عاد ريال مدريد من بعيد بفضل مهاجمه الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو وانتزع فوزا بشق النفس من ضيفه فياريال 4-2مساء الاحد على ملعب quot;سانتياغو برنابيوquot; في مدريد في المرحلة الثامنة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وفرض رونالدو نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثلاثية quot;هاتريكquot; في الدقائق 10 و45 و79 رافعار صيده الى 22 هدفا في صدارة لائحة الهدافين، وصنع الهدف الرابع للنجم البرازيلي العائد من الاصابة ريكاردو كاكا في الدقيقة 82.

ونجح رونالدو في تحويل تخلف فريقه في مناسبتين قبل ان يقوده الى الفوز الذي اعاد الفارق الى نقطتين بينه وبين غريمه التقليدي برشلونة المتصدر والفائز على مضيفه ديبورتيفو لا كورونيا برباعية نظيفة امس السبت.

وعانى ريال مدريد الامرين لتحقيق الفوز خصوصا في الشوط الاول الذي كان فيه فياريال متفوقا وتمكن من تسجيل هدفين من خطأين لدفاع النادي الملكي الذي بدا تائها وفشل في تطبيق مصيدة التسلل.

وكان بامكان فياريال تسجيل اكثر من هدف في الشوط الاول، بيد ان البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب النادي الملكي انتبه الى اخطاء لاعبيه في الشوط الثاني واشرك الدولي الالماني التونسي الاصل سامي خضيرة مكان الفرنسي لاسانا ديارا فتحسن الاداء وتحولت السيطرة لرجاله الذي حصدوا النقاط الثلاث في نهاية المباراة.

وهو الفوز السابع على التوالي للنادي الملكي على فريق quot;الغواصة الصفراءquot; الذي لم يحقق سوى فوزين على ريال مدريد في تاريخ مواجهاتهما في الدوري وكانا على ارضه في 27 كانون الثاني/يناير 2007 (1-صفر) و16 ايار/مايو 2009 (3-2).

كما هو التاسع لريال مدريد في تسع مباريات على ارضه والخامس عشر هذا الموسم، والخامس على التوالي منذ سقوطه المذل صفر-5 في موقعة الquot;كلاسيكوquot; امام برشلونة.

وكان فياريال الاخطر في بداية المباراة وكاد سانتياغو كازورلا يفتتح التسجيل في الثانية الثلاثين من تسديدة قوية ارتطمت بقدم سيرجيو راموس وتحولت الى ركنية.

ولم يتأخر فياريال في افتتاح التسجيل عبر كاني اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من الايطالي جوسيبي روسي داخل المنطقة فلكزها بيمناه على يسار الحارس ايكر كاسياس (7).

ورد ريال مدريد بعد 3 دقائق اثر هجمة منسقة تبادل من خلالها الفرنسي كريم بنزيمة والالماني مسعود اوزيل الكرة عند حافة المنطقة حيث مررها الاول الى الثاني داخل المنطقة فكسر مصيدة التسلل ومررها عرضية زاحفة الى البرتغالي كريستيانو رونالدو غير المراقب تابعها بسهولة داخل المرمى الخالي (10).

وكاد ديارا يمنح التقدم لريال مدريد من تسديدة قوية من حافة المنطقة مرت بجوار القائم الايسر (11).

ومنح الارجنتيني ماركوس روبن التقدم مجددا الى فياريال عندما تلقى كرة رائعة من برونو خلف المدافعين فلعبها ساقطة داخل مرمى كاسياس (18).

وكاد الارجنتيني انخل دي ماريا يدرك التعادل من تسديدة قوية من خارج المنطقة بيد ان الحارس دييغو لوبيز تصدى لها ببراعة (23)، وسجل رونالدو هدفا الغاه الحكم بداعي التسلل (27).

ونجح رونالدو في ادراك التعادل بضربة رأسية اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها تشابي الونسو فتابعها الدولي البرتغالي من مسافة قريبة داخل المرمى (45).

وتحسن اداء النادي الملكي في الشوط الثاني بعد اشراك خضيرة مكان ديارا، وكاد دي ماريا يضيف الهدف الثالث من مجهود فردي رائع انهاه بتسديدة قوية فوق المرمى (54)، ثم تلقى بنزيمة كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة فسددها بيمناه ابعدها الحارس الى ركنية (58).

واهدر رونالدو فرصة الهاتريك عندما تلقى كرة داخل المنطقة فكسر مصيدة التسلل وراوغ الحارس لوبيز لكنه فشل في متابعتها داخل المرمى فاعادها الى سيرخيو راموس الذي سددها بعيدا عن الخشبات الثلاث (65).

وانقذ كاسياس مرماه من هدف ثالث اثر هجمة مرتدة انهاها كاني بتسديدة قوية زاحفة ارتدت من كاسياس وتهيأت امام البرتغالي ريكاردو كارفاليو الذي ابعد الخطر (67).

