خطا كل من ريال مدريد الاسباني وتشلسي الانكليزي خطوة نحو بلوغ الدور ربع النهائي من دوري ابطال اوروبا اثر عودة الاول بتعادل ايجابي مع ليون الفرنسي 1-1، في حين تغلب الثاني على كوبنهاغن الدنماركي 2-صفر في عقر دار الاخير ضمن ذهاب الدور الثاني .


على ملعب جيرلان، فشل ريال مدريد حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب (10 مرات) مرة جديدة في تحقيق فوزه الاول على ليون في سبع مواجهات جمعت بينهما في المواسم الاخيرة في هذه المسابقة لكنه سجل هدفا خارج ملعبه قد يكون كافيا له على ملعبه حيث يكفيه الفوز بهدف او حتى التعادل السلبي لكي يبلغ الدور ربع النهائي الذي فشل في التأهل اليه منذ موسم 2003-2004.

ولم يشرك مدرب ريال مدريد البرتغالي جوزيه مورينيو المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة لاعب ليون السابق، اساسيا، مفضلا عليه المهاجم التوغولي ايمانويل اديبايور المنتقل حديثا من مانشستر سيتي الانكليزي على سبيل الاعارة. كما وضع صانع الالعاب البرازيلي كاكا على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين واشرك مكانه الالماني مسعود اوجيل.

في المقابل غاب عن ليون مهاجمه الارجنتيني ليساندرو لوبيز المصاب بتمزق عضلي.

وكان ليون الطرف الافضل في ربع الساعة الاول، وكاد قائده المدافع البرازيلي كريس يفتتح التسجيل عندما استدار على نفسه داخل المنطقة وسدد كرة مقصية مرت الى جانب قائم الحارس الاسباني ايكر كاسياس (11)، ثم انقذ تشابي الونسو الموقف عندما شتت في اللحظة الاخيرة كرة قبل ان تصل امام يوان غوركوف المتربص امام المرمى (24).

وكانت اول محاولة خطرة لريال مدريد عندما اطلق الارجنتيني انخل دي ماريا كرة قوية من خارج المنطقة ارتمى عليها هوغو لوريس بسهولة (29). ثم تصدى الحارس الفرنسي مجددا لركلة حرة مباشرة اطلقها كريستيانو رونالدو (31).

وسنحت اخطر فرصة لليون اثر هجمة مرتدة سريعة وصلت فيها الكرة الى البرازيلي ميشال باستوس فحولها عرضية داخل المنطقة فشل الحارس كاسياس في التقاطها فتهيأت امام باتيفمبي غوميس والمرمى مشرع امامه لكنه سددها عاليا (34).

وحقق ريال مدريد انطلاقة قوية في الشوط الثاني وكاد رونالدو يفتتح التسجيل عندما انبرى لركلة حرة من الجهة اليمنى صدها القائم الايسر (48)، وبعد لحظات سدد سيرجيو راموس كرة رأسية نابت فيها العارضة عن الحارس لوريس في ابعادها (50).

وحاول ريال مرارا وتكرارا في تسجيل الهدف الاول من دون ان ينجح الى ان اشرك مورينيو بنزيمة مكان اديبايور. وبعد ثوان من نزوله وفي اول لمسة له تخطى مدافعين داخل المنطقة وسدد بين ساقي لوريس الذي خرج لملاقاته لتتابع كرته مشوارها داخل الشباك رغم تدخل كريس (65).

ونجح ليون في ادراك التعادل عندما انبرى البوسني ميراليم بيانيتش لركلة حرة مبشارة ورفعها داخل المنطقة تطاول لها كريس برأسه باتجاه غوميس المرتبص امام المرمى فتابعها بسهولة داخل الشباك (83).

وضغط ليون في الدقائق الاخيرة في محاولة لحسم الامور في مصلحته لكن ريال عرف كيف يحافظ على التعادل.

يذكر ان ليون اخرج ريال مدريد في الدور ذاته الموسم الماضي بفوزه عليه في ملعب جيرلان 1-صفر، ثم انتزع منه التعادل ايابا على ملعب سانتياغو برنابيو.

ويسعى مدرب ريال مدريد مورينيو الى ان يصبح اول مدرب يحرز اللقب القاري مع ثلاثة فرق مختلفة بعد ان حقق الانجاز مع بورتو البرتغالي عام 2004، مع انترميلان لاايطالي العام الماضي. ويتساوى مورينيو مع مدربين اخرين في قيادة فريقين الى احراز لقب دوري ابطال اوروبا وهما النمسيوي الراحل ارنست هابل مع فيينورد روتردام الهولندي ومع هامبورغ الالماني، والالماني اوتمار هيستفيلد مع بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ الالمانيين.

كوبنهاغن-تشلسي

وعلى ملعب باركن شتاديوم في كوبنهاغن، قطع تشلسي الجريح اكثر من نصف الطريق نحو ربع النهائي بفوزه الثمين على كوبنهاغن 2-صفر بفضل ثنائية لمهاجمه الفرنسي نيكولا انيلكا.

ومن شأن الفوز تخفيف الضغط على كاهل المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي بعد خروج فريقه من مسابقة الكأس على يد ايفرتون بخسارته امامه بركلات الترجيح السبت الماضي، كما تضاءلت اماله في الاحتفاط باللقب المحلي لتخلفه بفارق 12 نقطة عن مانشستر يونايتد المتصدر.

ولم يخسر كوبنهاغن الذي بات اول فريق دنماركي يبلغ هذا الدور من المسابقة المرموقة، على ارضه في مبارياته ال16 الاخيرة على الصعيد الاوروبي علما بانه انتزع التعادل 1-1 من برشلونة في دور المجموعات هذا الموسم.

واستبعد انشيلوتي المهاجم العاجي ديدييه دروغبا من التشكيلة الاساسية ولعب بالثنائي الاسباني فرناندو توريس والفرنسي نيكولا انيلكا يعاونهما على الجبهة اليسرى الفرنسي الاخر فلوران مالودا.

وافتتح انيلكا التسجيل عندما استغل كرة خاطئة من لاعب تشلسي السابق يسبر غرونكيار فسار بها بضعة خطوات قبل ان يطلقها داخل الشباك (17).

وكانت المباراة مفتوحة وحفلت بالفرص الضائعة من قبل الطرفين قبل ان يضيف انيلكا الهدف الثاني اثر تمريرة امامية من فرانك لامبارد (54).