اعتبر مراقبون ترشيح ثلاثي برشلونة لجائزة أفضل لاعب بالعالم بمثابة إقرار بجمالية كرة القدم التي يقدمها البارسا في السنوات الأخيرة.

__________________________________________________________________________

تباينت ردود الفعل فور إعلان الإتحاد الدولي لكرة القدم اللائحة النهائية للاعبين الذين سيتنافسون على جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2010بين مؤيد ومتحفظ ،إلا أن الأغلبية أقرت بأحقية تواجد ثلاثي برشلونة رغم الإمتعاض الواضح لعدم وجود متوسط ميدان إنتر ميلان ويسلي شنايدر في القائمة النهائية.

وكان الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا ومجلة quot;فرانس فوتبولquot; الفرنسية المتخصصة قد أعلنا قائمة المرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2010 حيث انحصرت المنافسة بين ثلاثي برشلونة تشافي هيرنانديز واندريس إنييستا وليونيل ميسي .

وتعتبر هذه المرة الثالثة فقط في التاريخ التي ينحصر فيها الصراع على اللقب والجائزة بين لاعبين من فريق واحد.

وكانت المرتان السابقتان في عامي 1988 و1989 حيث انحصرت الجائزة في العامين بين نجوم فريق ميلان الإيطالي بقيادة مديره الفني السابق أريجو ساكي.

وعلى صعيد المدربين، فوقع اختيار quot;الفيفاquot; وquot;فرانس فوتبولquot; على الإسباني فيثنتي ديل بوسكيوالبرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد إضافة لجوسيب غوارديولا مدرب برشلونة .

وقاد ديل بوسكي المنتخب الإسباني إلى الفوز بكأس العالم لأول مرة في التاريخ الصيف الماضي عندما تغلب على هولندا في نهائي المونديال بهدف إنييستا فيما حقق جوزيه مورينيو ثلاثية تاريخية مع إنتر ميلان الإيطالي تمثلت في الدوري ، والكأس إضافة لدوري أبطال أوروبا الغائب عن خزائن النادي منذ الستينيات.

وتمكن مدرب برشلونة جوسيب غوارديولا من إحراز البطولة المحلية لا ليغا إضافة لكأس السوبر الإسبانية على حساب إشبيلية في عام2010

غوارديولا...

وفي أول تعقيب له على ترشيح الثلاثي الكاتالوني ، أكد غوارديولا أن نجم فريقه الأرجنتيني ليونيل ميسي هو الأفضل وأنه الأحق بجائزة quot;الكرة الذهبيةquot; .

وخالف المدرب الشاب التوقعات التي تشير إلى أفضلية تشافي و إنييستا على حساب ميسي بقوله: quot;ميسي هو الأفضلquot; رغم أحقية اللاعبين الآخرين أيضا ًبالجائزة على أدائهما وإنجازاتهما.

وأكمل غوارديولا حديثه قائلاً :quot;إنه نجاح لبرشلونة وأيضا لكرة القدم الإسبانية. الكرة الإسبانية يجب أن تسعد باختيار اثنين من لاعبيها ضمن القائمةquot;.

وأضاف غوارديولا أن اختيار اللاعبين الثلاثة للمنافسة على جائزة الكرة الذهبية يمثل نجاحا كبيرا لقطاع الناشئين والشباب بنادي برشلونة حيث أفرز اللاعبين الثلاثة.

وأشار أيضاً إلى أن نجاح المنتخب الإسباني في مونديال 2010 وفوزه باللقب ساهم كثيرا في اختيار تشافي وإنييستا ضمن القائمة النهائية.

وعلى صعيد جائزة أفضل مدرب ، أوضح غوارديولا أن فرص منافسيه دل بوسكي ومورينيو تبدو أكبر وأفضل.

شخصيات كروية...