وحذا لوبيز حذو كاسياس وانقذ مرماه من تسديدة لبنزيمة من مسافة قريبة وحولها الى ركنية لم تثمر (68).

ودفع مورينيو بكاكا مكان قطب الدفاع راوول البيول (70)، ونجح الاول في صنع تقدم ريال مدريد للمرة الاولى في المباراة عندما مرر كرة عرضية داخل المنطقة تابعها رونالدو بيمناه لكنها ارتدت من الحارس دييغو الى بنزيمة الذي سددها بيمناه لكنها ارتدت من المدافع وتهيأت امام رونالدو الذي استدار حول نفسه وسددها زاحفة في الزاوية اليسرى للحارس لوبيز (79).

وطرد مدرب فياريال خوان كارلوس غاريدو لاحتجاجه على حكم المباراة لعدم احتسابه خطأ بحق حارس مرماه لوبيز.

وطمأن كاكا انصار النادي الملكي بتسجيله الهدف الرابع اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من رونالدو داخل المنطقة فتابعها بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (82)، مفتتحا سجله التهديفي هذا الموسم في ثاني مباراة له فقط بعد ان دخل بديلا لبنزيمة امام خيتافي في المرحلة السابقة في اول مشاركة له بعد غيابه عن الملاعب منذ خروج منتخب بلاده من ربع نهائي مونديال جنوب افريقيا امام هولندا (1-2).

وعزز فالنسيا موقعه في المركز الرابع بفوز ثمين على مضيفه ليفانتي بهدف وحيد سجله خوان مانويل ماتا في الدقيقة 82 عندما كسر مصيدة التسلل وانفرد بالحارس رينا وتابعها داخل المرمى.

وكفر ماتا عن اهداره ركلة جزاء في الدقيقة 27.

ورفع فالنسيا رصيده الى 34 نقطة بفارق نقطتين خلف فياريال، وبفارق 3 نقاط امام اسبانيول الذي اوقف نزيف النقاط وحقق فوزه الاول في مبارياته الاربع الاخير بتغلبه على ضيفه ريال سرقسطة 4-صفر.

وحسم اسبانيول نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله الاهداف الثلاثة عبر الايطالي الارجنتيني الاصل بابلو اوسفالدو (8) ولويس غارسيا (30 من ركلة جزاء) والفارو فاسكيز (34)، قبل ان يختم سيرخيو غارسيا المهرجان بتسجيله الهدف الرابع في الدقيقة 87.

وهو الفوز الاول لاسبانيول منذ تغلبه على سبورتينغ خيخون 1-صفر في الخامس من كانون الاول/ديسمبر الماضي قبل ان يتلقى بعدها ثلاث هزائم متتالية امام مضيفه اتلتيك بلباو 1-2 وضيفه برشلونة 1-5 ومضيفه فالنسيا 1-2.

كما هو الفوز الاول لاسبانيول في مبارياته الست الاخيرة في مختلف المسابقات حيث خسر امام اتلتيكو مدريد صفر-1 وتعادل معه 1-1 في دور ال16 من مسابقة الكأس التي خرج خالي الوفاض منها الخميس الماضي.

وواصل مايوركا صحوته وحقق فوزه الثاني على التوالي والثامن هذا الموسم عندما تغلب على ضيفه الميريا باربعة اهداف لايفان راميس (12) وفيكتور كاساديسوس (37) وايميليو نسوي (67) والارجنتيني غييرمو بيريرا (88)، مقابل هدف لالبرت كروسات (66).

وكان مايوركا تعرض لخسارتين متتاليتين امام ضيفه راسينغ سانتاندر صفر-1 ومضيفه فياريال 1-3 قبل ان يستعيد التوازن بفوز على هيركوليس اليكانتي 3-صفر الاثنين الماضي.

ورفع مايوركا رصيده الى 27 نقطة وارتقى الى المركز الثامن بفارق الاهداف خلف اتلتيكو مدريد الذي يحل ضيفا على هيركوليس اليكانتي غدا الاثنين في ختام المرحلة.

وتعادل راسينغ سانتاندر مع سبورتينغ خيخون بهدف للفرنسي ارنولان غريغوري (30 خطأ في مرمى فريقه) مقابل هدف لدييغو كاسترو (90).

وتخلص سبورتينغ خيخون من المركز الاخير بعدما رفع رصيده الى 14 نقطة في المركز الثامن عشر تاركا المركز الاخير لسرقسطة الذي تجمد رصيده عند 13 نقطة بفارق الاهداف خلف الميريا.

وتعادل ايضا اوساسونا مع خيتافي صفر-صفر.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 49 نقطة من 18 مباراة

2- ريال مدريد 47 من 18

3- فياريال 36 من 18

4- فالنسيا 34 من 18

5- اسبانيول 31 من 18