يسعى الوحدة المتصدر الى قطع خطوة اضافية نحو احراز اللقب عندما يستضيف الامارات بطل مسابقة الكأس يوم السبت المقبل، في مواجهة مثيرة ضمن مباريات المرحلة التاسعة عشرة من بطولة الامارات لكرة القدم.وتفتتح المرحلة الخميس، فيلعب الوصل مع العين الثالث والاهلي مع عجمان وبني ياس مع الظفرة، وتستكمل الجمعة بلقاء الجزيرة الثاني مع النصر، وتختتم السبت بمباراة الشارقة مع الشباب.

وتكتسب مباريات الجولة اهمية استثنائية قبل اربع مراحل من ختام الدوري، حيث تسعى الفرق لعدم فقدان اي نقطة في صراعها من اجل اللقب و التمسك بمراكز الوسط وتفادي الهبوط الى الدرجة الاولى.

ورغم فارق الترتيب بين الوحدة المتصدر برصيد 46 نقطة وضيفه الامارات الحادي عشر (14 نقطة) ، فان مواجهتهما ستكون غاية في الندية، خصوصا ان الفريقين يرغبان في الفوز الذي يقرب اصحاب الارض من الفوز باللقب ويحيي امال الفريق الضيف بالبقاء في صفوف اندية المحترفين.

ويريد الوحدة التمسك بمكتسبات الجولة الماضية عندما ادى فوزه على العين 1-صفر وتعادل الجزيرة والشارقة 1-1 في ابتعاده بفارق خمس نقاط عن اقرب مطارديه ، لذلك فان تخطيه للامارات السبت سيجعله يقترب اكثر من احراز اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 2005.

ويمتلك الوحدة والذي لم يخسر في الدوري في اخر 12 مباراة منذ سقوطه امام الوصل صفر-1 في 8 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، كل الامكانات الفنية لتخطي منافسه، بوجود البرازيليين اندريه بنغا ومارسيو ماغراو والدوليين اسماعيل مطر صاحب هدف الفوز على العين وسعيد الكثيري ومحمد الشحي ويعقوب الحوسني ومحمود خميس.

ويفتقد الوحدة لاكثر من لاعب مؤثر في صفوفه حيث يستمر غياب هدافه البرازيلي فرناندو بايانو الموقوف بقرار من لجنة الانضباط لمدة ثلاث مباريات، كما يغيب العماني حسن مظفر وحمدان الكمالي للاصابة.

من جهته ، حقق الامارات الاثنين الماضي مفاجاة من العيار الثقيل عندما فاز على الشباب 3-1 واحرز لقب مسابقة الكأس للمرة الاولى في تاريخه.

ويريد الامارات ان يستفيد من المعنويات العالية التي اكتسبها بعد فوزه الاخير لتحسين وضعه في الترتيب وتفادي الهبوط الذي يبدو الاقرب اليه خصوصا في حال خسارته امام الوحدة.

ويغيب عن الامارات هدافه المغربي نبيل الداوودي للايقاف، لكنه سيستفيد من خدمات المغربي كريم كركار والثنائي الايراني جواد كاظميان ورضا عنايتي والحارس حسن الشريف.

ولن يكون امام الجزيرة الثاني (41 نقطة) اي خيار اخر سوى الفوز للمحافظة على اماله الضئيلة في المنافسة على اللقب عندما يحل ضيفا على النصر التاسع (19 نقطة) والساعي بدوره للهروب من منطقة الخطر.

يغيب عن الجزيرة مدافعه البرازيلي مارسيو روزاريو الذي انتهى موسمه مع فريقه بعد ايقافه 6 مباريات من قبل لجنة الانضباط لخروجه عن الاخلاق الرياضية في المباراة امام الوحدة في كأس الرابطة، وقد يعوضه المدرب البرازيلي ابل براغا الذي اصبح مستقبله مع فريقه على المحك بالاسترالي مايكل بوشان.

وتبدو خطورة النصر في خط هجومه الذي يضم الاكوادوري كارلوس تينوريو ثاني ترتيب الهدافين برصيد 14 هدفا والبرازيلي اندريه دياز والمغربي انور ديبا.

ويريد العين المحافظة على مركزه الثالث الذي يحتله حاليا برصيد 35 نقطة والذي يؤمن له المشاركة في دوري ابطال اسيا العام المقبل، لكن مهمته لن تكون سهلة لانه سيواجه الوصل السادس (25 نقطة) والمنتشي بتعادله مع قطر القطري 2-2 في الدوحة ليقترب اكثر من احراز لقب كأس الاندية الخليجية.

وما يزيد من صعوبة مهمة العين غياب لاعبه البرازيلي مارسيو ايمرسون الذي اوقفته لجنة الانضباط مباراتين بعد خشونته على لاعب الوحدة يعقوب الحوسني خلال مباراة الفريقين الاخيرة، لذلك فان على المدرب الوطني عبد الحميد المستكي والذي حل بديلا للبرازيلي تونينيو سيريزو الذي اقيل من منصبه بعد الخسارة امام باختاكور 2-3 في دوري ابطال اسيا الاربعاء الماضي، العمل بكل الوسائل على ايقاف نزيف النقاط.

وفشل العين في تحقيق الفوز في اخر خمس مباريات في كافة المسابقات، فخسر امام الظفرة في الدوري 1-2 والوحدة صفر-1 وخرج من كأس الرابطة بتعادله مع عجمان 3-3 في اياب نصف النهائي، قبل ان يسقط امام الشباب السعودي 2-3 في الرياض وباختاكور في طشقند في دوري ابطال اسيا.

وسيكون الوصول الى المناطق الدافئة العنوان الابرز للمباريات الاخرى في هذه المرحلة التي يتصدرها لقاء بني ياس الرابع (30 نقطة) والظفرة السابع (23 نقطة)، وخصوصا مع سعي الاول للمنافسة بقوة على المركز الثالث المؤهل للمشاركة في دوري ابطال اسيا.

ويلعب الشارقة الخامس (26 نقطة) مع الشباب العاشر (19 نقطة) لتحسين مركزه، بينما يريد الاخير الفوز باي طريقة لضمان عدم هبوطه الى الدرجة الاولى.

وكان عجمان الذي يحل ضيفا على الاهلي الثامن اول الهابطين الى الدرجة الاولى في المرحلة الماضية، ويبدو الامارات الاقرب الى مرافقته على اعتبار ان الشباب العاشر والنصر التاسع يبتعدان عنه بفارق خمس نقاط قبل اربع مراحل من النهاية.