هاني محمود- وكالات :تعول انكلترا على مهاجمها الفذ واين روني من أجل هز شباك نظيره الأميركي عندما يلتقيان مساء اليوم في راستبرغ ضمن منافسات المجموعة الثالثة لنهائيات كأس العالم المقامة في جنوب أفريقيا .

و يستهل المنتخب الانكليزي مشواره في المونديال ولديه مهمة محددة: استعادة الهيبة ، ذلك لان سجل انكلترا في البطولات العالمية لا يتناسب مع سمعتها كونها مهد اللعبة الاكثر شعبية في العالم ومنها انطلقت القوانين الاولى، وكونها ايضا تضم اعرق الاندية في العالم وعلى رأسها مانشستر يونايتد وليفربول، وجمهور يعشق كرة القدم حتى النخاع.

فباستثناء فوزها باللقب العالمي مرة واحدة عندما استضافت العرس الكروي عام 1966 بقيادة المدافع الشهير بوبي مور ونخبة من ابرز اللاعبين في تلك الفترة امثال بوبي تشارلتون والحارس الاسطورة غوردون بانكس، فانها لم تتمكن حتى من بلوغ اي مباراة نهائية لاي نسخة منذ ذلك التتويج، وافضل نتيجة حققتها كان بلوغها الدور نصف النهائي في ايطاليا عام 1990 وخروجها امام المانيا بركلات الترجيح.

ولم يكن وضعها افضل في كأس اوروبا حيث لم تحرز اللقب اطلاقا ولم تبلغ المباراة النهائية في تاريخ مشاركاتها.

بيد ان انصار المنتخب يتوسمون خيرا من التشكيلة الحالية خصوصا بوجود مدرب محنك هو الايطالي فابيو كابيلو الذي اعاد النظام الى صفوف منتخب quot;الاسود الثلاثةquot; منذ ان استلم تدريبه خلفا لستيف ماكلارين بعد فشل الاخير في قيادته الى نهائيات كأس اوروبا عام 2008 في سويسرا والنمسا.

وفرض كابيلو المعروف بصرامته نظاما قاسيا في صفوف المنتخب، وبدأ حصد ثمار هذا الامر من خلال تطور مستوى المنتخب الانكليزي وتحديدا في التصفيات المؤهلة الى جنوب افريقيا حيث فاز في تسع مباريات من اصل 10 وسجل 34 هدفا.

بيد ان انصار المنتخب بدأوا يقلقون في الاونة الاخيرة لسببين، اولهما ان اصابات كثيرة لحقت بصفوف المنتخب ابرزها لقائده ريو فرديناند الذي سيغيب عن النهائيات، ولاعب وسطه غاريث باري الذي سيغيب عن المباراة الاولى بعد اصابة في كاحله تعرض لها مطلع ايار/مايو الماضي، كما ان عروض المنتخب الانكليزي في مباراتيه التجريبيتين امام المكسيك واليابان لا تبشران بالخير على الرغم من انه أنهاهما في مصلحته 3-1 و2-1 على التوالي.

ويفتح غياب باري عن المباراة الاولى الباب امام جو كول ليخوض المباراة اساسيا وذلك للمرة الاولى منذ ايلول/سبتمبر عام 2008.

ويؤكد كول الذي سيترك تشلسي وينتقل على الارجح الى جاره ارسنال بان فريقه جاهز لدخول اجواء المنافسة في جنوب افريقيا مؤكدا انه يجب الا نعير العروض في المباريات التجريبية اهمية كبرى لان الاهم هو التألق في النهائيات.

وقال كول quot;المباريات التجريبية دائما ما تكون صعبة للغاية، فقبل النهائيات الاخيرة في المانيا، حققنا انتصارات واسعة على جامايكا والمجر، لكننا خرجنا مبكرا من البطولة، ربما الامر ليس بهذا السوء الا نلعب جيدا هذه المرة في المباريات الاستعداديةquot;.

وكان كول احد افراد المنتخب الذي خرج من الدور ربع النهائي في النسخة الاخيرة ضد البرتغال ولا يزال معظم افراد ذلك المنتخب موجودين في التشكيلة الحالية بيد ان لاعب الوسط يعتبر بان امورا كثيرة تغيرت منذ حينها بقوله quot;التشكيلة الحالية تملك خبرة البطولات الكبرى، لدينا واين روني في أوج عطائه، وستيفن جيرارد ايضا في سن مثاليةquot;.

