كشفت قطر في حفل اقامته الخميس عن التعويذة الرسمية لبطولة كأس اسيا لكرة القدم 2011 التي تستضفيها للمرة الثانية في الفترة من 7 الى 29 كانون الثاني(يناير) المقبل.وتم تصميم تعويذة البطولة التي تتكون من 3 أولاد وبنتين على شاكلة الجربوع، وهو حيوان موجود بصحاري دولة قطر.


الدوحة :أعلنت قطر اليوم الخميس بحضور وفد الاتحاد الأسيوي عن التعويذة الرسمية للبطولة التى ستقام في الدوحة ،بمشاركة 16 دولة هي قطر (الدولة المضيفة) والكويت والصين وأوزبكستان والسعودية واليابان والأردن وسوريا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والهند وأستراليا والبحرين والعراق والإمارات وإيران.

وأجريت مراسم الاعلان خلال احتفال بهيج جرى في حديقة quot;آسباير باركquot; حضره عدد من كبار الشخصيات على رأسهم الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الإتحاد القطري لكرة القدم واللجنة المنظمة للبطولة، والسيد سعود المهندي أمين عام الإتحاد القطري والمدير التنفيذي للجنة المنظمة للبطولة، بالإضافة إلى ألكس سوساي أمين عام الإتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وتشتمل تعويذة البطولة على خمس شخصيات مختلفة جميعها من إبداع الشاب القطري أحمد بن ماجد بن علي المعاضيد الذي استلهم تصميمها من حيوان السبوق أو الجربوع، أحد أشهر الحيوانات البرية التي تتميز بها الطبيعة الصحراوية في قطر.

وعقب التدشين مباشرة ، انطلقت حافلات تحمل التعويذة على شكل رسوم زاهية الألوان في جولة بجميع أنحاء الدوحة ومختلف مناطق الدولة تستمر حتى الثامن عشر من تشرين ثان/نوفمبر الجاري.

وتهدف هذه الجولة للتعريف بالتعويذة ومشاركة الجماهير خاصة الاطفال منهم بهذه الإحتفالية ، حسب ما ذكره الاتحاد القطري لكرة القدم في موقعه على الإنترنت.

ووضعت اللجنة المنظمة برنامجا حافلا للمرحلة المقبلة عقب إطلاق التعويذة البطولة ، وذلك من أجل الترويج بشكل أكبر للنهائيات ورفع مستوى الاهتمام الشعبي بها، مع العلم أنها فتحت الأبواب أمام الجماهير لحضور الاحتفال، كما تم السماح لهم بالنزول إلى قرية تراثية شيدت خصيصاً بجوار المسرح لمقابلة الشخصيات الخمس والتقاط الصور التذكارية معها.

بالإضافة لذلك تقرر أن تنطلق التعويذة في جولة على متن باص مكشوف لزيارة مختلف مناطق العاصمة القطرية خلال الفترة من 11 حتى 18 تشرين الثاني/نوفمبر بغرض الترويج للبطولة.

شخصيات تعويذة كأس آسيا

اشتملت شخصيات تعويذة بطولة كأس آسيا 2011 لكرة القدم بقطر على أسرة مكونة من خمسة أفراد ، وهي مستوحاة من حيوان الquot;جربوعquot; الذي يتواجد في الصحراء القطرية ، وجرى تسمية الشخصيات حسب أسماء مناطق مختلفة في شمال وجنوب وشرق وغرب قطر.

Qatari designer Ahmed Al Maadheed poses with ...

وتضم شخصيات أسرة تعويذة البطولة الأب زكريتي والزوجة ترانا وابنتهما فريحة وولديهما صبوغ وتمبكي ، حسب ما ذكره موقع الاتحاد الآسيوي على الإنترنت.

shy; الوالد الاسم : زكريتي (نسبة إلى منطقة زكريت في غرب قطر) اللون : الأخضر جرى اختيار شخصية الأب بالتناسق مع اللون ، لتعبر عن حبه للحياة والابتكار والحكمة والصحة الجيدة والصفاء والهدوء. حيث أن الأب يعمل بجد لحماية عائلته والمحافظة على ترابطهم.

shy; الوالدة الاسم: ترانا (نسبة إلى منطقة ترينا في جنوب قطر) اللون: البنفسجي تمتاز شخصيتها بالنبل والهدوء والحساسية وقدرة الحكم على الأمور بصورة جيدة ، بالإضافة إلى خيالها الواسع ، أضف إلى ذلك حقيقة أنها هي الأم الحنون التي تعمل جاهدة لتربية أطفالها.

shy; البنت الكبرى الاسم : فريحة (نسبة إلى منطقة فريحة في شمال قطر) اللون: الأحمر فريحة حساسة وعطوفة ، وهي دائما مليئة بالفرح والسعادة وتتمنى الخير للجميع. وهي قدوة لأشقائها وتمتاز بكونها نشطة جدا وتحب مساعدة الآخرين.

