونغنام الذي من المتوقع أن يعتمد على الهجمات المرتدة للاستفادة من سرعة لاعبيه، على الصربي رادونيتش والكولومبي مولينا وكي هون ولي سانغ هي ويونغ سونغ وجو جاي تشول.

فيما يتطلع الممثل الثاني فريق الهلال إلى تحقيق نتيجة ايجابية على استاد نادي أصفهان الإيراني في إيران وذلك عندما يحل ضيفا ثقيلا على فريق اذب أهن أصفهان إذ يأمل الهلال في الخروج بنتيجة ايجابية بالتعادل على أقصى تقدير يجعله يخوض لقاء الإياب بمعنويات مرتفعة لبلوغ النهائي من البطولة ، في حين يسعى ذوب آهان الإيراني إلى الظفر بالنقاط الثلاث وإيجاد الصعوبات للفريق الهلالي وإلحاق الخسارة بة قبل أن يتوجه إلى الرياض في 20 أكتوبر لخوض لقاء الإياب .

وجاء تأهل الهلال إلى نصف النهائي بعد أن أقصى فريق الغرافة القطري اذ فاز عليه في الرياض ذهابا 3-صفر قبل أن يخسر أمامه إيابا في الدوحة في مباراة مثيرة بنتيجة 2-4.

وكان الهلال تصدر مجموعته في الدور الأول أمام ميس كرمان الإيراني والسد القطري والأهلي الإماراتي، ثم اخرج بونيودكور الاوزبكي من الدور الثاني بفوزه عليه 3-0 في الرياض.

ويقع مدرب الهلال البلجيكي غريتس في حيرة من أمره نظرا لتعرض الفريق لعدد من الغيابات يأتي في مقدمتها خسارته للروماني ميريل رادوي الذي سيغيب عن اللقاء بسبب ارتباطه مع منتخب بلاده، بينما سيغيب كل من البرازيلي نيفيز، والمدافع حسن خيرات، والمحور خالد عزيز نظرا لتعرضهم لإصابات مختلفة ، فيما لا يزال الغموض يكتنف مشاركة عبداللطيف الغنام، وسيعمد مدرب الهلال إلى الخروج بأقل الأضرار الممكنة عن طريق تأمين مناطق الدفاع والوسط بغية إغلاق المساحات أمام الفريق الإيراني خاصة في ظل ما يعيشه الفريق الهلالي من غيابات .

وسيكون الهلال معتمدا على عدد من لاعبيه القادرين على حسم اللقاء لصالحهأمثال ياسر القحطاني والسويدي ويلي وعيسى المحياني، واحمد الفريدي، محمد الشلهوب ، أسامه هوساوي، والكوري الجنوبي بيونغ

وكانت البعثة الهلالية قد غادرت برئاسة رئيس النادي الأمير عبدالرحمن بن مساعد وذلك لتوفير الأجواء المناسبة للاعبين وتذليلأي معوقات قد تواجههم .

أما ذوب آهان الإيراني فتأهل إلى هذا الدور عقب فوزه على بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي 2-1 ذهابا في إيران وتعادله 1 - 1 إيابا، وهو كان تصدر مجموعته في الدور الأول أمام الاتحاد السعودي والوحدة الإماراتي وبونيودكور الاوزبكي وثم تغلب على مس كرمان بهدف نظيف في الدور الثاني من البطولة .

وسيغيب عن صفوف ذوب آهان الإيراني احد ابرز لاعبيه وهو صانع اللعب مهدي رجب زاده إلا ان الفريق الإيراني سيعمد إلى الهجوم منذ البداية بغية حسم المباراة بأكثر من هدف لحسم التأهل قبل لقاء الإياب الذي سيجمعه بالهلال إيابا في الرياض .


تجدر الاشارة إلى أن مباراتي الإياب ستقام في 20 أكتوبر الجاري.