واضاف quot;اعتقد اننا قادرون على إحراز كأس العالم، لدينا ثقة بالشباب، واذا حالفنا الحظ بعض الشيء نستطيع الذهاب حتى النهايةquot;.

ومن المتوقع ان يكون روبرت غرين الحارس الاساسي في المنتخب، على ان يلعب مدافع توتنهام ليدلي كينغ مكان ريو فرديناند في خط الدفاع الى جانب جون تيري.

اما في خط الهجوم، فمن المتوقع ان يلعب اميل هيسكي اساسيا الى جانب روني على حساب المهاجم العملاق بيتر كراوتش.

ولا يمكن للمنتخب الانكليزي ان يستخف بقدرات نظيره الاميركي الذي بلغ كأس القارات العام الماضي في جنوب افريقيا اثر تغلبه على اسبانيا، ثم تقدم على البرازيل في النهائي 2-صفر قبل ان يخسر امام ابطال العالم خمس مرات 3-2.

ويؤكد نجم الفريق لاندون دونوفان ان فريقه جاهز لمواجهة نظيره الانكليزي مشيرا الى انه يكن احتراما كبيرا لهذا المنتخب لكنه لا يخشاه على الاطلاق وقال quot;ندرك تماما اننا نملك المؤهلات لنحقق بطولة كبيرة، والتركيز منصب حاليا على ان نقدم افضل ما لدينا في كل مباراةquot;.

واضاف quot;لكن يجب ان ننظر الى الصورة الاكبر، لاننا نستطيع ان نفوز في مباراتنا الاولى ولا نتأهل، لان مباراتين مهمتين اخريين تنتظرنا في مواجهة سلوفينيا والجزائر. لكن العكس صحيح ايضا اذ يمكننا ان نخسر المباراة ضد انكلترا ثم نتأهلquot;.

وتابع quot;الجميع يتذكر اننا خسرنا مباراتينا الاوليين في كأس القارات ثم لعبنا جيدا في مواجهة مصر وتغيرت الامور الى الافضل وبلغنا النهائيquot;.

وسيحاول المنتخب الاميركي فرض رقابة لصيقة على الولد الذهبي للكرة الانكليزية واين روني ويقول المدافع جاي دي ميريت عن هذا الامر quot;بالطبع مهمتنا ليس توجيه الركلات الى روني او محاولة استفزازه، كل ما في الامر اننا سنحاول تضييق المساحات عليه وتقليص التموين باتجاههquot;.

وتابع دي ميريت الذي يلعب في صفوف واتفورد الانكليزي quot;ندرك تماما المهمة التي تنتظرنا في مراقبة روني ولن يكون الامر سهلا، يتعين علينا ان نكون في كامل تركيزنا لان روني يضعك تحت الضغط دائما. يتعين علينا ان نكون جاهزين لمواجهته بدنيا كونه قويا جدا من ناحية البنية الجسدية والروح القتاليةquot;.

انكلترا والولايات المتحدة الأميركية


انكلترا: نقاط القوة والضعف

نقاط القوة

- فابيو كابيلو.: المدرب الايطالي فابيو كابيلو فرض الصرامة والنظام والتنظيم في صفوف منتخب مصدوم من غيابه عن نهائيات كأس اوروبا 2008. حسن ادارته لquot;قضية جون تيريquot; اكدت انه يعرف اخماد الحرائق التي تشعلها صحف الإثارة في بريطانيا.

- لاعبون من الطراز الرفيع: تملك انكلترا ثلاثة لاعبين بمؤهلات فردية رائعة وبامكانهم إحداث الفارق في اي مباراة وهم: ستيفن جيرارد وفرانك لامبارد وواين روني.

- الثقة: يضع المراهنون انكلترا مع اسبانيا والبرازيل في خانة المنتخبات الاوفر حظا للمنافسة على اللقب. لكن في عام 2006، اعتبر الانكليز بان اللقب العالمي سيكون من نصيب منتخب بلادهم، بيد ان الاسود الثلاثة خرجوا من ربع النهائي على يد البرتغال.

- الجمهور: وفقا للتقديرات، ما بين 50 الف و100 الف متفرج ينوون السفر الى جنوب افريقيا لمساندة المنتخب الانكليزي، دون احتساب الكثير من الانكليز الذين يعيشون في جنوب افريقيا. في جنوب افريقيا، ستكون انكلترا وكأنها تلعب على ارضها.

