أعلن رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم رئيس اللجنة المنظمة لمونديال 2014، ريكاردو تيكسييرا، الخميس تعيين النجم السابق رونالدو حاملا لراية اللجنة المنظمة.

وقال تيكسييرا في مؤتمر صحافي في ريو دي جانيرو quot;اعتبارا من الان يجب القيام بحشد وطني كبير من اجل تنظيم اجمل مونديال في العالم، ولهذا السبب دعونا من يمثل افضل تمثيل الرياضة البرازيليةquot;.

واوضح تيكسييرا ان رونالدو quot;سيكون عضوا في مجلس ادارةquot; اللجنة المنظمة وسيشارك quot;في القرارات الهامةquot; اضافة الى الترويج لهذا الحدث على الصعيد الدوليquot;.

ورد quot;الظاهرةquot; رونالدو quot;انا سعيد وفخور بهذه المهمة من اجل ان نجعل من كأس العالم البرازيل افضل مونديال في العالم وفي كل الاوقاتquot;، مشيرا الى ان مهمته ستكون quot;التواصلquot; مع الناس من اجل تنظيم مونديال quot;لا ينسىquot;.

وكان رونالدو لويس نازاريو دي ليما (34 عاما) اعلن اعتزاله اللعب في شباط/فبراير 2011 بسبب معاناته من مشاكل صحية منذ عدة سنوات. وسيتبع من الان خطى الفرنسي ميشال بلاتيني والالماني فرانتس بكنباور اللذين اشرفا على تنظيم مونديالي 1998 و2006 على التوالي.

ودافع رونالدو الذي حمل الرقم 9 عن الوان اندية عدة في البرازيل (كروزيرو وكورينثيانز) واوروبا (انتر ميلان وميلان الايطاليان وبرشلونة وريال مدريد الاسبانيان وايندهوفن الهولندي)، وفاز مع منتخب بلاده بكأس العالم مرتين (1994 و2002)، وحصل على الكرة الذهبية لافضل لاعب مرتين ايضا (1997 و2002).

ويبرز قرار الاتحاد بتعيين رونالدو الخلاف القائم بين رئيسة البرازيل ديلما روسيف وتيكسييرا.

وكانت الرئيسة روسيف عينت قبل 6 اشهر الاسطورة الاخر الاكثر شعبية quot;الملكquot; بيليه (70 عاما) سفيرا فخريا للحكومة في المونديال.

ولم توجه اللجنة المنظمة في تموز/يوليو الدعوة الى وزير الرياضة السابق بيليه لحضور سحب قرعة تصفيات المونديال، لكن الرئيسة اصطحبته معها، ثم اشادت به في 16 ايلول/سبتمبر خلال احتفال اقيم بمناسبة بدء العد العسكي قبل 1000 من انطلاق المنافسات.

وقالت روسيف لمجلة quot;كارتا كابيتالquot; حينها quot;مع كل الاحترام للفيفا وللجنة المنظمة، سيكون بيليه صورة المونديال في الخارجquot;.

ورأت صحيفة quot;استادو دي ساو باولوquot; ان الاتحاد البرازيلي يبحث عن وسيلة لتوظيف كادر آخر يعمل مع رونالدو واحد المرشحين لها قد يكون الرئيس السابق للبنك المركزي في البرازيل هنريكه ميريليش الذي انتخب quot;شخصية عامة اولمبيةquot; بعد ان نجح في حصول ريو دي جانيرو على شرف استضافة دورة الالعاب الاولمبية عام 2016.