جوهانسبورغ: ستفتتح جنوب افريقيا نهائيات النسخة التاسعة عشرة من كأس العالم لكرة القدم بحفل موسيقي افريقي بامتياز يقام غد الخميس في ملعب اورلاندو ستاديوم في سويتو قبل ان يفتتح العرس الكروي رسميا بعد غد الجمعة بحفل مقتضب، وذلك بحسب ما كشف اليوم الاربعاء منتج الحفل كيفين وول.

وقال وول quot;هذا الحفل الموسيقي لن يكون تكريما لانطلاق كأس العالم وحسب، لكنه سيكون ايضا تكريما للموسيقى الافريقيةquot;، مشيرا الى ان بعض نجوم كرة القدم سيتواجدون في الحفل دون ان يذكر الاسماء، وبانهم سيقدمون الفنانين المشاركين وعلى رأسهم شاكيرا، بلاك ايد بيز، اليشيا كيز، كنان، انجيليك كيدجو وغيرهم.

واعطى المنظمون ايضا لمحة صغيرة عما سيحصل في حفل افتتاح العرس الكروي العالمي الذي سيسبق مباراة جنوب افريقيا المضيفة مع المكسيك، واشار عضو اللجنة المنظمة المحلية ديريك كارستنز ان شعار الحفل سيكون quot;الترحيب بالعالم في موطنه افريقياquot;، وبان فنان موسيقى quot;آر اند بيquot; آر كيلي سيكون النجم الابرز الذي سيؤدي في الحفل.

اما وزيرة الفنون والثقافة المحلية لولو كسينغوانا فاكدت ان حفلات الافتتاح ستحمل ايقاعا افريقيا مميزا يركز على المنتخبات الافريقية الستة المشاركة في النهائيات (جنوب افريقيا وغانا ونيجيريا والكاميرون والجزائر وساحل العاج)، مضيفة quot;نحن سعداء بوجود الافضل من جنوب افريقيا والافضل من القارة الافريقية.

وسيتزامن بالتالي اجراء اول نهائيات لكأس العالم على الاراضي الافريقية مع اقامة اكبر حدث ترفيهي في تاريخ القارة السمراء على الاطلاق، حيث سيجمع بين ابرز نجوم الموسيقى العالمية واشهر الوجوه الفنية الافريقية، إضافة إلى حضور بعض اساطير كرة القدم والمشاهير من مختلف المجالات الفنية والرياضية وغيرها.

واختار الاتحاد الدولي quot;فيفاquot; شركة quot;روم كونترولquot; ومالكها وول، الحاصل على جائزة ايمي العالمية، لتنظيم الحفل الموسيقي وذلك بناء على سمعة الشركة ونجاحاتها السابقة في تنظيم العديد من الاحداث الكبرى، من بينها حفل quot;لايف إيرثquot; عام 2007 والذي ضم 150 فنانا تفرقوا على سبعة دول مختلفة على مدار 24 ساعة بهدف التنبيه لمخاطر ظاهرة الانحباس الحراري.

وقال وول في هذا الصدد quot;نحن نؤمن بان قيم الموسيقى وكرة القدم تتخطى كل الحواجز الثقافية واللغوية والجغرافية، فمن خلال حفل افتتاح كأس العالم 2010 سنجسد هذه الوحدة من خلال الصورة والصوت في احتفالية يستحيل نسيانهاquot;.