دبي:يواجه الوحدة اختبارا صعبا عندما يستهل حملة الدفاع عن لقبه امام الوصل بطل الخليجالخميس في افتتاح المرحلة الاولى من الدوري الاماراتي لكرة القدم.

يلعب ايضا الظفرة مع الاهلي، والجمعة الاتحاد مع الشارقة والجزيرة مع النصر، والسبت الشباب مع بني ياس والعين مع دبي.

تكمن صعوبة مهمة الوحدة في انه كثيرا ما يواجه صعوبات على ملعب الوصل، هذا عدا عن افتقاده ثلاثة من افضل لاعبيه هم المدافع بشير سعيد للاصابة والدوليان اسماعيل مطر ومحمد الشحي بعد طردهما في مباراة الكأس السوبر التي خسرها بطل الدوري امام الامارات حامل لقب الكأس 1-3.

لم يقدم الوحدة العرض المنتظر منه امام الامارات، وافتقد التماسك الدفاعي الذي امتاز به الموسم الماضي في عهد مدربه السابق النمسوي جوزيف هيكسبرغر (دخل مرماه 15 هدفا في 22 مباراة)، ما يفرض على المدرب الجديد الفرنسي الروماني الاصل لازلو بولوني اعادة التوازن الى الخط الخلفي بوجود الدوليين حمدان الكمالي ومحمود خميس.

ولم يجر الوحدة الذي يمثل الامارات في كأس العالم للاندية التي تحتضن ابوظبي منافساتها في كانون الاول/ديسمبر المقبل للعام الثاني على التوالي اي تغييرات جذرية على تشكيلته مع تجديد الثقة بهدافه البرازيلي فرناندو بيانو ومواطنه مارسيو ماغراو، كما حافظ على نفس الاسماء من اللاعبين المحليين الذين قادوه الموسم الماضي للقب الرابع في تاريخه، ويبرز منهم فهد مسعود وحيدر الو علي وسعيد الكثيري وعبد الرحيم جمعة والحارس عادل الحوسني.

يواجه الوحدة مشكلة تعويض البرازيلي اندريه بنغا الذي اختير افضل لاعب اجنبي في الموسم الماضي وفضل الانتقال الى الاهلي، وقد يكون مواطنه هوغو هنريكو لاعب وسط غريميو البرازيلي البديل المناسب، حيث من المتوقع ان يصل الى ابوظبي اليوم لاجراء الفحص الطبي قبل اعلان التعاقد معه رسميا.

وكان الوحدة ضم الى صفوفه العاجي موديبو ديارا هداف بني ياس في الموسم الماضي، لكن الحاجة الى لاعب وسط جعل ادارة النادي تفضل هوغو عليه ليكون الاجنبي الثالث في صفوف الفريق.

من جهته، اكد الوصل الفائز بلقب بطولة الاندية الخليجية ال25 الموسم الماضي على حساب النصر السعودي حسن استعداداته عندما توج قبل ايام بطلا لدورة دبي الودية الدولية بفوزه على الوحدات الاردني والمريخ السوداني بنتيجة واحدة 1-صفر.

يقود الوصل البرازيلي سيرجيو فارياس المدرب السابق لبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي والاهلي السعودي الذي حل بديلا للكوستاريكي الكسندر غيمارايش، وقد جدد الثقة بالمهاجم البرازيلي الكسندر اوليفيرا للعام الخامس على التوالي والمدافع العماني محمد الشيبة وضم الاسباني خافيير ييستي القادم من اتلتيكو بلباو.

ويستضيف الجزيرة صاحب المركز الثاني في المواسم الثلاثة الاخيرة والساعي الى اللقب الاول في تاريخه النصر المتجدد في مباراة قمة رغم ان الاخير عانى كثيرا في الموسم الماضي واحتل المركز العاشر.

جدد الجزيرة الثقة بمدربه البرازيلي ابل براغا للعام الثالث على التوالي وابقى على العاجي نانتشو طوني وضم البرازيلي باري من الاهلي واقترب من التعاقد مع الارجنتيني ماتياس دلغادو لاعب بشكتاش التركي.

اما النصر فيدخل الموسم بحلة جديدة تحت قيادة مدربه البرازيلي هيليو انغوس، وقد ابقى على مهاجمه الاكوادوري كارلوس تينوريو وضم البرازيلي ليوناردو ليما ويتجه للتعاقد مع مواطنه فيليبي دا سيلفا القادم من نادي غوياس.

وكان النصر نشيطا في سوق الانتقالات المحلية واهتم كثيرا بالجانب الدفاعي عندما ضم علي عباس وبدر ياقوت (الاهلي) وهلال سعيد (العين) وعمر علي (الشارقة).

ويلعب العين مع ضيفه دبي الصاعد حديثا ويواجه صعوبات جمة بعد اعلان الاستغناء عن خدمات مهاجمه المغربي سفيان العلودي ليصبح الارجنتيني خوسيه ساند هداف العرب حسب استفتاء مجلة الحدث اللبنانية برصيد 24 هدافا الاجنبي الوحيد في صفوفه بعد بيع التشيلي خورخي فالديفيا الى بالميراس البرازيلي والاستغناء عن خدمات البرازيلي مارسيو ايمرسون.

وسيكون مدرب العين عبد الحميد المستكي تحت المجهر كونه المدرب الاماراتي الوحيد في البطولة، وسيعتمد الاخير على تشكيلة جلها من الشباب مدعمين ببعض عناصر الخبرة مثل بالدولي علي الوهيبي والمدافع اسماعيل احمد وشهاب احمد.