shy; الأخ الأوسط الاسم : صبوغ (نسبة إلى الاسم الشعبي للجربوع في منطقة الخليج) اللون : الأزرق وهو نشط وقوي ويمتلك صفات قيادية ، ذكي وسريع وفعال ومتحمس ، اجتماعي يحب أصدقائه وهو كذلك صديق الجميع ، جدير بالثقة في الظروف الصعبة ، ويمتاز أيضا بالإخلاص والشخصية الكاريزمية والصدق وسرعة التفكير وحب التضحية والإثارة والحركة ، ويحظى بشعبية كبيرة.

shy; الأخ الأصغر الاسم: تمبكي (نسبة إلى منطقة تمبك في شرق قطر) اللون: الأصفر الابن الأصغر ، كله فرح وسعادة ، لا يخشى محاولة أي شيء ، وجريء ويحب الجميع دون تمييز ويبتسم دائما حتى في أصعب الأوقات.

المهندي : تعويذة كأس آسيا .. إستثنائية

قال سعود المهندي رئيس اللجنة المنظمة لنهائيات كأس آسيا 2011 لكرة القدم في قطر أن التعويذ الخاصة بالبطولة تعد استثنائية مشيرا في الوقت نفسه إلى ثقته في أن شخصية هذه التعويذة ستساهم في رفع مستوى الاهتمام الجماهيري بهذا الحدث الرياضي.

AFC Asian Cup Qatar Local Organising Committee ...
وقال المهندي خلال حفل إطلاق التعويذة الرسمية للبطولة quot;شخصية الجربوع تعد فريدة من نوعها حقا وتعبر عن إبداع كبير.. إنها تدمج بشكل مثالي العناصر الرياضية مع العناصر الثقافية لقطر ، ونحن سعداء أن مفهومها وتصميمها جاءا بإلهام من البيئة القطرية ، حيث يمكن للجمهور المحلي التعرف عليها ، في حين أنها ستزيد فضول المشجع الأجنبي.

وأضاف quot;نحن واثقون أنها ستزيد صورة كأس آسيا 2011 رونقا وترفع من مستوى شعبيتها خلال الأيام المقبلة.. وأنا واثق أنها ستزيد اهتمام الجميع ، فالجربوع يعبر عن البيئة القطرية ، وأعتقد أن المزيد من الناس ومن ضمنهم العلماء ومختصي البيئة سيقومون بدراسته بالتفصيل.

وكشف المهندي quot;إطلاق التعويذة يعد خطوة أساسية من أجل التمهيد لانطلاق أي بطولة.. بعد هذا الإطلاق الرسمي سنقوم بتنظيم العديد من النشاطات ، وذلك عبر تزيين مدينة الدوحة ورفع مبيعات التذاكر والترويج أكثر للبطولة من خلال العديد من الفعاليات التي خططنا لها مسبقا.

وتابع : quot;نتطلع لتنظيم بطولة ناجحة ، حيث أن قطر كانت بين الدول الرائدة في القارة الآسيوية من ناحية الاحتراف في إدارة لعبة كرة القدم ، ونعد الجميع بأن النهائيات ستكون حدث قاريا رائعا.وأضاف quot;الاستعداد لانطلاق البطولة يسير بصورة رائعة حتى الآن ، ولا نزال متمسكين بثقتنا في تحقيق النجاح.

سوساي : التعويذة تعبر عن حضارة قطر

وإعتبر أليكس سوساي أمين عام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن شخصيات أسرة quot;الجربوعquot; التي جرى اختيارها لتكون تعويذة كأس آسيا 2011 لكرة القدم في قطر تعبر عن حضارة وثقافة وضيافة دولة قطر، معتبرا أن هذه التعويذةستساعد في رفع الاهتمام الشعبي في قطر بانتظار انطلاق منافسات كأس آسيا.

AFC General Secretary Alex Soosay speaks at the ...
وقال سوساي في كلمة ألقاها خلال حفل إطلاق التعويذة أن هذه التعويذة تمثل الحضارة والثقافة الوطنية للدولة المضيفة، كما أنها تمثل قطر وضيافتها ، والتي كانت السمة الأبرز للبلاد على مر السنين، معربا عن سعادته بالجهودالتي قامت بها اللجنة المنظمة حتى الآن استعدادا لانطلاق البطولة.

وأضاف quot;باسم محمد بن همام العبدالله رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، نشيد بالجهود التي قامت بها اللجنة المحلية المنظمة برئاسة سعود المهندي والعاملين معه ، وكذلك نشيد بالحماس الكبير للشعب القطري لمتابعة البطولة.

واختتم حديثه قائلا quot;التميمة تمثل جزءا رئيسيا من هذه الجهود ، وأنا واثق أنها ستساهم في جعل هذه البطولة أكثر شعبية وأكثر نجاحا.