أعلنت المملكة العربية السعودية أنها تدعم استضافة قطر لنهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022 والمقرر إقامتها في قارة آسيا.

وأكد الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة القدم في مؤتمر صحفي مشترك عقب الاجتماع مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر quot;مساندته لطلب دولة قطر في استضافة نهائيات كأس العالم 2022 quot;.

وقالquot; تحدثت مع رئيس الاتحاد الدولي بخصوص مساندة هذا الطلب وبالتأكيد طلب أي دولة لاستضافة نهائيات كأس العالم يجب أن يحتوي على مواضيع وبرامج وأنظمة فرعية لكي يكون الملف كاملاً quot; معبراً عن quot; ثقته في أن يكون الملف القطري للاستضافة كاملاًquot; مؤكداً quot; أنه بصفته كرئيس للاتحاد العربي وبالنسبة للاتحادات العربية سيساندون هذا الطلب في جميع مراحلهquot;.

من جانبه أعلن بلاتر عن أحقية الدول العربية في استضافة نهائيات كأس العالم 2022 وتحديداً الطلب المقدم من دولة قطر لاستضافة النهائياتquot;.

وقال أن quot;هذا شئ منطقي أن يكون هناك دولة من بين 22 دولة عربية تتقدم للاستضافةquot;.

إلا أن بلاتر قال quot;ربما يكون عامل المناخ أحد الأسباب التي أدت إلى عدم استضافة الدول العربية لكأس العالم quot; مشيراً إلى أنه وجه الدعوة للأمير سلطان بن فهد بصفته رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم ورؤساء الاتحادات العربية لتقديم طلب إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم لطرح كيفية استضافة وتنظيم نهائيات كأس العالم في الدول العربية ودول مجلس التعاونquot;.

لافتاً إلى أنهquot; ليس من السهل تغيير توقيت وتقويم الفيفا ولكن هناك متسع من الوقت للحديث عن هذا الأمرquot;.

وعبر بلاترquot; عن أسفه لعدم تواجد المنتخب السعودي في نهائيات كاس العالم القادمة في جنوب أفريقيا 2010 مشيراً إلى مشاركة دولة عربية واحدة هي الجزائر في المونديال القادم بالإضافة إلى الحكم السعودي خليل جلال.

وأشاد رئيس الاتحاد الدولي ببرامج التطوير التي يقوم بها الاتحاد السعودي لكرة القدم .

وأشار بلاتر إلى أنه سيتوجه إلى الأردن ضمن جولته الحالية لمناقشة مشروع هدف واحد للتعليم مع الملكة رانيا العبد الله رئيسة المشروع الذي يستمر إلى عام 2015 .

وأرجع الرئيس العام لرعاية الشباب عدم تأهل السعودية للمرة الخامسة على التوالي إلى نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010م إلى غياب المستوى الفني المطلوب للمنتخب في أغلب المباريات والتحكيم وعدم وجود برامج من الاتحاد السعودي لكرة القدم التي من المفترض أن يقدمها والمتمثلة في عملية الإعداد وقال quot;سيكون المنتخب السعودي أول المتأهلين إلى نهائيات كأس العالم القادمة عام 2014quot;.