تتجه الانظار غدا السبت الى دربي مدينة ميلانو بين ميلان المتصدر وملاحقه انتر ميلان حامل اللقب في ابرز المواجهات التي تشهدها البطولات الاوروبية المحلية في عطلة نهاية الاسبوع.


ايطاليا

سيكون ملعب quot;سان سيروquot; مسرحا لموقعة نارية بين الجارين ميلان وانتر ميلان في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الايطالي التي تشهد مواجهتين قويتين اخريين بين نابولي الثالث ولاتسيو الخامس من جهة، والعملاقين الجريحين روما ويوفنتوس من جهة اخرى.

لطالما ارتدت مواجهة دربي ميلانو اهمية خاصة في الكرة الايطالية وحتى الاوروبية لكن مباراة الغد ستكون اهم من اي وقت مضى بسبب فارق النقاط الذي يفصل الجارين اللدودين في هذه المرحلة الحاسمة من الموسم.

ولا يبتعد ميلان عن جاره سوى بفارق نقطتين فقط بعد خسارته في المرحلة السابقة امام باليرمو (صفر-1) وفوز quot;نيراتزوريquot; على ليتشي (1-صفر)، وبالتالي سيسعى الاول للمحافظة على صدارته في مباراة محسوبة على ارضه لان الفريقين يتشاركان الملعب ذاته.

ورأى مدرب ميلان ماسيميليانو اليغري ان مواجهة الدربي ترتدي اهمية خاصة لانتر اكثر من فريقه، مضيفا quot;اعتقد ان هذه المباراة مهمة اكثر لامال انتر في الاحتفاظ باللقب من اهميتها بالنسبة لفريقنا. من المؤكد ان هذه اهم مواجهة دربي منذ اعوام عدة لكن علينا المحافظة على هدوئنا. انها مباراة هامة جدا جدا لكني اعتقد بان ميلان يملك النوعية والتجانس اللازمين لكي يتخطى هذا التحديquot;.

وواصل quot;الاحصائيات تصب في مصلحتنا لاننا نتربع على الصدارة ل21 مرحلة وبالتالي لا يجب ان نشغل بالنا كثيرا بهذه المباراةquot;.

وسيفتقد ميلان في مباراة الغد الى جهود مهاجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش بسبب ايقافه لمباراتين لاعتداء على لاعب خصم، وهذا الامر سيؤثر بشكل مؤكد على quot;روسونيريquot; وهو ما اكده نائب رئيس النادي ادريانو غالياني ايضا.

وكان الاتحاد الايطالي اوقف ابراهيموفيتش لثلاث مباريات بسبب اعتدائه على لاعب باري ماركو روسي، فغاب عن مباراة المرحلة السابقة امام باليرمو قبل ينجح فريقه في استئناف قرار العقوبة وتخفيضها من ثلاث مباريات الى اثنتين دون ان يجنبه ذلك خيبة الغياب عن دربي ميلانو المصيري في مواجهة فريقه السابق.

وتعرض ميلان للخسارة في المباراة التي غاب عنها ابراهيموفيتش امام باليرمو، ما دفع غالياني للاعتراف بان غيابه عن الدربي سيكون مؤثرا جدا على ميلان لكن المباراة بحد ذاتها لن تكون حاسمة لتحديد هوية البطل.

واضاف غالياني quot;بامكانك ان تخسر مباراة الدربي وان تفوز باللقب، والعكس صحيح ايضا. المباراة تعتبر مصيرية لو كانت في المرحلة الاخيرة من الموسم ولا يفصل بين الفريقين اكثر من ثلاث نقاط. ابراهيموفيتش كان مؤثرا جدا في كل مباراة ان كان في الناحية الهجومية او الدفاعية. لا اعلم اذا كنتم مدركين لما يفعله في الدفاع خلال الركلات الركنية والحرة. انه لاعب حيوي جدا لنا، من المؤسف ان لا يتمكن من اللعب في مباراة الدربي لكن سيكون امامه سبع مباريات اخرى (قبل انتهاء الموسم)quot;.

