حقق منتخب العراق فوزه الثاني في الدور الثالث من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل عام 2014 وجاء على مضيفه الصيني 1-صفر في شينزن الثلاثاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

وسجل يونس محمود هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 45.

يتصدر الاردن الترتيب برصيد تسع نقاط من ثلاثة انتصارات على التوالي، اذ كان تغلب على العراق 2-صفر والصين 2-1 في الجولتين الاوليين، وصعد العراق الى المركز الثاني بست نقاط اذ كان تغلب في الجولة الثانية على سنغافورة 2-صفر، وتجمد رصيد الصين عند ثلاث نقاط من فوزها في الجولة الاولى على سنغافورة 2-1، ولم تحصد الاخيرة متذيلة الترتيب اي نقطة.

وفي الجولة الرابعة في الحادي عشر من الشهر المقبل، يلعب الاردن مع سنغافورة في عمان، ويلتقي العراق مع الصين في الدوحة.

يذكر ان العراق كان تأهل الى نهائيات كأس العالم عام 1986 في المكسيك.

شهدت المباراة بداية سريعة من قبل الطرفين خصوصا المنتخب الصيني الذي اظهر رغبه بالتقدم المبكر وحاول كثيرا الاقتراب من المرمى العراقي اكثر من مرة، بينما ابدى منافسه العراقي نيات واضحة بالتسجيل ايضا للامساك بزمام الامور واكمال اللقاء بوضع مريح.

وكاد المنتخب العراقي يتقدم في الدقيقة السابعة عندما انفرد المهاجم مصطفى كريم بالحارس الصيني وحاول ارسال كرته من بين اقدامه لكن الاخير انقذ الموقف.

وفي الدقيقة الرابعة عشرة، اضاع نشأت اكرم فرصة للتسجيل عندما سدد كرة قوية فوق العارضة.

بعد ذلك بدأت الافضلية تميل لمصلحة المنتخب الصيني الذي نجح في الوصول الى منطقة الحارس محمد كاصد عبر محاولة يو دابو الذي سدد كرة هائلة مرت بجانب القائم (17)، وكان ذلك اول تهديد صريح للمنتخب الصيني.

دفعت هذه المحاولة المنتخب الصيني للاندفاع الى الهجوم فرمى بكل ثقله من احل تهديد المرمى العراقي لكنه اصطدم بمنافس عنيد نجحت خطوطه الدفاعية بامتصاص الزخم الهجومي الذي رافقته حالات كثيرة من الاحتكاك بين الطرفين نظرا لحساسية اللقاء.

وفي الدقيقة 32، حاول يو دابو الذي اعتمد المنتخب الصيني على تحركاته الخطيرة ان يهز شباك المنتخب العراقي بتسديدة قوية بعدما اخترق المدافعين العراقيين لكن الحارس محمد كاصد كان في المكان المناسب ونجح في التصدي لاخطر الكرات الصينية على الاطلاق في الشوط الاول من المباراة.

وقبل انتهاء الشوط الاول بلحظات، تمكن مهاجم المنتخب العراقي يونس محمود من هز الشباك حين اكمل من بين ثلاثة مدافعين كرة من مصطفى كريم.

وكما هو متوقع، بدا المنتخب الصيني الشوط الثاني باحثا عن ادراك التعادل في الوقت الذي تراجع فيه المنتخب العراقي الى الدفاع للحفاظ على تقدمه.

واتيحت للمنتخب الصيني فرصة مثالية في الدقيقة 48 عندما سدد هوانغ بو ين كرة هائلة مرت فوق العارضة.

واكمل المنتخب العراقي المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد المدافع باسم عباس اثر حصوله على بطاقة حمراء في الدقيقة (64).

حاول المنتخب الصيني استثمار النقص العددي فكثف محاولاته الهجومية باتجاه المرمى العراقي من دون اي تهديد مباشر، باستثناء كرة من رأس سوون زهانغ التي مرت بجانب القائم في الدقيقة 86.

أندونيسيا 2-3 قطر

كما حقق منتخب قطر لكرة القدم فوزا ثمينا على نظيره الاندونيسي 3-2 الثلاثاء في جاكرتا في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

سجل غونزاليز (25 و35) هدفي اندونيسيا، وعبد العزيز السليطي (13) وخلفان ابراهيم خلفان (31) ومحمد رزاق (57) اهداف قطر.

