أسهم خبر بثته وكالة الأنباء الفلسطينية quot; وفا quot; , في إزالة اللبس وتوضيح حقيقة المواجهة الافتتاحية بين لاعبي منتخب اليمن مع نظراء لهم من إسرائيل بعيد مرور 24 ساعة على انطلاق منافسات الاولمبياد العالمي للشطرنج المقامة حالياً في عاصمة بلاروسيا quot;منيسكquot; .

اذ نسبت وكالة quot; وفا quot; إلى خالد عز الدين رئيس الاتحاد الفلسطيني للشطرنج تثمينه العالي لموقف المنتخب اليمني الذي رفض اللعب وملاقاة المنتخب الإسرائيلي مؤكدا رفض دخول اللاعبين اليمنيين إلى قاعة اللعب تضامناً مع شعبنا الفلسطيني .

وفي حين أكد عز الدين ان الاتحادات العربية سترفع رسالة احتجاج للاتحاد الدولي للشطرنج على نشر أخبار ملفقة على موقعه الالكتروني الرسمي , بدوره اكد عبد الكريم العذري رئيس اتحاد الشطرنج ، أن الرفض اليمني جاء تضامنا مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وبسبب استمرار وزارة الشباب والرياضة اليمنية في تجميد اتحاد الإعلام الرياضي منذ سنوات, فقد خلت البعثة الشطرنجية الى الاولمبياد العالمي من مرافق اعلامي ما فسر وقوع قيادة الوزارة في فخ تسبب في حدوثه موقع الاتحاد الدولي للعبة وحفز لإقرار إقالة رئيس وأعضاء الاتحاد اليمني وشطب اللاعبين الأربعة لملاقاتهم إسرائيليين .


واثر صدور قرار الإقالة وتصريح وزير الشباب والرياضة حمود عباد بإن هذا التصرف كان فردياً وشخصياً يتناقض مع توجه اليمن الرافض لأي تطبيع مع اسرائيل , عاد موقع الاتحاد الدولي للشطرنج في اليوم الثاني لمنافسات الاولمبياد العالمي الى تبديل نتيجة المواجهة الافتاحيية بين اليمن وإسرائيل بفوز الأخير بالانسحاب وليس لنتائج التنافس على الطاولات كما كان أوضح سابقاً .

وفي أول استدراك للقيادات الرياضية الرسمية في اليمن , أوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة معمر الارياني انه بعد التواصل مع سفير اليمن في روسيا الدكتور محمد الهلالي تبين ان منتخبنا للشطرنج رفض اللعب مع منتخب اسرائيل .

واتهم الوكيل الارياني متخصصين اسرائيليين قاموا بالاستعانة بمواقع اخبارية أخرى لعمل لعبة بدا فيها منتخب اليمن وكأنه قد لعب المباراة ما دفع بعض المواقع اليمنية الى نشر الخبر وكأنه حقيقة وهو مايبرر مسارعة الجهات المعنية للتصريح بالاقالة .

كما كشف عن ان عملية التواصل الرسمي مع بعثة اتحاد الشطرنج واللاعبين والسفارة اليمنية بالإضافة لما قال انها تأكيدات السفير الفلسطيني في روسيا تبين لنا ان ما حدث كان عبارة عن لعبه يهودية هدفت الى تشويه سمعت اليمن والرياضة اليمنية .

من جهته أوضح بيان صحافي لاتحاد الشطرنج اليمني ملابسات الجولة الافتتاحية بقوله : إستغل بعض المغرضون مانشر في موقع الاتحاد الدولي من ان لاعبينا قد نقلوا بعض النقلات وهو ادعاء باطل وقاموا بتأليب وزارة الشباب والرياضة ضد اتحاد اللعبة وذلك لاغراض شخصية وخلافات فردية مع رئيس الاتحاد عبد الكريم العذري .


وأعلن الاتحاد اليمني عن تقدمه بشكوى رسمية للاتحاد الدولي للشطرنج quot;الفيداquot; ضد القائمين على الموقع الالكتروني الرسمي , وأشار البيان الى استجابة الفيدا للشكوى وقيامه بتعديل النتيجة فضلاً عن اعتذار رئيس الاتحاد الدولي في رسالة لوزير الشباب والرياضة اليمني مؤكداً فيها ان اليمن لم تلعب مع اسرائيل .

يشار الى ان موقع إلكتروني يهتم بأخبار لعبة الشطرنج نشر صورة للطاولة التي كان من المنتظر إقامة المباراة فيها وهي خالية من المتبارين، معلقاً quot;لم تقم مباراة بين إسرائيل واليمنquot;.

وتابع الموقع الشطرنجي quot;لسوء الحظ، وعلى الرغم من أن شعار الأولمبياد quot;جميعنا أسرة واحدةquot; إلا أن السياسة تدخلت في الشطرنج هذه المرة , ورفض اليمن للعب ضد إسرائيل وخسر (4-0 ) .