سيمد عشاق كرة القدم أياديهم على زر كاتم الصوت التلفزيوني بعدما سمح لعودة صوت quot;فيفيزيلاquot; المرعب إلى ملاعب نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي ستنطلق في جنوب افريقيا يوم غدالجمعة.

ويستطيع المرء أن يتكهن بأن الظاهرة التلفزيونية التي ستجتاح بيوت مشاهدي هذه البطولة في كل انحاء العالم من 11 حزيران حتى 11 تموز ستكون: زر كاتم الصوت، ويمكن لمعلقي المباريات أن يعيشوا على أنغام الراب بدلاً من الاستماع إلى هذا الكابوس.

إذا كنت لا تعرف ما هو quot;فيفيزيلاquot;، انه شيء طويل مصنوع من البلاستيك يشبه البوق، الذي استخدمه المشجعون في بطولة كأس القارات التي اقيمت في جنوب افريقيا العام الماضي، ويطلق ضجيجاً مروعاً حتى أنه لا يطاق للاستماع إلى التغطية التلفزيونية للمباريات، فصوته يشبه فصيلة النحل أو مثل اذنيك التي لهما القدرة على استبعاد كل الأصوات ما عدا صوت الزحافات، التي أصبحت حساسة بشكل لا يصدق.

بعض الناس يقول إن منشأ quot;فيفيزيلاquot; هو بوق صنعته القبائل من قرن بقرة الكود الوحشية، وكان يستعمل لاستدعاء القرويين لاجتماعات مهمة. ويقول آخرون إن أصله مصنوع في معامل للبلاستيك في الصين. وحقيقة منشأ quot;فيفيزيلاquot; ليست واضحة.

وسبق أن قال لاعب خط وسط اسبانيا خابي ألونسو، الذي كان يعاني من الصوت المرعب لـquot;فيفيزيلاquot; عندما كان يلعب لاسبانيا في هذه البطولة: quot;أظن أن عليهم (الاتحاد الدولي لكرة القدم) ان يمنعوه من الملاعب. لقد تعودنا على صراخ الناس وهيجانهم، ولكن ليس لضجيج البوق المزعج الذي لا يسمح لك بالتركيز ولا يطاق، ويجعل من الصعب جداً بالنسبة إلى اللاعبين على التواصل مع بعضهم بعضاً. وصوته مربك ولا يساعد على احياء الجو المناسب في الملاعبquot;.

الاتحاد الدولي لكرة القدم، مع ذلك، استبعد حظر البوق من الملاعب، بعد احتجاج الدولة المضيفة ndash; الذي تميزت صور البوق في حملتها الإعلانية لاستضافة نهائيات كأس العالم ndash; بأنه من أساسيات quot;إصالة تجربة كرة القدم في جنوب افريقياquot;.

في وقت من الأوقات كان في كرة القدم الانكليزية quot;تجربة اصيلةquot; حيث كان يختبئ بعضهم من العصابات المغيرة ممن ينتعلون أحذية عالية الساق ويندفعون إلى مدرجات الملاعب ويحشرون أنفسهم بين المشجعين ويعتدون عليهم بالضرب، ولكن لا أحد يتذكر تدخل quot;الفيفاquot; في ذلك.

اليوم سيعيد الاتحاد الدولي لكرة القدم النظر في قراره، إلا إذا استعملت الأبواق في أعمال العنف. ويعقب أحد النقاد الانكليز على أنه ليس من عادته تشجيع أعمال العنف، لكنه يقول إنه مستعد في النفخ في البوق عندما يصل إلى جنوب افريقيا مع حوالي 400 ألف مشجع انكليزي لمتابعة نهائيات كأس العالم. ولكن علاوة على ذلك، فإنه يقول quot;إذا استعمل quot;فيفيزيلاquot; للاعتداء عليّ فإنني سأستخدم واحداً منه كمضربquot;.

أما رئيس الفيفا سيب بلاتر فسبق له أن قال: quot;لا يستطيع فيفا ايقاف الضوضاء في ملاعب كرة القدم، فهو ليس ضاراً، فإذا ذهب المرء إلى مرقص ليلي فإنه سماعه سيكون أكثر تحدياً. قلت دائماً عندما نذهب إلى جنوب افريقيا فهي افريقيا... صاخبة، لها طاقة عالية، الايقاع، الموسيقى والرقص والطبل، هذه هي افريقيا ويجب علينا التأقلم بعض الشيء