اعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الجمعة تعيين الدولي السابق لوران بلان مدربا لمنتخب فرنسا خلفا لريمون دومينيك.

وكان الاتحاد الفرنسي توصل الى اتفاق مع نادي بوردو في منتصف ايار/مايو الماضي تقريبا من اجل تعيين بلان مدربا للمنتخب.

وقال رئيس الاتحاد الفرنسي المستقيل جان بيار اسكاليت quot;انه خبر جيد، الاتحاد والمنتخب يستمران مع لوران بلان الذي يملك مشروعا لاعادة المنتخب الى السكة الصحيحة من الناحيتين الرياضية والمعنويةquot;.

وتابع quot;يجب اخذ العبر من اخطاء الماضي وضمان عدم وجود خلل بعد الانquot;، مشيرا الى ان جان لوي غاسيت مساعد بلان في بوردو سيعاونه ايضا في الجهاز الفني للمنتخب.

وخرج منتخب الديوك بطل العالم على ارضه عام 1998 من الباب الضيق في مونديال جنوب افريقيا بعد عروض مخيبة ادت الى ازمة خطيرة بين اللاعبين والمدرب.

تعادلت فرنسا مع الاوروغواي صفر-صفر، ثم خسرت امام المكسيك صفر-2 وجنوب افريقيا 1-2 ضمن منافسات المجموعة الاولى.

انفجرت المشكلة داخل معسكر المنتخب الفرنسي بعد ان وجه المهاجم نيكولا انيلكا شتائم الى دومينيك اثناء المباراة ضد المكسيك بعد ان طلب منه الاخير تبديل موقعه والاقتراب اكثر من منطقة الجزاء.

اتخذ الاتحاد الفرنسي قرارا بابعاد انيلكا عن المنتخب، فحزم حقائبه عائدا الى انكلترا حيث يلعب في فريق تشلسي. قام اللاعبون بتحرك زاد الطين بلة حيث رفضوا التدريب في اليوم التالي احتجاجا على استبعاد انيلكا.

انعكست الامور ايضا على الاتحاد الفرنسي بعد ان اوضح اسكاليت انه سيعلن استقالته من منصبه في اجتماع مجلس الادارة (اليوم).

تقع على عاتق لوران بلان (44 عاما و97 مباراة دولية) الان ترميم الوضع في المنتخب الفرنسي بعد نكسة المونديال، وهدفه المقبل سيكون التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012.

بلان الذي لعب في صفوف مرسيليا الفرنسي وبرشلونة الاسباني ومانشستر يونايتد الانكليزي وانتر ميلان الايطالي، قاد بوردو الى لقب بطل الدوري الفرنسي وايضا الى لقب كأس الرابطة عام 2009، لكن فشل في قيادة الفريق الى اي لقب في الموسم المنصرم حيث فيه سادسا في الدوري وفشل في التأهل الى المسابقات الاوروبية.