تصدر فوز لبنان على كوريا الجنوبية 2-1 في تصفيات مونديال 2014 لكرة القدم، عناوين الصحف اللبنانية فاعتبرت ان quot;منتخب الأرزquot; وحد اللبنانيين الذين تناسوا الخلافات السياسية والطائفية لمدة ساعتين.

وتسيطر فرحة عارمة على جماهير الكرة المستديرة في لبنان، بحيث احتفل مئات المواطنين خارج ارض الملعب وفي كافة المناطق، بعد اقتراب لبنان من التأهل الى الدور الحاسم من التصفيات الاسيوية لاول مرة في تاريخه.

وعنونت صحيفة quot;السفيرquot;: quot;لبنان يتوحد فينتصر... رياضيا ووطنيا: المنتخب اللبناني يهزم كوريا الجنوبيةquot;. واضافت: quot;غسل فوز لبنان التاريخي أمس على كوريا الجنوبية الكثير من ذنوبنا وخطايانا المتراكمة، وكأنه كان بالدرجة الأولى فوزا على سنوات طويلة من العفن الداخليquot;.

وسطر لبنان فوزا تاريخيا على ضيفه الكوري الجنوبي وهزمه في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من الدور الثالث ضمن منافسات المجموعة الثانية بحضور نحو 43 ألف متفرج تقدمهم رئيس الجمهورية ميشال سليمان.

وعزز لبنان فرصته بالتأهل الى الدور الحاسم بعدما رفع رصيده الى 10 نقاط بفارق الاهداف عن كوريا الجنوبية بالذات، وبفارق نقطتين عن الكويت بهدفين من علي السعدي (4) وعباس عطوي (31 من ركلة جزاء) بعدما عادل كو جا تشيول (21 من ركلة جزاء) في الشوط الاول.

وعلى صورة كبيرة لمشجعة تزينت بالوان العلم اللبناني، كتبت quot;الاخبارquot;: quot;ربيع الكرة اللبنانيةquot;، وتابعت: quot;المدرجات حكت: عاشت الكرة، عاشت الوحدة الوطنيةquot;.

وعنونت quot;النهارquot;: quot;ثأر تاريخي للبنان من كوريا الجنوبيةquot;، وكتبت quot;الديارquot;: لبنان بطلا... لبنان العملاق اسقط المارد الكوري... والسياسيون نسوا خلافاتهم لساعتينquot;.

وعنونت quot;المستقبلquot;: quot;فوز تاريخي للبنان على كوريا الجنوبيةquot;، وكتبت quot;الشرقquot; على صفحتها الأولى: quot;لبنان يثأرquot; بعد خسارة لبنان ذهابا 6-صفر في كوريا، وتابعت: quot;أحسسنا جميعنا بأننا شعب قادر وصابر، مكافح، يناضل من أجل القاء غير هياب، هدفه الوصول إلى غاياته بمنطق وحكمة وروية...quot;.

وعنونت صحيفة quot;البلدquot; على صفحتها الأولى: quot;فعلت الأقدام ما لم تستطعه الرؤوسquot; في نقد مبطن لرجال السياسة، وتابعت quot;فوز لبناني يعوض مسلس الخيبات السياسية التي تواجه اللبنانيين... لبنان يصعق كوريا ويكمل حلمه بالتأهل الى المونديالquot;.

اما quot;اللواءquot; فعنونت: quot;المنتخب الكروي يهزم كوريا ويوحد اللبنانيينquot;، وتابعت: quot;منتخب لبنان يروض النمر الكوري ويسطر انجازا تاريخيا مدويا بتصفيات المونديالquot;.

وهذا الفوز الأول للبنان على quot;محاربي التايغوكquot;، كما أن هذا الانتصار أكد ان النتائج النوعية الاخيرة التي حققها منتخب الأرز لم تكن نتيجة الصدفة بل جاءت ثمرة عمل دؤوب في مدة قصيرة وتحديدا منذ استلام المدرب الألماني ثيو بوكير الذي كانت له اليد الطولى في تغيير شكل المنتخب اللبناني حيث كان يعتبر لقمة سائغة وبات يحسب له ألف حساب.

وأوردت quot;الجمهوريةquot; في صفحتهاالأولى الى جانب صورة لعباس عطوي متأثرا بعد تسجيله الهدف الثاني من ركلة جزاء: quot;الأبطالquot;، وأضافت quot;لبنان يقهر العملاق الكوري ويضع قدما في المرحلة الحاسمة... وحدت كرة القدم اللبنانيين على تنوع مذاهبهم والوان طوائفهم تحت سقف الصرح الرياضي الأكبر والأبرز والأعرق في لبنان، سقف مدينة كميل شمعون الرياضيةquot;.

ومباشرة بعد اللقاء زار افراد المنتخب والجهاز الفني وافراد الاتحاد القصر الحكومي تزامنا مع انعقاد مجلس الوزراء والتقوا رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاني الذي هنأهم فردا فردا، وأعلن عن صرف مكافأة لكل لاعب مقدارها 10 ملايين ليرة (نحو 6600 دولار)، وذلك بعدما تلقى كل لاعب جائزة 6 الاف دولار عقب الفوز على الكويت 1-صفر الجمعة الماضي.

وكان رئيس الاتحاد اللبناني هاشم حيدر اللاعبين وعد بمكافأة ضخمة بحال الفوز على كوريا.

وقال ميقاتي: quot;كل اللبنانيين كانوا بانتظار المباراة وان شاء الله ستكتمل معكم الفرحة ونصل الى كأس العالم عام 2014 في البرازيل... عندما سألنا اعضاء الفريق من سجل هدف الفوز؟ أجابوا +كلنا حققنا هذا الفوز+quot;.

كما حفل موقع quot;تويترquot; بالتهاني لمنتخب لبنان، وكان اول المهنئين رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، كما بارك رئيس الحكومة السابق سعد الحريري، أحد أبرز أركان المعارضة، بالفوز.

وبعد المباراة، اعتبر المدرب الالماني ثيو بوكير ان quot;الكرة اللبنانية افضل بكثير مما يعتقده اللبنانيون، وأن هذا الأمر قد تحول الى واقع علنيquot;.

اما قائد اللبناني رضا عنتر المحترف مع شاندونغ ليونينغ الصيني، فقال ان الحكم السعودي خليل الغامدي ظلمه بالبطاقة الصفراء التي ستبعده عن اللقاء المقبل ضد الامارات في 29 شباط/فبراير.