وعلى صعيد متصل ، أبدت شحصيات كروية برأيها حول القائمة النهائية لأفضل لاعب بالعالم في عام 2010حيث صرح نجم دفاع ميلان الإيطالي سابقاً باولو مالديني بأحقية نيل الجوهرة الأرجنتينية ليونيل ميسي للجائزة.

وأضاف مالديني: quot;ميسي يستحق هذه الجائزة, كما أنه يستحقها كل سنة لأنه أفضل من أشاهد حالياً على الإطلاق...quot;.

ووافق دل بوسكي مدرب المنتخب الإسباني باولو مالديني الرأي قائلاً: quot;بما أنني أدرب منتخب إسبانيا فلن أرشح أي لاعب إسباني, ولذلك فإني أرى أن ميسي يستحق هذه الجائزة...quot;.

واقترح ظهير الأيمن لبرشلونة داني ألفيس تقسيم الجائزة بين الثلاثي الكاتالوني رغم اعتباره إنييستا الأحق بالجائزة كونه سجل هدف الفوز بنهائي المونديال.

ميسي أحد اللاعبين المرشحين لنيل الجائزة قال quot;أنا متأكد من أن كأس العالم سيكون له أثر كبير في القرار النهائي هذا العام. سوف تصب في مصلحتهما. وإذا لم أفز أنا بها، أتمنى من كل قلبي أن يفوز بها أحد زملائي في برشلونةquot;.

وتابع quot;أن اسمي تشابي وانييستا يظهران في كل النتائج، والحقيقة أنهما رائعان بالفعل، أنهما لاعبان عظيمان يستحقان الجائزة أكثر من أي شخص آخرquot;.

امتعاض لعدم تواجد شنايدر

وأبدى جوزيه مورينيو مدرب إنتر ميلان السابق وريال مدريد الحالي امتعاضه الشديد لعدم تواجد ويسلي شنايدر في القائمة النهائية منتقداً ترشيح إنييستا بدلاً منه.

وقال المدرب الذي قاد إنتر ميلان إلى الفوز بثلاثية تاريخية:quot;من الظلم استبعاد شنايدر, لا يمكن إعطاء الجائزة لإنييستا فقط لأنه سجل هدف نهائي المونديال وقدم أداء جيداً في كأس العالم في وقت أمضى فيه معظم الموسم مصاباً, أعتقد أن تشافي هو الأقرب لنيل هذه الجائزة ...quot;.

وشارك رئيس الإنتر ماسيمو موراتي البرتغالي مورينيو الرأي مطالباً بتفسير واضح من الفيفا حيال الأمر.

وقال موراتي: quot;الأمر يحتاج إلى تفسير من الفيفا, شنايدر قدم ما لم يقدمه ميسي الموسم الماضي, يكفي أنه فاز بالثلاثية ووصل إلى نهائي المونديال, استبعاد الهولندي قرار متعسف للغايةquot;.

إعلان الجائزة

وسيعلن اسم الفائز خلال احتفال في العاشر من الشهر المقبل في زيوريخ السويسريّة ، حيث سيتم كذلك الإعلان عن اسم المدرب الأفضل هذا العام.

وتصب الترشيحات نحو انييستا في الحصول على هذه الجائزة التي تغير اسمها وأصبح الكرة الذهبية quot;فيفاquot; بعد دمج جائزة الكرة الذهبية التي كانت تقدمها المجلة الفرنسية وجائزة أفضل لاعب في العالم التي كان يقدمها الإتحاد الدولي، وذلك بعد توقيع اتفاق بين الطرفين في 5 تموز/يوليو الماضي في جوهانسبورغ.

ويتم اختيار نتائج الجائزة عبر عملية تصويت يشارك بها قادة منتخبات العالمquot; ومديروها الفنيون ، فضلا عن مجموعة من الصحافيين تختارهم quot;فرانس فوتبولquot;.

وتمثل أصوات كل مجموعة ثلث عملية التصويت النهائية.