قالت وزارة التجارة والصناعة البحرينية إن الشركة التي يديرها رجل الأعمال الهندي إحسان علي سيد الذي هو على صلة بالصفقة المقترحة للاستيلاء على بلاكبيرن روفرز بمبلغ 300 جنيه استرليني، إنها أغلقت مقرها في البحرين بعدما انتهكت اللوائح التي تعمل خارج نطاق اختصاصاتها.

ووفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية فإن الشركة التي تم اغلاقها هي quot;الخليج الغربي للاستشاراتquot; والتي يديرها سيد. فيما أكدت الشركة، من جانبها، أن العرض لشراء نادي الدوري الممتاز الانكليزي يدار من قبل شركة مستقلة ولن يتأثر بإغلاقها في البحرين.

ولم تتوضح التفاصيل الدقيقة بعد لهذا القرار، ولكن من المفهوم أن الخليج الغربي للاستشارات اصطدمت مع بنك البحرين المركزي ورفضت فرض عقوبات على أنشطتها.

وسبق أن أفيد أن سيد خطط لاستثمار 300 مليون جنيه استرليني في بلاكبيرن، وتعهد بإضافة 100 مليوناً أخرى لتمويل عملية شراء اللاعبين. وهو يدير أيضاً شركة مقرها في سويسرا وهي quot;الخليج الغربي ايه جي الاستشاريةquot;. وقيل لهيئة الإذاعة البريطانية إن الكيان السويسري هو الذي يدير خطط الاستيلاء على بلاكبيرن وليس الشركة التي مقرها في البحرين.

من جهة أخرى، أفادت تقارير أن ثروة إحسان سيد الشخصية تبلغ ما بين 3 و8 بلايين جنيه استرليني، الذي قال إنه سيتم استثمار ثروته الشخصية في النادي من خلال شركته في سويسرا، وإنه سيكون المستثمر الوحيد فيه.

ويجري التفاوض على عرض الاستحواذ من قبل فريق من الخليج الغربي ايه جي الاستشارية الأوروبية، التي تشارك حالياً في انشاء شركة جديدة في أوروبا تحت مسمى quot;رابطة خريجي وارويك الرياضيةquot; والتي ستراقب كل الاستثمارات الرياضية لإحسان سيد.

ووفقاُ لموقع الشركة، فإن الخليج الغربي للاستشارات توفر خدمات تتعلق بالأصول والمدخرات وإدارة الثروات، وشاركت عائلة سيد في إقراض القطاع الخاص منذ 150 عاماً في كل أنحاء آسيا.

وعلى رغم الإعلان عن ثروته، إلا أنه لا يعرف إلا شيئاً قليلاً عن إحسان سيد الذي لم يظهر في قائمة فوربس للأغنياء، والذي ادعى أنه وشركته خبراء في مجال شراء الشركات التي لا تؤدي مهماتها بشكل جيد وتحويلها إلى مشاريع مربحة. ومعروف عنه مشاركته في عروض الاستحواذ على شركات أخرى خارج نطاق كرة القدم، بما في ذلك شركة البناء الايرلندية quot;مكابيquot; وquot;محطة كوبيquot; التي تنتج القطن الاسترالي.

ومع ذلك، فعندما كان يتحدث مع هيئة الإذاعة البريطانية في الأسبوع الماضي عن استثماراته الأخرى، قال إحسان سيد إنه يفضل أن يبقي هذه المعلومات سرية لحماية مستثمريه. وتدعي الخليج الغربي للاستشارات بأنها تقوم بدور المستشار المالي للثروة السيادية والملكية وللكثير من الأفراد الأغنياء.

أما المتحدث باسم رابطة دوري الممتاز الانكليزي فقد أكد أنها لم تتلقي أي اخطار رسمي بخصوص عرض الاستيلاء على بلاكبيرن روفرز، وأنها لن تجري أي تحقيق في مدى ملاءمة أي مستثمر محتمل حتى يحين الوقت المناسب.

وبمجرد تسلم اشعار الاستيلاء فإن لدى الدوري الممتاز عشرة أيام لإجراء اختبار الموارد المالية والقدرات للشركات التي تخطط للاستثمار في الأندية والذي يتضمن المالكين والمديرين التنفيذيين. وفقط بعد الانتهاء من هذه الاختبارات، فإنه سيتخذ القرار بشأن ما إذا يتم الموافقة على الاستحواذ من عدمه.

وعلى رغم أن متحدث باسم إحسان سيد قال إن المفاوضات مع مستشاري بلاكبيرن تسير بصورة جيدة جداً وإن الخليج الغربي ايه جي للاستشارات ستفاتح قريباً الدوري الممتاز لإكمال المستندات اللازمة، إلا أن بلاكبيرن روفرز لم يستجب لطلب التعليق على هذه التطورات.