وتلعب ايران مع البحرين لاحقاً موعة ذاتها.

الأردن3-0 سنغافورة

حقق الأردن فوزهالثالث على التوالي وجاء على حساب مضيفه السنغافوري بثلاثة اهداف نظيفة الثلاثاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

سجل الاهداف عبدالله ذيب (11) وانس بني ياسين (54) واحمد هايل (63).

وكان الاردن فاز على العراق 2-صفر والصين 2-1 في الجولتين الاوليين على التوالي..

واقترب المنتخب الاردني بقيادة مدربه العراقي عدنان حمد من بلوغ الدور الرابع والحاسم من التصفيات حيث عزز صدارته للمجموعة الاولى رافعا رصيده الى تسع نقاط، في حين ان منافسه لقي الخسارة الثالثة على التوالي بعد ان سقط امام الصين 1-2 والعراق صفر-2 وبقي من دون اي نقطة.

ويتأهل منتخبان من كل مجموعة الى الدور الرابع.

تايلند 0-0 السعودية

واصل منتخب السعودية لكرة القدم مسلسل اهدار النقاط وفشل في تحقيق فوزه الاول في الدور الثالث بتعادله سلبا مع مضيفه التايلاندي الثلاثاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

وكانت استراليا فازت على ضيفتها عمان بثلاثية نظيفة ايضا في المجموعة ذاتها.

واقترتب استراليا من حجز احدى بطاقتي التأهل الى الدور الرابع والحاسم من التصفيات، وانحصر التنافس بنسبة كبيرة بين تايلاند والسعودية لنيل البطاقة الثانية، نظرا لصعوبة موقف المنتخب العماني.

حجزت استراليا العلامة الكاملة حتى الان بثلاثة انتصارات رفعت رصيدها الى تسع نقاط، تليها تايلاند باربع نقاط، ثم السعودية بنقطتين، وتأتي عمان اخيرة بنقطة واحدة.

لم تكن بداية المنتخب السعودي في الدور الثالث جيدة بتعادله مع نظيره العماني في مسقط صفر-صفر في الجولة الاولى قبل ان يخسر امام مضيفه الاسترالي 1-2 في الثانية، في حين ان تايلاند التي سقطت بصعوبة امام استراليا 1-2، حققت فوزها الوحيد حتى الان على عمان بسهولة 3-صفر.

وكان مدرب المنتخب السعودي، الهولندي فرانك رايكارد، اعاد قائد فريق اتحاد جدة محمد نور الى صفوف quot;الأخضرquot; بعد ان ابعده عن الجولتين الاوليين، لكن المنتخب السعودي لم يوفق في الخروج فائزا رغم حصوله على عدد وافر من الفرص امام المرمى التايلاندي.

يذكر ان منتخب السعودية مثل عرب اسيا في المونديال اربع مرات بين 1994 و2006، وخسر في التصفيات الماضية المؤهلة الى مونديال جنوب افريقيا 2010 امام نظيره البحريني في الملحق الاسيوي.

كوريا الجنوبيّة 2-1 الإمارات

ضاءلت حظوظ الامارات في التاهل الى الدور الرابع الحاسم بعد تعرضها للخسارة الثالثة وكانت امام مضيفتها كوريا الجنوبية في سوون 1-2 الثلاثاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

سجل بارك شو يونغ (51) وحمدان الكمالي (64 لخطأ في مرمى فريقه) هدفي كوريا الجنوبية، واسماعيل مطر (90) هدف الامارات.

رفعت كوريا الجنوبية رصيدها الى 7 نقاط في صدارة المجموعة بعد ان كانت تغلبت على لبنان 6-صفر وتعادلت مع الكويت 1-1، وبقيت الامارات اخيرة دون نقاط اذ كانت خسرت امام الكويت 2-3 ولبنان 1-3.

بدأت الامارات المباراة بشكل جيد بعدما اعتمد المدرب عبدالله مسفر بديل السلوفيني ستريشكو كاتانيتش الذي اقيل من منصبه عقب الخسارة امام لبنان 1-3 في بيروت خطة دفاعية محكمة حالت دون تشكيل اصحاب الارض خطورة تذكر على مرمى الحارس ماجد ناصر طوال الشوط الاول.