نقاط الضعف

- حارس مرمى: الحارس الاساسي للمنتخب الانكليزي هو المخضرم ديفيد جيمس (40 عاما في آب/أغسطس المقبل). قادر على التألق في حراسة المرمى، كما انه يرتكب اخطاء فادحة لا تنسى أيضا. خليفته روبرت غرين لم يفرض نفسه ابدا في صفوف فريقه وست هام. تجربة وموهبة الحارس الثالث الشاب جو هارت تقتصر على الدوري الانكليزي الممتاز.

- خط الدفاع: تلقى خط دفاع انكلترا ضربة موجعة بانسحاب قطب دفاعه ومانشستر يونايتد الانكليزي ريو فرديناند بسبب الاصابة، فيما رفض واين بريدج المشاركة في النهائيات على خلفية مشكلته مع جون تيري.

- من سيساند روني. الشكوك تحوم حول من سيلعب الى جانب المهاجم واين روني: اميل هيسكي او جيرماين ديفو او بيتر كراوتش.

- الضغط الاعلامي: المونديال هو الشهر المفضل لوسائل الاعلام البريطانية التي ستستخدم الوطنية في البداية قبل ان تتحول الى جزارين في حال ساءت الأمور. الحملة التي قادتها وسائل الاعلام البريطانية حول الحياة الخاصة لجون تيري أظهرت بأنه بامكانها افتعال فضيحة لزعزعة تركيز المنتخب.


الولايات المتحدة الأميركية: نقاط القوة والضعف

نقاط القوة

- عمود فقري منظم: يشكل الرباعي تيم هوارد وكارلوس بوكانيغرا ولاندون دونوفان وكلينت ديمبسي العمود الفقري للمنتخب الاميركي، ما يشكل مؤشرا حقيقيا للاستقرار. وكما قال مدرب مانشستر يونايتد الانكليزي السير اليكس فيرغسون في الآونة الأخيرة بان هذا الرباعي لن يستسلم بسهولة ولن يتأثر بأجواء المونديال. سيكون الرباعي مفيدا للاعبين الشباب امثال المهاجم الناري جوزي التيدور.

- اللياقة البدنية: لا تواجدية لاسلوب اللعب الاميركي، لكن اذا كان هناك مجال يتفوق فيه الاميركيون ويمكنهم من مواجهة اعتى المنتخبات فهو عامل اللياقة البدنية. صحيح ان اللياقة البدنية لا تكفي لتحقيق الفوز لكنها احدى الركائز الاساسية.

- خبرة كأس القارات 2009: الخبرة التي اكتسبها المنتخب الاميركي في مشاركته العام الماضي في كأس القارات في جنوب افريقيا حيث تغلب على اسبانيا بطلة اوروبا في نصف النهائي وتقدم على البرازيل 2-صفر في الشوط الاول من المباراة النهائية، بامكانها مساعدة رجال بوب برادلي الذين اصبحوا يدركون ان كل شيء يمكن تحقيقه.

نقاط الضعف

- خط الدفاع: دخل مرمى الولايات المتحدة 13 هدفا في الدور النهائي لتصفيات اتحاد الكونكاكاف، بينها 3 امام كوستاريكا، و5 اهداف في المباراة النهائية لبطولة الكأس الذهبية امام المكسيك عام 2009، و3 أخرى على ارضها امام هندوراس في مباراة ودية في كانون الثاني/يناير. كما ان أوغوتشي أونيو أفضل مدافع في منتخب الولايات المتحدة، لم يلعب منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي بسبب اصابته في الركبة.

- مقاعد البدلاء: بعض البدلاء يلعبون في الدوري المحلي وتنقصهم خبرة المباريات ذات المستوى العالي. في حال إصابة احد اللاعبين الاساسيين فان برادلي سيجد نفسه في موقف حرج او سيضطر الى اشراك لاعب في مركز غير معتاد على شغله. غياب تشارلي ديفيز بسبب الاصابة يعتبر ضربة موجعة للولايات المتحدة.

- غياب قائد لجوقة خط الوسط: لا تملك الولايات المتحدة لاعب وسط سواء مدافعا او مهاجما يقود بدور القائد في وسط الملعب. دونوفان هو القائد ولكن ليس مقاتلا ويميل الى الهجوم والأجنحة.