وعزز دبي الذي يقوده المدرب المصري ايمن الرمادي صفوفه بالفرنسي ميشال القادم من الاتحاد كلباء، وابقى على المغربيين رشيد تيبر ويزيد القيسي، كما ضم 4 لاعبين محليين ابرزهم حارس المرمى جمال عبدالله والمدافع جمعة خاطر.

وتتجه الانظار الى مباراة الظفرة وضيفه الاهلي في اول ظهور رسمي لكابتن منتخب ايطاليا السابق فابيو كانافارو (37 عاما) في الملاعب الاماراتية بعدما نجح الاهلي في ضمه الى صفوفه لمدة عامين.

وغير الاهلي الذي يقوده الايرلندي ديفيد اوليري المدرب السابق لليدز يونايتد واستون فيلا الانكليزيين جلده بالكامل بعد التعاقد مع 10 لاعبين هم البوركيني ارستييد بانسي والايطالي كانافارو والبرازيلي بنغا وعبدالله مال الله وبدر عبد الرحمن وعبدالله سهيل وعبدالله علي وخالد مسعود واحمد خميس واحمد معضد.

بدوره، ابقى الظفرة على مهاجمه النيجيري عباس مويا وضم العاجي بوريس كابي والمغربي محمد بالرابح وغريب حارب واحمد ابراهيم ومحمد حسين وعبدالكريم عوانة.

ويستقبل الاتحاد كلباء العائد الى دوري الاضواء بعد غياب 5 سنوات الشارقة في دربي خاص يسعى من خلاله الفريقان لتحقيق بداية مثالية بعد سلسلة من التغييرات التي طرأت على تشكيلتيهما.

ابقى الشارقة على هدافه البرازيلي مارسيلو اوليفيرا وضم مواطنيه اندرسون وروبينيو القادم من فاسكو دا غاما، وضم 7 لاعبين محليين ابرزهم محمد سرور لاعب الاهلي والجزيرة السابق.

وتعاقد الاتحاد كلباء مع البحريني عبدالله فتاي والغيني سيمون و4 لاعبين محليين، لكنه خسر في المقابل جهود 3 من ابرز لاعبيه الذين قادوه الى دوري المحترفين وهم خالد مسعود المنتقل الى الاهلي ونادر حطب وسليمان المغني (الشارقة).

ويتطلع بني ياس، مفاجأة الموسم الماضي باحتلاله المركز الرابع، الى اكمال مسلسل تألقه حين يحل ضيفا على الشباب.

يضم بني ياس في صفوفه ابرز مواهب الكرة الاماراتية مثل عامر عبد الرحمن وذياب عوانة وحبوش صالح افضل لاعب شاب العام الماضي، وعزز صفوفه بالدولي يوسف جابر وقائد المنتخب الاولمبي محمد فوزي والبرازيلي ايدير غاوتشو الذي سيكون الاجنبي الثالث الى جانب السنغالي اندريه سانغهور والعماني فوزي بشير.

واحتفظ الشباب بلاعبه التشيلي كارلوس فيلانويفا وتعاقد مع البرازيلي خوليو سيزار والسنغالي لاميني ديارا ومحمد ومحمود قاسم والحارس حسن الشريف.

في ما يلي لائحة باسماء اللاعبين المحترفين في الاندية الاماراتية لموسم 2010-2011:

الوحدة: فرناندو بيانو ومارسيو ماغراو (البرازيل)

الجزيرة: نانتشو طوني (ساحل العاج) وباري (البرازيل)

العين: خوسيه ساند (الارجنتين)

بني ياس: اندريه سانغهور (السنغال) وايدير غاوتشو (البرازيل) وفوزي بشير (عمان)

الشارقة: مارسيلو اوليفيرا وروبينيو واندرسون داسيلفا (البرازيل)

الوصل: الكسندر اوليفيرا (البرازيل) ومحمد الشيبة (عمان) وخافيير ييستي (اسبانيا)

الظفرة: بوريس كابي (ساحل العاج) ومحمد بالرابح (المغرب) وعباس مويا (نيجيريا)

الشباب: خوليو سيزار (البرازيل) وكارلوس فيلانويفا (تشيلي) ولاميني ديارا (السنغال)

الاهلي: ارستييد بانسي (بوركينا فاسو) وفابيو كانافارو (ايطاليا) واندريه بنغا (البرازيل)

النصر: كارلوس تينوريو (الاكوادور) وليوناردو ليما (البرازيل)

الاتحاد كلباء: سيمون (غينيا) وعبدالله فتاي (البحرين)

دبي: ميشال (فرنسا) ورشيد تبيبر ويزيد القيسي (المغرب)

في ما يلي اسماء المدربين الذين سيشرفون على الفرق الاماراتية في موسم 2010-2011:

الوحدة: الفرنسي لازلو بولوني

الجزيرة: البرازيلي ابل براغا

العين: الاماراتي عبد الحميد المستكي

بني ياس: التونسي لطفي البنزرتي

الاهلي: الايرلندي ديفيد اوليري

الشباب: البرازيلي باولو بوناميغو

الشارقة: البرتغالي مانويل كاجودا

الوصل: البرازيلي سيرجيو فارياس

النصر: البرازيلي هيليو انغوس

الظفرة: السويسري ميشال دي كاستل

الاتحاد: البرازيلي ادنالدو باتريسيو

دبي: المصري ايمن الرمادي