وكادت بعض الهجمات المرتدة التي شنها لاعبو الامارات تترجم الى اهداف خصوصا من الكرة التي مررها سبيت خاطر الى اسماعيل الحمادي الذي مر عن مدافعين قبل ان ينفرد ويسددها الى خارج الملعب رغم سهولة مهمته (20).

تغيرت الحال كليا في الشوط الثاني بعدما افتتحت كوريا الجنوبية التسجيل اثر تمريرة من كيم جو سون وصلت منها الكرة الى بارك شو سونغ الذي تخطى حمدان الكمالي ثم واجه المرمى وسددها بعيدا عن متناول ماجد ناصر (51).

حاولت الامارات ادراك التعادل وكانت قريبة من تحقيق هدفها بعد تمريرة من اسماعيل مطر الى علي الوهيبي الذي سدد الكرة بغرابة في الشباك الخارجية لمرمى الحارس يونغ سونغ (58).

وسرعان ما عززت كوريا الجنوبية تقدمها بالهدف الثاني بعدما ارسل كي سونغ يونغ ركنية حاول مدافع الامارات حمدان الكمالي على اثرها ابعاد الكرة برأسه لكنها سكنت بالخطأ مرمى فريقه (64).

سجلت الامارات هدفها الوحيد بعد تبادل رائع للكرات بين مطر والبديل احمد جمعة ليسدد الاول بقوة في شباك يونغ (90).

استراليا تمضي بثبات نحو التأهل الى الدور الحاسم

واقتربت استراليا من التأهل الى الدور الرابع والحاسم من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل بتحقيقها الفوز الثالث على التوالي وكان على ضيفتها عمان 3-صفر الثلاثاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل بريت هولمان (7) وجوشوا كينيدي (65) وميلي جيديناك (85) الاهداف.

رفعت استراليا رصيدها الى تسع نقاط بعد ان كانت تغلبت على تايلاند 2-1 والسعودية 3-1 في الجولتين الاوليين.

اما المنتخب العماني فتجمد رصيده عند نقطة واحدة من تعادله مع نظيره السعودي صفر-صفر في الجولة الاولى، اذ تلقى خسارة ثقيلة امام تايلاند صفر-3 في الثانية، وبات خارج حسابات التأهل من الناحية النظرية.

يذكر ان استراليا كانت مثلت القارة الاسيوية مع منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية في نهائيات كأس العالم الاخيرة في جنوب افريقيا عام 2010.

اليابان تسحق طاجيكستان بثمانيّة نظيفة

فازت اليابان على ضيفتها طاجيكستان 8-صفر الثلاثاء في اوساكا في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

وسجل هافينار (11 و47) وشينجي اوكازاكي (19 و74) وكومانو (35) وشينجي كاغاوا (41 و68) وشونسوكي ناكامورا (56) الاهداف.

وكانت اوزبكستان فازت على مضيفتها كوريا الشمالية 1-صفر اليوم ايضا في المجموعة ذاتها.


خسارة كوريا الشمالية امام اوزبكستان صفر-1

خسرت كوريا الشمالية امام ضيفتها اوزبكستان صفر-1 الثلاثاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

وسجل الكسندر غينريخ هدف الفوز في الدقيقة 25.

تعادل مثير بين لبنان والكويت 2-2

تعادل منتخب لبنان لكرة القدم مع نظيره الكويتي 2-2 اليوم الثلاثاء في بيروت امام نحو 30 الف متفرج في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الثالث للتصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديال 2014 في البرازيل.

سجل للبنان حسن معتوق (14 و86 من ركلة جزاء)، وللكويت مساعد ندا (50) ومحمد باقر يونس (88 خطأ في مرمى فريقه).

وكانت كوريا الجنوبية تغلبت على الامارات 2-1 في سوون اليوم ايضا ضمن المجموعة ذاتها.

احتفظت كوريا بصدارة المجموعة برصيد سبع نقاط، بفارق نقطتين امام الكويت، يليهما لبنان وله اربع نقاط، وما تزال الامارات اخيرة من دون رصيد.

لعب المنتخب اللبناني بطريقة هجومية حيث وضع المدرب الالماني ثيو بوكير هيثم فاعور في مركز الارتكاز وأمامه الثنائي رضا عنتر وعباس أحمد عطوي وحسن معتوق في الميسرة ومحمود العلي في الميمنة ومحمد غدار كمهاجم صريح، فيما تشكل الخط الدفاعي من الرباعي يوسف محمد quot;دودوquot; ورامز ديوب كظهير أيسر وبلال شيخ النجارين ومحمد باقر يونس كظهير أيمن، مع زياد الصمد في حراسة المرمى.