وكان لقاء الذهاب انتهى لمصلحة ميلان بهدف سجله ابراهيموفيتش بالذات، ملحقا بفريقه السابق هزيمته الاولى في معقله منذ خسارته امام باناثينايكوس اليوناني (صفر-1) في مسابقة دوري ابطال اوروبا في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2008.

وسيسعى انتر بالتالي الى تحقيق ثأره من جاره ومواصلة عروضه الجيدة مع مدربه البرازيلي ليوناردو الذي قاد quot;نيراتزوريquot; الى 13 فوزا في 16 مباراة خاضها تحت قيادته منذ تسلم هذا المنصب بدلا من الاسباني رافايل بينيتيز.

ولن يكون انتر الفريق الوحيد الذي يشكل تهديدا لميلان لان نابولي لا يتخلف عنه سوى بفارق ثلاث نقاط، كما ان اودينيزي لا يبتعد سوى 6 نقاط عن القمة بفضل الاداء المميز الذي يقدمه منذ بداية العام الجديد حيث لم يذق طعم الهزيمة في 13 مباراة على التوالي.

ورأى غالياني ان مواجهة السبت لا تختلف عن سواها من المباريات سوى انها تحمل معها توترا اضافيا، مضيفا quot;بالطبع انه مضت اعوام عدة منذ ان نافس الفريقان معا على اللقب، لكن ما ترك اثره بي هو المباراتان اللتان تواجها فيهما عام 2003 في دوري ابطال اوروباquot;.

وكان الفريقان تواجها في الدور نصف النهائي من المسابقة الاوروبية الام فتعادلا ذهابا على ارض ميلان صفر-صفر وايابا 1-1 فتأهل فريق غالياني الى المباراة النهائية لتسجيله هدفا خارج قواعده، وتواجه على اللقب مع مواطنه الاخر يوفنتوس وخرج فائزا بركلات الترجيح 3-2 بعد تعادلهما صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي.

وستكون مباراة غد مميزة لمدرب لليوناردو لانه سيتواجه مع ميلان للمرة الاولى وهو الذي تألق في صفوف هذا الفريق كلاعب قبل ان ينتقل الى الطاقم الاداري ثم الفني مع تعيينه مدربا للفريق موسم 2009-2010، قبل ان يغير ولاءه بالانتقال الى مقاعد احتياط الجار اللدود في اواخر العام الماضي خلفا لبينيتيز، ليصبح سابع مدرب يشرف على قطبي ميلانو بعد جوسيبي بيغونيو ولويجي راديسي وجوزف فيولا وجوفاني تراباتوني وايلاريو كاستانييه والبرتو زاكيروني.

وعلى ملعب quot;سان باولوquot;، يتواجه نابولي الحالم باستعادة امجاد الاسطورة الارجنتيني دييغو مارادونا الذي قاد الفريق الجنوبي للفوز بلقب الدوري عامي 1987 و1990 وكأس الاتحاد الاوروبي عام 1989، مع ضيفه لاتسيو في مباراة قوية يسعى من خلالها فريق المدرب وولتر ماتزاري الى الخروج بالنقاط الثلاث التي ستجعله في قلب الصراع على اللقب لانه لا يتخلف عن ميلان سوى بثلاث نقاط وعن انتر بنقطة واحدة فقط.

كما تتجه الانظار الى الملعب الاولمبي في العاصمة الذي يحتضن مباراة قوية بين روما وضيفه يوفنتوس الساعيين للمحافظة على امالهما بحجز مقعد مؤهل الى مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

ويحتل روما الذي لم يذق طعم الهزيمة في مبارياته الخمس الاخيرة، المركز السادس حاليا بفارق 4 نقاط عن جاره لاتسيو الخامس وخمسة عن يوفنتوس التي استعاد في المرحلة السابقة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في اربع مراحل متتالية وذلك بفوزه على ضيفه بريشيا 2-1.

وعلى ملعب quot;فيا دل ماريquot;، سيكون اودينيزي مرشحا لمواصلة تألقه في 2011 والحفاظ على سجله الخالي من الهزائم للمباراة الرابعة عشرة على التوالي وذلك لانه يحل ضيفا على ليتشي الثامن عشر.

