اعاد ريال مدريد الفارق بينه وبين غريمه التقليدي برشلونة المتصدر الى نقطتين بفوزه الصعب على مضيفه وجاره خيتافي 3-2 مساء الاثنين على ملعب quot;كوليسيومquot; في مدريد في ختام المرحلة السابعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ورفع ريال مدريد رصيده الى 44 نقطة مقابل 46 لبرشلونة الذي كان تغلب على ضيفه ليفانتي 2-1 الاحد في افتتاح المرحلة.

وعانى ريال مدريد الامرين لتحقيق الفوز خصوصا في الدقائق الاخيرة اثر طرد مدافعه الدولي الفارو اربيلوا لتلقيه الانذار الثاني فاستغل اصحاب الارض النقص العددي وقلصوا الفارق 2-3.

ويدين النادي الملكي بفوزه الى مهاجمه الارجنتيني انخل دي ماريا الذي صنع الهدفين الاوليين من خلال اقتناصه ركلة جزاء افتتاح منها الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو التسجيل، وتمريرة كرة رائعة الى الدولي الالماني مسعود اوزيل احرز منها الهدف الثاني.

وأمن رونالدو فوز النادي الملكي بهدف ثالث اثر تمريرة من الفرنسي كريم بنزيمة الذي كان اداؤه باهتا ولم يهدد مرمى خيتافي الا فيما ندر من الفرص، فاستبدله المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو في الدقيقة 76 ليشرك صانع العاب المنتخب البرازيلي ريكاردو كاكا بدلا منه في اول ظهور للاخير منذ نهائيات كأس العالم الاخيرة في جنوب افريقيا حيث تعرض الى الاصابة.

وكان كاكا الذي نال جائزة الكرة الذهبية عام 2007، خضع في اوائل اب/اغسطس لعملية جراحية في ركبته توقع ريال مدريد ان تبعده عن الملاعب بين ثلاثة واربعة اشهر.

وتأثر النادي الملكي لغياب قطبي دفاعه الدوليين البرتغاليين بيبي وريكاردو كارفاليو بسبب الايقاف.

وحصل ريال مدريد على ركلة جزاء في الدقيقة 11 اثر عرقلة دي ماريا داخل المنطقة فانبرى لها رونالدو بنجاح مانحا التقدم للنادي الملكي.

واضاف اوزيل الهدف الثاني اثر تلقيه كرة على طبق من ذهب من دي ماريا عند حافة المنطقة فتوغل داخلها وراوغ الحارس غودينا وتابعها بسهولة داخل المرمى (19) رافعا رصيده الى 5 اهداف هذا الموسم.

وقلص خيتافي الفارق اثر مجهود فردي رائع للمهاجم دانييل باريخو الذي تلاعب بالمدافع اربيلوا ولاعب الوسط الدولي الفرنسي لاسانا ديارا وتوغل داخل المنطقة وسدد كرة قوية بيمناه على يمين الحارس ايكر كاسياس (29).

وطمأن رونالدو انصار النادي الملكي بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 57 اثر تمريرة من الفرنسي كريم بنزيمة رافعا رصيده الى 19 هدفا فانفرد بصدارة لائحة الهدافين بفارق هدفين امام شريكه السابق مهاجم برشلونة الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي.

وتلقى ريال مدريد ضربة موجعة بطرد اربيلوا في الدقيقة 82 فاستغل خيتافي النقص العددي وقلص الفارق عبر الاوروغوياني خوان البين (85).

ورفع ريال مدريد معنويات لاعبيه قبل مواجهة القمة في المرحلة المقبلة امام ضيفه فياريال الذي عزز موقعه في المركز الثالث بتغلبه على ضيفه الميريا 2-صفر.

وبكر فياريال بالتسجيل في الدقيقة 22 عبر خوسيه كاتالا، ثم عزز تقدمه بهدف ثان سجله بورخا فاليرو في الدقيقة 58.

ورفع فياريال رصيده الى 36 نقطة مقابل 13 نقطة لالميريا الذي تراجع الى المركز التاسع عشرب قبل الاخير.

وارتقى مايوركا الى المركز التاسع بفوزه الكبير على ضيفه هيركوليس اليكانتي بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها ايميليو نسوي (38) وفيكتور كاساديسوس (41) والفرنسي ميشال باريرا (51).

وفشل اتلتيكو مدريد في انتزاع المركز الخامس من اسبانيول بسقوطه في فخ التعادل السلبي امام ضيفه راسينغ سانتاندر.

ورفع اتلتيكو مدريد رصيده الى 27 نقطة في المركز السادس مقابل 19 نقطة لراسينغ سانتاندر.

واستغل سرقسطة خسارة الميريا وتخلص من المركز الاخير بفوزه على ضيفه ريال سوسييداد بهدفين للفرنسي فلوران سيناما بونغول (10) وبروليو نوبريغا (90+1) مقابل هدف لخافيير برييتو (33).

ورفع سرقسطة رصيده الى 13 نقطة بفارق الاهداف امام الميريا وسبورتينغ خيخون الذي بات في المركز الاخير.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 46 نقطة من 17 مباراة

2- ريال مدريد 44 من 17

3- فياريال 36 من 17

4- فالنسيا 31 من 17

5- اسبانيول 28 من 17