أما في المنتخب الكويتي والذي غلب طابع الحذر على أدائه فركز مدربه الصربي غوران توفيدزيتش على الناحية الدفاعية بإشراكه أربعة لاعبين في الخط الخلفي هم مساعد ندا وعامر معتوق وفهد عوض وحسين فاضل، يساندهم فهد ابراهيم وطلال العامر كلاعبي ارتكاز، وفي الوسط يوسف ناصر وحسين الموسوي في اليسار وفهد العنزي في اليمين، مع بدر المطوع كمهاجم وحيد.

بانت السيطرة للبنان في الدقائق الأولى لكن دون اي خطورة أو فعالية أمام المرمى الى أن حانت الدقيقة 14 عندما استلم حسن معتوق الكرة في الجهة اليسرى وتوغل داخل المنطقة الكويتية ثم تبادل الكرة مع عباس عطوي وسددها رائعة الى يسار الحارس الكويتي نواف الخالدي.

أيقظ الهدف اللاعبين الكويتيين الذين تخلوا عن حذرهم وحاولوا مباغتة الشباك اللبنانية نظرة للصعوبة البالغة في اختراق الدفاع المتماسك، ولجأوا الى التسديد البعيد.

سدد حسن معتوق كرة من خارج المنطقة بمحاذاة المرمى الكويتي (22)، ثم ارسل يوسف محمد واحدة من ركلة حرة التقطها الخالدي (24)، ورد بدر المطوع بأول تسديدة للكويت في الدقيقة 26 لكن كرته الى جانب مرمى الصمد.

وقام حسن معتوق بفاصل مراوغة ومرر كرة بينية وضعت غدار في حالة انفراد لكن الاخير سدد خارج المرمى (43)، واخترق غدار من الجهة اليمنى وسدد بقوة الى جانب المرمى (45).

استهل quot;الأزرقquot; الشوط الثاني مهاجما، اذ بدل توفيدزيتش حسين موسوي بعبد العزيز المشعان، وتابع يوسف ناصر كرة برأسه أنقذها الصمد بمساعدة العارضة (49)، واخترق فهد العنزي المنطقة اللبنانية من الجهة اليمنى وعكس كرة أمام المرمى أخطأ الدفاع في ابعادها لتجد رأس مساعد ندا الذي وضعها في الشباك (50).

حاول بوكير ضخ دماء جديدة في صفوف quot;منتخب الأرزquot; فأشرك أكرم المغربي بدلا من محمد غدار (55).

واصل الكويتيون ضغطهم على المرمى اللبناني وسدد فهد العنزي من خارج المنطقة فوق المرمى (65)، ثم دخل أحمد زريق بدلاً من محمود العلي لتنشيط الجهة اليمنى (66)، فسدد الاخير فور دخوله كرة من ركلة حرة أنقذها نواف الخالدي بأطراف أصابعه الى ركنية (67).

وسدد المطوع مجددا اثر هجمة مرتدة سريعة الى جانب القائم الايمن (74)، وارسل معتوق كرة من ركلة ركنية قابلها بلال نجارين برأسه لكن نواف الخالدي التقط كرته (80).

واشرك توفيدزيتش لاعب الوسط محمد راشد بدلا من المدافع عامر معتوق (83).

حصل البديل اكرم مغربي على ركلة جزاء اثر اعاقته من حسين فاضل انبرى لها معتوق وسدد الكرة بنجاح في الزاوية اليسرى (86)، لكن محمد باقر يونس ادرك التعادل للكويت بتسجله هدفا عن طريق الخطأ في مرمى بلاده بعدما حول عرضية بدر المطوع الى الشباك (88).

نفذ المطوع ركلة حرة في الدقيقة الاخيرة من الوقت الاصلي لكن زياد الصمد حوله الكرة ببراعة الى ركنية من الجهة اليسرى، وعاد لينقذ كرة البديل فهد الرشيدي (90+5).

وفي الجولة الثالثة في 11 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، تلعب الكويت مع لبنان في الكويت، والامارات مع كوريا الجنوبية في العين.