ضمن المنتخب الاردني لكرة القدم بلوغ منافسات الدور الرابع والحاسم بغمار التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال كأس العالم في البرازيل العام 2014 على الرغم من تبقي جولتين حاسمتين ستخوضهما جميع المنتخبات بالمجموعات الخمس بما فيها اربعة من ثماني منتخبات عربية متطلعة لاجتياز الدور الثالث المقرر استكمال مواجهاته مع نهاية شهر نوفمبر الجاري .

وحقق منتخب نشامى الأردن العلامة الكاملة بالفوز في اربع مباريات جامعاً quot;12quot; نقطة قبل ان يستضيف منتخب العراق في الجولة الخامسة ضمن مواجهات المجموعة الأولى يوم الثلاثاء المقبل , بينما تمكن منتخبا اليابان متصدر المجموعة الثالثة ومعه ثاني الترتيب اوزباكستان من ضمان الوصول الى المرحلة النهائية في التصفيات القارية المؤهلة الى مونديال البرازيل .

ويبدو اسود الرافدين متحفزون للوصول الى نقطة التأهل العاشرة قبيل اللقاء العربي الخالص امام المضيف الاردني الذي كان حقق انتصاره الرابع على التوالي على سنغافورة بهدفين نظيفين ليؤكد النشامى تصدرهم ترتيب مجموعتهم الاولى فيما حالف العراقيون التوفيق بقيادة المدرب البرازيلي زيكو بعد الفوز الأخير على التنين الصيني بهدف دون رد فرفعوا حصيلتهم الى 9 نقاط .

وفي حال لحق المنتخب العراقي بنظيره الاردني الى الدور الآسيوي الحاسم للتنافس في مجموعتين على نيل اربعة مقاعد في مونديال البرازيل لكرة القدم المقبل او ربما خوض الملحق القاري للظفر بمقعد خامس , فالصورة تبدو غير جلية لحظوظ تأهل منتخبي لبنان والكويت معاً عن المجموعة الثانية التي يتذيلها الامارات بدون نقاط وهو ممثل عرب اسيا بمونديال 1990م .

ورفع الفوز اللبناني الثمين بهدف نظيف على الازرق الكويتي حصيلة الأول الى سبع نقاط ليتقدم الى المركز الثاني خلف المتصدر الكوري الجنوبي بعشر نقاط قبل مواجهتهما في 15 نوفمبر الجاري على ملعب كميل شمعون ببيروت والتي ستظهر نتيجتها هوية ابطال المجموعة الثانية ما لم يكن للازرق الكويتي رأياً أخر عندما يلاقي ضيفه الأبيض الاماراتي للبحث عن النقطة الثامنة .

وفي حين تتسع طموحات عملاقي المجموعة الرابعة رغم اسقاط المنتخب العماني للمتصدر الاسترالي بتسع نقاط بفارق اربع نقاط عن صاحب المركز الثاني الاخضر السعودي المطالب بتجاوز ضيفه العماني في مباراتهما المرتقبة الثلاثاء المقبل مثلما هو ذات الطموح للعملاق الكنغر عندما يذهب الى تايلند للبحث عن الفوز الرابع الحاسم المؤهل الى الدور الرابع للتصفيات المونديالية .

تتعقد الحسابات القطرية والبحرينية في التأهل معاً عن المجموعة الخامسة حيث ان الصدارة لاتزال إيرانية بأفضلية النزعة الهجومية غير ان مباريات الجولة الخامسة ستواجه الثاني العنابي القطري بثمان نقاط بضيفه الأحمر البحريني بخمس نقاط ثالثاً في المقابل سيسعى الايرانيون للابتعاد بالصدارة عندما يسافرون الى اندونيسيا لملاقاة متذيل المجموعة بدون اي نقطة واربع خسائر .

ويشار الى ان منتخبي اليابان واوزباكستان ضمنا معاً التأهل عن المجموعة الثالثة الى الدور الرابع الحاسم بالتصفيات الاسيوية المونديالية التي كانت انطلقت مرحلتها التمهيدية الاولى في نهاية شهر يونيو الماضي , وتبقت للساموراي صاحب العشر نقاط مواجهتين امام كل من كوريا الشمالية واوزباكستان التي بدورها تملك نفس رصيد المتصدر و ستلاقي ايضاً منتخب طاجيكستان .

وفي يوم التاسع والعشرين من شهر نوفمبر الجاري ستختتم منافسات المرحلة الثالثة للتصفيات الاسيوية المونديالية حيث ستخوض منتخبات المجموعات الخمس مباريات الجولة السادسة والاخيرة , وبحسب نظام هذه التصفيات فيتأهل أول وثاني كل مجموعة من المجموعات الخمس الى المرحلة النهائية والحاسمة التي تُقسم فيها المنتخبات العشر المتأهلة إلى مجموعتين مجدداً .

وسيصعد أول وثاني منتخب بكل مجموعة لمنافسات الدور الرابع إلى النهائيات العالمية مباشرة في حين تقرر ان يخوض المنتخبين اللذين سيحتلان المركز الثالث في المجموعتين لقاءين فاصلين يتأهل من خلاله أحدهما لمواجهة ثالث تصفيات أمريكا الشمالية على بطاقة أخرى موصلة الى خوض منافسات مونديال كأس العالم كرة القدم المقبلة المقرر في العام 2014 م .