يواجه الجزيرة المتصدر اختبارا صعبا عندما يحل ضيفا على النصر السادس غدا الخميس في افتتاح المرحلة الثانية عشرة، الاولى من الاياب ضمن الدوري الاماراتي لكرة القدم الذي يعاود نشاطه بعد توقف استمر 40 يوما.

ويلعب غدا ايضا دبي مع العين، وبعد غد الجمعة الاهلي مع الظفرة، والوحدة مع الوصل، والسبت الشارقة مع الاتحاد كلباء، وبني ياس مع الشباب.

وكان الدوري توقف لمدة 40 يوما بسبب مشاركة المنتخب الاماراتي في كأس اسيا 2011 التي اختتمت مؤخرا في قطر، وهو سينطلق غدا بحلة جديدة بعد التغييرات الفنية التي طرأت على بعض الفرق بضم لاعبين اجانب ومحليين قبل اقفال باب الانتقالات الشتوية في 29 كانون الثاني/يناير الحالي.

وانهى الجزيرة الساعي الى اللقب الاول في تاريخه مرحلة الذهاب بافضل طريقة عندما ابتعد في الصدارة بفارق خمس نقاط عن اقرب مطارديه بني ياس، وهو يسعى الى الحفاظ على نفس الفارق في ضيافة النصر (16 نقطة) الذي تحسنت عروضه كثيرا في المراحل الاخيرة.

واستعاد الجزيرة خدمات لاعبه البرازيلي ريكاردو اوليفيرا بعدما انتهت فترة اعارته الى ساو باولو ليحل بديلا للعاجي نانتشو طوني الذي انتقل الى العربي القطري، وليشكل الثلاثي الاجنبي في الفريق الى جانب مواطنه باري والارجنتيني ماتياس دلغادو.

ويضم الجزيرة نخبة من اللاعبين المميزين وهم الدوليون علي خصيف وخالد سبيل وسبيت خاطر وعبدالله موسى، اضافة الى الدوليين السابقين احمد جمعة وسلطان برغش والقادم الجديد من نادي الامارات خميس اسماعيل لاعب المنتخب الاولمبي.

من جهته، يخوض النصر مباراته الاولى في الدوري تحت قيادة مدربه الجديد الايطالي والتر زينغا بديل الاماراتي عيد باروت الذي عاد لتدريب منتخب الناشئين.

واستعار النصر البرازيلي رودريغو كاريكا من الكويت الكويتي والذي سيكون بديلا للاكوادوري كارلوس تينوريو المصاب.

ويريد بني ياس الثاني (24 نقطة) استعادة نغمة الفوز عندما يستضيف الشباب الخامس (16 نقطة).

وكان بني ياس خسر امام الاهلي صفر-1 في المرحلة الاخيرة من الدوري كما فشل في التاهل الى نصف نهائي كأس الرابطة بعد سلسلة من النتائج السلبية.

وضم بني ياس المهاجم العراقي مصطفى كريم من الشارقة ليحل بديلا للمدافع البرازيلي ايدير غاوتشو في مسعى واضح من المدرب التونسي لطفي البنزرتي لزيادة فاعلية هجوم الفريق الذي يضم ايضا العماني فوزي بشير والسنغالي اندريه سانغور متصدر ترتيب الهدافين برصيد 12 هدفا.

ويسعى الشباب الى استثمار معنوياته العالية بعد تاهله الى نصف نهائي كأس الرابطة متصدرا للمجموعة الاولى، وهو ضم البرازيلي جوزيل داسيلفا بديلا للسنغالي لاميني ديارا المصاب، لكنه خسر خدمات لاعبه المدافع الدولي عبد العزيز هيكل المنتقل الى الاهلي.

ويلعب الاهلي الثالث (17 نقطة) مع ضيفه الظفرة التاسع (11 نقطة) بعدما كان الاكثر نشاطا في سوق الانتقالات الشتوية بضم المغربي كريم الاحمدي من فيينورد الهولندي ليكون بديلا للبوركينابي ارستييد بانسي، اضافة الى تدعيم صفوفه بعبد العزيز هيكل (الشباب) وطارق احمد (الجزيرة) ومحمد علي (دبي) ومحمد ابراهيم (النصر).

ولا بديل للظفرة الذي ضم البرازيلي فيليب خوسيه ماشادو ليحل مكان المغربي محمد برابح العائد الى صفوف فريقه الوداد البيبضاوي، عن الفوز حتى لا يدخل في حسابات الهبوط حيث لا يبتعد عن دبي الحادي عشر سوى بنقطتين.

ويواجه الوصل الرابع (17 نقطة) اختبارا صعبا امام ضيفه الوحدة حامل اللقب والذي يحتل المركز السابع برصيد 15 نقطة.

وفشل الوصل في الفوز في اخر خمس مباريات ليتراجع الى المركز الرابع بعدما كان في الصدارة، لذلك فان اي تعثر جديد له قد ينهي طموحاته بالمنافسة على اللقب مبكرا.

ويطمح الوحدة ان تكون بداية مرحلة الاياب مميزة له بعد عثرات الذهاب، حيث يحتل حاليا مركزا متاخرا لا يليق بما يملكه من امكانات فنية وضمه لاكبر عدد عدد من اللاعبين الدوليين وياتي في مقدمتهم اسماعيل مطر ومحمد الشحي ومحمود خميس وحمدان الكمالي وسعيد الكثيري.

ويستضيف الشارقة الثامن (15 نقطة) الاتحاد كلباء الاخير (4 نقاط) في مباراة يريدها الاول فرصة للتقدم الى المربع الذهبي، والثاني لاحياء اماله في البقاء والابتعاد عن الهبوط الذي يتهدده جديا.

وعزز الاتحاد صفوفه بضم مهاجم النصر محمد مال الله والبرازيلي الياس دي اوليفيرا الذي حل بديلا للبحريني عبدالله فتاي.

وستكون مباراة دبي الحادي عشر (9 نقاط) وضيفه العين العاشر (11 نقطة) منتظرة بعد سلسلة التغييرات التي طرات على الاخير الذي سيقوده للمرة الاولى في الدوري المدرب البرازيلي الكسندر غالو الذي حل بديلا للاماراتي عبد الحميد المستكي.

وتعاقد العين مع حارس النصر اسماعيل ربيع والتشيلي ميلوفان ميروزيفتش والبرازيلي الياس ريبيرو ليحلا مكان العاجي جمعة سعيد والارجنتيني خوسيه ساند.

ويواجه العين الملقب بquot;الزعيمquot; وصاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب في الدوري (9 مرات) خطر الهبوط الى الدرجة الاولى.