أكد رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، محمد روراوة، أن مدرب المنتخب الوطني رابح سعدان سيبقى بمنصبه إلى غاية نهائيات كأس العالم المقررة بجنوب أفريقيا من 11 يونيو إلى 11 يوليو من السنة الجارية .

و أعرب روراوة في نفس الصدد عن رغبته في مواصلة سعدان لمهامه على رأس الإدارة الفنية للفريق إلى ما بعد المونديال.

كما كشف رئيس اتحاد الكرة الجزائري عن احتمال تعرض حارس المرمى فوزي شاوشي لعقوبة الإقصاء لمدة طويلة من طرف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بخلاف زميله نذير بلحاج الذي ستكون عقوبته خفيفة ولن تمنعه من المشاركة في المونديال ،مكذبا بذلك ما تم تداوله مؤخرا من طرف بعض وكالات الأنباء بهذا الشأن.

و أكد روراوة في مؤتمر صحفي عقده رفقة سعدان،بالجزائر العاصمة، أن المنتخب الوطني بحاجة لتركيز اكبر والاستقرار بدل البحث عن أمور أخرى، موضحا أنه راضي تماما بالعمل الذي يقوم به سعدان وأعضاء جهازه الفني، وأكد على تجديده الثقة فيه وفي باقي أعضاء الجهاز الفني للمنتخب.

وكشف روراوة أن عقد سعدان مع الاتحاد الجزائري لكرة القدم سينتهي بعد المونديال،ولكن كما قال quot;هناك محدثات قد شرع فيها بين الطرفين، بشان تجديد العقدquot;. ومن جهته وفي ذكر سعدان في نفس السياق، أنه لا توجد أية نية في الوقت الحالي لتدعيم الجهاز الفني للخضر قبل المونديال بخلاف ما أشارت إليه بعض الأخبار مؤخرا.

وعبر روراوة عن رضاه التام لما حققه المنتخب الجزائري في نهائيات كأس أمم أفريقيا التي جرت بأنغولا في شهر يناير الماضي بوصوله إلى الدور نصف النهائي واحتلاله للمرتبة الرابعة، وقد استغل روراوة المناسبة لكشف الستار عن بعض الأمور التي جرت في هذه الدورة ،وفي مقدمتها قضية لاعب وفاق سطيف ،خالد لموشية، بحيث أكد رئيس اتحاد الكرة الجزائري ،ولأول مرة بأن لمشوية قد أبعد رسميا من المنتخب الوطني لأسباب انضباطية، من خلال تصرفه بطريقة لا أخلاقية تجاه مدربه أمام زملائه عندما احتج على خياراته في التكتيكية.

وأوضح روراوة بانquot; إخفاء الحقيقة حول هذه القضية كان أمرا طبيعيا من أجل الحفاظ على استقرار المجموعة، وتركيزها على ما تبقى من المنافسةquot;، مؤكدا بان قرار إبعاد لموشية عن المنتخب quot;أضحى الآن حقيقة يجب على الجميع تقبلهاquot;، ملمحا إلى انه سيكون عبرة لأي لاعب يريد التطاول على مدربه مستقبلا.

شاوشي مهدد بعقوبة قاسية وبلحاج سيشارك في المونديال

وبخصوص قضية حارس المرمى فوزي شاوشي الذي كان قد فضل سعدان إبعاده مؤقتا عن الخضر لأسباب انضباطية، بعد ما أقدم عليه في مباراة الدور نصف النهائي أمام المنتخب المصري، أين تهجم على الحكم البينيني quot;كوفي كودجياquot;، أكد روراوة بان شاوشي ارتكب خطأ فادحا، مهما كان قرار حكم المباراة ، ملمحا إلى أنه قد يتعرض إلى عقوبة قاسية ولمدة طويلة من طرف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم قد تحرمه من المشاركة في المونديال القادم.

وأوضح قائلا quot;شاوشي كان منفعلا جدا، صحيح انه حارس يملك قدرات جيدة، لكن مع الأسف الشديد لديه سخونة دم زائدة عن حدها، وسبق لي أن حذرته من القيام بتلك التصرفات عندما لعب نهائي دوري الأبطال العربية أمام الترجي التونسي في تونس، حيث تشجار مع احد اللاعبين و ركض خلفه حتى نصف الملعب، لكنه عاد ليكرر نفس السلوك وهذه المرة مع حكم المباراة، أظن أن تصرفه سيكلفه كثيراquot;.

وبالمقابل أكد روراوة بان اللاعب نذير بلحاج الذي تلقى هو الآخر بطاقة حمراء مباشرة خلال مباراة مصر في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا،لا يستحق أية عقوبة من طرف الاتحاد الجزائري، لأنه لم قم بأي تصرف خارج إطار اللعبة في تلك المباراة وكل ما قام به،تدخل على اللاعب، رأى الحكم بأنه كان فيه نوع من الخشونة على اللاعب المصري، كما أكد على أن بلحاج لن يتعرض لعقوبة كبيرة من طرف الاتحاد الأفريقي وسيشارك رسميا في المونديال.

كما تطرق روراوة إلى الأزمة الكروية بين الجزائر ومصر، وكشف عن تلقيه دعوة من الاتحاد الدولي لكرة القدم رفقة رئيس الاتحاد المصري سمير زاهر لحضور اجتماع بجنيف في العاشر من الشهر الجاري، للإدلاء بشهادتيهما حول الاعتداء الذي تعرضت له البعثة الجزائرية بالقاهرة في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، في طريقها من المطار إلى الفندق قبل يومين من المباراة التي جمعت منتخبا البليدين برسم الجولة الأخيرة من التصفيات المزدوجة لكأسي أفريقيا والعالم 2010.

مواجهة الإمارات آخر محطة قبل التنقل إلى جنوب أفريقيا

وسيواجه المنتخب الجزائري نظيره الإماراتي يوم الرابع يونيو / حزيران القادم بالجزائر حسب ما أكده روراوة.

وتدخل هذه المباراة الودية في إطار البرنامج التحضيري للمنتخب الجزائري تحسبا للمشاركة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة بجنوب أفريقيا من 11 يونيو/ حزيران إلى 11 يوليو / تموز من السنة الجارية. وسيكون هذا اللقاء هو الأخير بالنسبة لمنتخب quot; ثعالب الصحراء قبل التنقل إلى جنوب أفريقيا يوم الخامس يونيو على متن طائرة خاصة ، بحيث يذكر أن المنتخب الجزائري سيخوض مباراتين تحضيريتين أخريين أمام كل من صربيا يوم الثالث مارس الجاري بالجزائر، و ايرلندا الجنوبية يوم 28 مايو القادم بدبلن.

وستتنافس الجزائر خلال الدور الأول للمونديال القادم ضمن المجموعة الثالثة رفقة كل من انكلترا وسلوفينيا والولايات المتحدة الأمريكية.