سيعتبر إحراز الفوز السابع لهولندا في النهائي المرتقب لمونديال جنوب أفريقيا أمام اسبانيا واحدًا من اغلى الانتصارات على مدى تسع مشاركات للطواحين في منافسات بطولة كأس العالم لكونه في حال حدوثهسيمثل تجسيدًا لتحقق الحلم البرتقالي الذي طال انتظاره من خلال اعتلاء منصة التتويج ورفع الكأس في استنساخ مشابه لمسيرة المنتخب البرازيليعندما حقق سبعة انتصارات متوالية قبل نيله اللقب الخامس في نهائيات اليابان وكوريا الجنوبية 2002.

Netherlands' Dirk Kuyt, right, hugs teammate ...

علي الحملي ndash; ايلاف : تخطى المنتخب الهولندي ستة منتخبات عالمية هي الكاميرون والدنمارك واليابان وسلوفاكيا والبرازيل واروجواي قبل أن يصل ليكون الطرف الأول في المباراة النهائية للمونديال الأفريقي على ستاد سوكر سيتي الاحد المقبل حيث سيلاقي المنتخب الاسباني الذي تخطى هو الاخر منتخب المانيا.

وهو النهائي الثالث لمنتخب لطواحين بعد وصولهم لذات الانجاز في بطولتي كاس العالم 1974 و1978.

واللافت بان الهولنديين تمكنوا من تجاوز راقصي السامبا في الدور الثاني بنتيجة (2-1) فضاعفوا من مؤشرات ترشيحاتهم لاحراز اللقب العالمي للمرة الأولى , وعندما يتمكنون من تحقيق ذلك، فإنهم سيعيدون تحقيق انجاز سابق للمنتخب البرازيلي في مونديال 2002 الذي كان قدنال نجمته الذهبية الخامسة بسبعة انتصارات متوالية.

وفي ذلك المونديال الآسيوي لازمت الحسرة كل محب للمتعة لغياب طواحين أوروبا عن نهائيات 2002, غير ان نجوم هولندا تمكنوا من العودة سريعًا اثر بلوغهم تصفيات كأس العالم 2006 في مشاركة كتبت نهايتها أمام البرتغال في الدور الثاني فعكست عدم المقدرة على مواكبة الآمال الهولندية بقيادة النجم المعتزل والمدرب فان باستن .

Netherlands goes World Cup crazy
ويشار إلى ان المشاركة الهولندية الأولى في مونديال كاس العالم كانت العام 1934، بعد أن تغيبت عن المونديال الأول العام 1930 باالأوروغواي ولعب منتخب الطواحين وقتها أمام نظيره السويسري وخسر اللقاء بنتيجة 3/2 وبهده النتيجة ودعت هولندا المونديال الإيطالي.

وعاد الهولنديون للخسارة مجدّدًا ليودعوا منافسات مونديال فرنسا 1938، بعدما كانت اوقعتهم قرعة التصفيات المؤهلة في مجموعة تضم لكسمبورغ وبلجيكا ففازوا على الاولى وتعادلوا مع الاخرى قبل ان يخسروا امام تشكوسلوفاكيا في المونديال الفرنسي بنتيجة 3/0.

ولم يدم غياب هولندا عن المشاركة في بطولة كأس العالم حيث نجحوا في الوصول لمونديال المانيا 1974 وكان الاول بنظام المجموعات حيث حقق المنتخب البرتقالي الفوز الاول له على حساب الأوروغواي ولم تتوقف المسيرة عند هذا الحد فقد تواصل الفوز الهولندي على بلغاريا 4/1 بعد التعادل مع السويد والتاهل إلى الدور الثاني.

وفي الطريق للنهائي المونديالي الاول للهولنديين فقد استطاعوا تخطي عقبة منتخبات البرازيل و الأرجنتين وألمانيا الشرقية قبيل مواجهة المانيا الغربية المنتخب المضيف الذي فاز حينها في ذلك النهائي بهدفين مقابل هدف وحيد لكن ذلك لم يمنع من الاعتراف بتقديم الخاسر عروضاَ لافته تليق بسمعة الكرة الهولندية في المحافل العالمية.

Netherlands' John Heitinga, front right, carries ...
وتأهل منتخب هولندا للمرة الرابعة في تاريخه وللمرة الثانية على التوالي الى مونديال الارجنتين 1978 , وتمكن من تخطي نظيره الايطالي في الدور الثاني بعدما كان نجوم البرتقال تمكنوا من الفوز على أسكتلندا وأيران والتعادل مع بيرو ومن ثم تجريع الخسارة للنمسا والتعادل مع ألمانيا الغربية وبالتالي خوض المباراة النهائية للمرة الثانية على التوالي مع صاحب الأرض فذهب الفوز للأرجنتينيين ليتوقف الحلم الهولندي في الحصول على اللقب عند هذا الحد.

وبعد طول غياب عن المونديال الكروي العالمي دام 8 سنوات عادت هولندا للمونديال لكن هذه المرة بصعوبة كبيرة فوقعت الطواحين في بطولة ايطاليا 1990الى جانب إنجلترا ومصر وإيرلندا واستطاعت التأهل للدور الثاني بصعوبة فائقة وقابلت العقدة المسماة بـألمانيا الغربية حيث خسرت منها بنتيجة 2/1 وعند هذه النقطه توقف القطار الهولندي في المونديال الإيطالي.

Netherlands storm into World Cup final
وفي مونديال أميركا 1994 إستطاع الهولنديون تحقيق الفوز الصعب على السعودية وتأهلوا الى لدور الثاني بعد الفوز على المغرب في الجولة الثانية قبل الخسارة من بلجيكا في الجولة الثالثة، وتقابل المنتخب الهولندي مع نظيره الأيرلندي في الدور 16 وتجاوزه ومن ثم تواجه مع منتخب البرازيل في الدور الربع النهائي وخسر بنتيجة 3/2 حيث بددت السامبا الأحلام الهولندية.

وبسهوله إستطاعت هولندا التأهل للمونديال الفرنسي 1998ووقعت بجانب بلجيكا والمكسيك وكوريا الجنوبية حيث تعادلت مع بلجيكا والمكسيك لكن فوزها على كوريا الجنوبية تكفل لها بالتأهل للدور الثاني قبل أن تفوز على يوغسلافيا لتتأهل للدور ربع النهائي وتحقق الثأر من منتخب الارجنيتن بالفوز عليه بنتيجة 2/1 قبل الصعود والاصطدام بأبناء السامبا في النصف النهائي والذين أوقفوا الحلم البرتقالي من جديد بفوزهم في ركلات الترجيح 4/2 بعد التعادل 1/1 .