دعا واين روني ليفربول بمحاباة ناديه مانشستر يونايتد في السباق للفوز بلقب دوري الممتاز الانكليزي. فمهاجم الشياطين الحمر يؤمن بأن ليفربول يجب أن يترقى إلى مستوى سمعته اللامعة عن طريق القيام بكل ما في وسعه لإلحاق الهزيمة بتشلسي في أنفيلد يوم الأحد المقبل وتبديد آمال نادي غرب لندن من الفوز بلقب الدوري الممتاز.

ويدخل مانشستر يونايتد في مباريات عطلة الأسبوع متأخراً عن تشلسي بفارق نقطة واحدة فقط، مع علمه أنه بحاجة إلى مشاهدة فقدان منافسه لنقطة واحدة على الأقل من المباراتين المتبقيتين له في هذا الموسم ndash; مع مضيفه ليفربول الأحد المقبل وضيفه ويغان في 19 أيار المقبل ndash; إذا استطاع أن يحصل على اللقب الرابع للدوري الممتاز على التوالي الذي لم يسبق له مثيلاً.

وكانت قد اضيفت بعض النكهة على منافسات الدوري الممتاز في الأسابيع القليلة الماضية، لأن مانشستر يونايتد يسعى ليكون النادي الأكثر نجاحاً في انكترا، لذا فهو يتطلع أن يتجاوز ليفربول بعد أن يتوج بطلاً للمرة التاسعة عشر.

ولن يمر نداء روني مرور الكرام في أنفيلد، حيث أن المسؤولين فيه مازالوا يتذكرون ساخطين عندما تم استجواب النزاهة المهنية لليفربول عندما واجهوا في المرة الأخيرة وضعاً مماثلاً، إذ كان فوزه في مباراة حاسمة سيمنح اللقب إلى أشرس منافسيه الشياطين الحمر.

ففي عام 1995 احتاج مانشستر يونايتد إلى فوز ليفربول على بلاكبيرن روفرز في اليوم الأخير من الموسم لتكون لديه فرصة الفوز بلقب الدوري. وعلم أن العديد من المهتمين بكرة القدم استجوبوا رغبة ليفربول للفوز بالمباراة نظراً إلى أن فريق السير اليكس فيرغسون قد يستفيد من ذلك، إلا أن ليفربول فاز على بلاكبيرن، ولكن مانشستر يونايتد فشل أن يحذو حذوه على مضيفه ويستهام على رغم إضاعته لفرص عدة سهلة، واستلسم لخصمه.

وروني، الذي كان مشجعاً لايفرتون منذ صباه والذي ليست لديه شعبية كبيرة في مدرجات أنفيلد، ناشد ليفربول الآن لإلحاق الهزيمة بتشلسي، متوسلاً منهم للعب بالفخر الخاص بهم ومكاناً في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل، وقال: quot;استمتع بسباق المنافسة على اللقب، ونحن الآن بحاجة إلى زلة تشلسي، لذلك نأمل من ليفربول أو ويغان أن يفعلا أي شيء لمصلحتنا. ليفربول نادٍ فخور وله تاريخ رائع وأنا متأكد أنه سيبحث عن الفوز في هذه المباراة لأنه يناضل من أجل التأهل لدوري أبطال أوروبا. وفقط علينا الفوز بالمباراتين المتبقيتين، فإذا ساعدنا أحد الناديين للفوز باللقب، فسنكون أكثر من سعداءquot;.

ولكن رافائيل بينيتز أوضح أنه لا يستهدف شيئاً آخر سوى الفوز على تشلسي عندما يزور أنفيلد يوم الأحد المقبل. ويعرف المدير الفني لليفربول أن ثلاث نقاط فقط ستعطي فريقه أي فرصة لانتزاع المركز الرابع في ترتيب الدوري الممتاز والحفاظ على وضعه بإعتباره نادٍ في دوري أبطال أوروبا.

ولم تكن تأكيدات الاسباني مفاجئة لفرانك لامبارد الذي يتوقع امتحاناً صعباً لأوراق اعتماد تشلسي للقب يوم الأحد. ويؤمن لاعب خط وسط quot;البلوزquot; أن كل المباريات في أنفيلد تكون صعبة بغض النظر عن وقت الموسم الذي يزوره فيه أي نادٍ وفي أي بطولة. وقال: quot;لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نفكر بشيء آخر سوى الفوز، بغض النظر عما إذا كان هذا يساعد ليفربول في التأهل إلى دوري أبطال أوروبا أم لا. فإذا لم نتألق في أنفيلد ونلعب بطريقة هادئة ومن دون اهتزاز اعصابنا كما فعلنا ضد ستوك سيتي (فاز تشلسي 7- صفر)، فإننا بكل بساطة سنفقد اللقبquot;
وأضاف لامبارد: quot;ليست هناك فرصة للاعبي ليفربول الـ11 للنزول على أرض الملعب وهم يفكرون بفوز مانشستر يونايتد باللقب بسبب ما يحدث في هذه المباراة، فهم سيحاولون الخروج منها فائزين لأنهم يريدون أن يكونوا مهنيينquot;.

وفعلاً فمن المتوقع أن يقدم ليفربول عرضاً يليق بسمعته ولا يشك أحد في ذلك. وعلى رغم أنها مباراة صعبة، إلا أنها ليست حال من الحالات المثيرة للقلق بالنسبة إلى تشلسي. والجميع يدرك أن أي فريق يذهب إلى أنفيلد فسيواجه مباراة صعبة مهمة كانت المرحلة في الموسم.

وإذا فاز تشلسي في المباراتين المتبقيتين فإنه سيحصل على لقب الدوري الممتاز، وإذا فشل في ذلك، فإنه قد يتعين عليه الاعتماد على فارق الأهداف، وهذا يعتمد كلياً على نتائج مانشستر يونايتد.

موقف الفريقين بعد 36 مباراة

تشلسي: 80 نقطة، فارق الأهداف 61

مانشستر يونايتد: 79 نقطة، فارق الأهداف 53

مباراتي تشلسي الأخيرتين: ليفربول في 2 أيار ثم يستضيف ويغان في 9 أيار.

مباراتي مانشستر يونايتد: زيارة لسندرلاند في 2 أيار، ثم يستضيف ستوك في 9 أيار