يواصل رابح سعدان المدير الفني للمنتخب الجزائري لكرة القدم جولته الأوروبية التي يقوم من خلالها بمعاينة العديد من اللاعبين الجزائريين المرشحين للانضمام إلى فريق الخضر تحسباللمشاركة في نهائيات مونديال جنوب أفريقيا،خاصة في ظل الغموض الذي لا يزال يحوم حول مدى جاهزية العديد من اللاعبين الأساسيين للفريق قبل الموعد العالمي الكبير.

وقد كشف سعدان اليوم السبت لجريدةquot; ليكيبquot; الفرنسية أنه يملك حاليا قائمة ب35 لاعبا لكن دون أن يعني ترشيحهم كلهم للمشاركة في نهائيات كأس العالم المقررة بجنوب أفريقيا من 11 يونيو إلى 11 يوليو المقبلين، و أوضح سعدان بقوله quot;أملك قائمة بحوالي 35 لاعبا يجلبون اهتمامي، البعض منهم للمشاركة في كأس العالم و البعض الآخر من أجل المستقبل quot;.

وكان سعدان متواجدا أمس الجمعة بمدينة ايستر الفرنسية حيث حضر مباراة نادي ايستر مع كليرمون فوت، والتي انتهت بفوز هذا الأخير بنتيجة ثلاثة أهداف لواحد وعرفت تألق الوجهين الجديدين المرشحين للانضمام إلى المنتخب الجزائري،ونعني بهما حارس مرمى كلريمون فوت، ميكائيل جمال بلقاسم فابر،ولاعب وسط ميدان نفس الفريق ياسيين براهيمي الذي سجل هدف واحد من الثلاثة.

كما استغل سعدان حضوره نفس المباراة للحديث لمهاجم نادي ايستر رفيق صايفي بحيث طمأنه على مستقبله مع المنتخب الجزائري داعيا إياه لمواصلة التدرب بجدية مع فريقه ايستر تحسبا للمشاركة في المعسكر التحضيري لفريق محاري الصحراء المقرر من 20 إلى 28 مايو القادم ،والذي سيحدد على إثره سعدان قائمة 23 لاعبا المشاركين في مونديال جنوب أفريقيا.

ويذكر أن سعدان كان قد عاين يوم الثلاثاء الماضي اللاعب المتعدد المناصب جمال مصباح ( ليتشي الايطالي)وسيواصل المعاينة أو الاكتفاء بالحديث لكل من رياض بودبوز (سوشو الفرنسي) وسفيان فاغولي( غرونوبل افرنسي) و فؤاد قادير ( فالانسيان الفرنسي) ومحمد شاقوري( شاللورا البلجيكي) ووليد شرفة ( تارغونيس الاسباني) و عدلان قديورة ( وولهامبتون الانكليزي) و كريم سلطاني( اد ودن هاغ الهولندي) و كريم بن يمينة ( اتحاد برلين الألماني). ولكن ومثلما أوضحه سعدان فانه ليس بإمكان كل هؤلاء اللاعبين الانضمام إلى صفوف منتخب الجزائر قبل مونديال جونب أفريقيا بل أن العديد منهم سينتظر فرصته بعد انتهاء نهائيات كأس العالم تحسبا للاستحقاقات الرسمية المقبلة كتصفيات كأس أمم أفريقيا 2012 التي ستنطلق في شهر سبتمر/ أيلول القادم.

كما أن لاعبين من أمثال بودبوز ( 20سنة) وفاغولي( 19 سنة) و براهيمي( 20 سنة) يمكنهم الانضمام إلى المنتخب الجزائري الأولمبي(أقل من 21 سنة) الذي يشرف عليه عبد الحق بن شيخة، والذي يحضر لتصفيات المنطقة الأفريقية لأولمياد لندن 2012.

ومن جهة أخرى كشف سعدان لجريدة quot;لوبيتورquot; الجزائرية، في عددها الصادر اليوم السبت، أنه لن يستعمل العاطفة عند اختياره لقائمة اللاعبين الذين سيدافعون عن الألوان الوطنية في نهائيات كأس العالم القادمة. موضحا أنه سيعتمد فقط على العناصر التي ستكون في أفضل لياقتها قبل موعد المونديال ، وذاك في إشارة منه إلى استعداده للاستغناء عن خدمات اللاعبين الذين ساهموا بشكل كبير في تأهل الجزائر إلى المونديال في حالة تأخرهم من الإصابة التي يعانون منها أو في حالة معاناتهم من نقص المنافسة بسبب فقدانهم لمناصبهم ضمن أنديتهم الأوروبية المختلفة،بحيث نشير في هذا الشأن أن ثلاثة لاعبين من التشكيلة الأساسية للمنتخب الجزائري يتواجدون حاليا في فترة علاج من إصابات متفاوتة الخطورة وسيتواصل غيابهم عن الميادين لمدة تقارب شهرا كاملا. ونعني بهم كل من المدافع مجيد بوقرة (غلاسكو رينجرز الاسكتلندي) والظهير الأيسر نذير بلحاج ( بورتسموث الانكليزي) ولاعب وسط الميدان مراد معني( لاتسيو روما الايطالي) كما أن وسط الميدان حسن يبدة( بورتسموث) و المهاجم كريم مطمور( بروسيا مونشنغلاباخ الألماني) قد عادا مؤخرا فقط من الإصابة فيما فقد كل من وسط الميدان ، يزيد منصوري( لوريون الفرنسي) وكريم زياني(فلوسيبورع الألماني) و المدافع عنتر يحي ( بوخوم الألماني) مناصبهم الأساسية ضمن فرقهم المختلفة.

يذكر أن سعدان كان قد أعلن في بداية شهر مارس الجاري عن إبعاده لسبعة لاعبين من الذين شاركوا في نهائيات كأس أمم أفريقيا التي احتضنتها أنغولا في شهر يناير الماضي، وأغلب هؤلاء المبعدين ينشطون ضمن أندية الدوري الجزائري.