أثنى مفتشو الاتحاد الدولي لكرة القدم بالملاعب اليابانية في أول جولة لهم التي ستستمر لمدة شهرين لزيارة البلدان التسع التي قدمت عطاءاتها في محاولة لإستضافة نهائيات كأس العالم لعامي 2018 و2022.

وسيتحقق الفريق من المرافق العامة والملاعب لكل من مقدمي العروض. وقال رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم إن فريق التفتيش يتطلع إلى الأمور بقدر كبير من التفاصيل والدقة، ويبدو أنه quot;اعجب بما شاهده في اليابانquot;.

وبعدما يقوم الفريق بجولة تفتيشية في كوريا الجنوبية واستراليا والمشاركة بين هولندا/ بلجيكا وروسيا، فإنه من المقرر أن يزور انكلترا بين 23 و26 آب المقبل. وسيقوم أيضاً بزيارة العرض المشترك من اسبانيا والبرتغال ثم الولايات المتحدة وأخيراً قطر.

وبعد يومين من جولته في مدينة أوساكا اليابانية، حيث يتم التخطيط لبناء استاد يتسع لـ83 ألف مقعد لإستضافة المباراتين الافتتاحية والنهائية لكأس العالم، قام الفريق المكون من خمسة أعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم بزيارة ملعب سايتاما في شمال طوكيو، وهو الملعب الذي استخدم في نهائيات كأس العالم لعام 2002 عندما شاركت اليابان وكوريا الجنوبية معاً في استضافتها، ويعتبر ملعب نادي أوراوا ريد دايموندز الذي يشارك في الدوري الممتاز الياباني. وقد صنف المفتشون هذا الملعب على أنه quot;رائعquot; حسب ادعاء موتاكي اينوكاي رئيس الاتحاد الياباني لكرة القدم وهو أيضاً رئيس لجنة العطاء الياباني.

وسيتم النظر في تقارير تقييم الفريق، الذي يرأسه رئيس اتحاد الكرة في تشيلي هارولد ماين نيكولس، واستخدامه من قبل أعضاء اللجنة التنفيذية في الفيفا عندما سيتم الإعلان اسماء الدول الفائزة في استضافة نهائيات كأس العالم لعامي 2018 و2022 وذلك في اجتماع سيعقد في مقر الفيفا في زيوريخ يوم 2 كانون الأول المقبل.

ومع الاعتقاد بأن أوروبا هي المرشحة المفضلة لتنظيم نهائيات كأس العالم لعام 2018، لذا فإن اليابان تركز على بطولة عام 2022 جنباً إلى جنب مع كوريا الجنوبية استراليا وقطر، وهي الدول التي وضعت عطاء تكنولوجياً فائقاً.

وبعد الانتهاء من زيارة اليابان سيقوم المفتشون بزيارة كوريا الجنوبية مباشرة قبل أن يتوجهوا إلى استراليا نهاية هذا الشهر. وبعد استراحة قصيرة فإن الوفد سيتوجه في الأسبوع الثاني من آب المقبل إلى هولندا/ بلجيكا، قبل زيارته لروسيا وانكلترا ثم اسبانيا/ البرتغال.

وسيكمل الوفد جولته التفتيشية بزيارة الولايات المتحدة في أيلول المقبل ثم قطر ومن ثم سيختتم جولته في 17 أيلول.

يذكر أن كتاب العطاء الانكليزي الذي احتوى على 1752 صفحة قدم في أيار الماضي إلى رئيس الفيفا سيب بلاتر من قبل كابتن المنتخب الوطني السابق ديفيد بيكهام. وبعد يومين فقط من ذلك استقال اللورد تريسمان رئيس الاتحاد الانكليزي كرة القدم ورئيس لجنة العطاء من منصبيه بعدما تم فضحه في وسائل الإعلام عندما ادعى أن اسبانيا ستسحب عطاءها لمصلحة روسيا إذا ساعدتها الأخيرة في رشوة الحكام في نهائيات كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا. إلا أن تحقيق الفيفا لم يعثر على أي دلائل دامغة حول هذه الادعاءات لذا لم يقم باتخاذ أي اجراءات. ويرأس لجنة العطاء الانكليزي الآن الرئيس السابق لاتحاد الكرة جيف تومسون

الجدول الزمني لزيارة المفتشين
اليابان: 19-22 تموز. كوريا الجنوبية: 22-25 تموز، واستراليا: 26-29 منه.
هولندا/ بلجيكا: 9-12 آب، وروسيا من 16 إلى 19 منه ثم انكلترا من 23-26 منه.
اسبانيا/ البرتغال من 30 آب إلى 2 أيلول.
الولايات المتحدة: 6 إلى 9 أيلول. وقطر من 13 إلى 17 منه.