وفي المباريات الاخرى، يلعب غدا السبت بريشيا مع بولونيا، والاحد كييفو مع سمبدوريا، وبارما مع باري، وليتشي مع اودينيزي، وجنوى مع كالياري، وكاتانيا مع باليرمو، وتشيزينا مع فيورنتينا.

اسبانيا

يخوض برشلونة اختبارا صعبا عندما يحل ضيفا على فياريال الثالث على ملعب quot;ال مادريغالquot; في المرحلة الثلاثين من الدوري الاسباني.

ويتصدر الفريق الكاتالوني الترتيب متقدما بفارق 5 نقاط عن غريمه التقليدي ريال مدريد.

وعموما، عانى برشلونة كثيرا عندما خاض مبارياته المحلية بعد خوض نجومه المباريات الدولية ويأمل مدربه جوزسيب غوارديولا بالا يتأثر لاعبوه بهذا الامر في مواجهة quot;الغواصة الصفراءquot;.

وكانت المرحلة مهددة بالتأجيل لان رابطة الدوري الاسباني هددت بتنفيذ اضراب اعتراضا منها على قانون النقل التلفزيوني للمباريات، لكن القضاء دعم الدعوى القضائية التي رفعتها ستة اندية ضد قرار الاضراب الذي اعلنته رابطة الدوري اعتراضا منها على القانون الساري منذ 1997 والذي يسمح بنقل مباراة واحدة خلال الاسبوع دون تشفير، اي دون مقابل مادي.

وتسعى رابطة الدوري الى الغاء هذا القانون الذي يحرمها من عائدات المباراة التي تنقل دون مقابل، وقد اجرت مفاوضات مع بعض المسؤولين السياسيين من اجل التوصل الى حل دون ان تصب النجاح ما دفعها في 11 شباط/فبراير الماضي الى اعلان الاضراب والامتناع عن خوض مباريات المرحلة الثلاثين يومي السبت والاحد المقبلين.

لكن اندية اسبانيول وفياريال وسرقسطة واتلتيك بلباو وريال سوسييداد واشبيلية لجأت الى القضاء للاعتراض على قرار الاضراب الذي اعتبرته في غير محله ويتناقض مع مصلحة الاندية والبطولة، كما انه مخالف للقانون.

وبالعودة الى مباراة برشلونة وفياريال، فقد صرح ظهير الاول البرازيلي دانيال الفيش بان الفوز بها في غاية الاهمية وقال quot;من المهم جدا بالعودة بنقاط المباراة الثلاث، لاننا في حال قدر لنا ذلك سنوجه رسالة قوية الى باقي المنافسينquot;.

ويعاني برشلونة من بعض الاصابات وتحديدا في خط الدفاع حيث يحوم الشك حول مشاركة قلب الدفاع الصلب وقائد الفريق كارليس بويول بالاضافة الى غياب الفرنسي اريك ابيدال لخضوعهم لعملية جراحية الاسبوع الماضي.

وعاد نجم الفريق الارجنتيني الفذ ليونيل ميسي مصابا من مباراة منتخب بلاده ضد كوستاريكا ولم يشارك فيها لاصابة في عضلة الفخذ وقد لا يشارك ضد فياريال.

في المقابل، اعترف مدرب فياريال خوان كارلوس غاريدو بان برشلونة يغرد خارج السرب عن باقي الفرق، لكنه يدرك بان خروج فريقه فائزا سيعزز اماله باحتلال المركز الثالث المؤهل الى دوري ابطال اوروبا.

وقال غاريدو quot;برشلونة افضل فريق في العالم، لكن يمكن هزيمته في مباراة واحدة وسنحاول ان نفعل ذلكquot;.

ويستضيف ريال مدريد على ملعبه سانتياغو برنابيو سبورتينغ خيخون. وسيغيب عن الفريق الملكي نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو لاصابته بتمزق عضلي، ومهاجمه الفرنسي كريم بنزيمة للسبب عينه، بالاضافة الى البرازيلي مارسيلو.

وكان بنزيمة تألق في الاونة الاخيرة وسجل 7 اهداف في مباريات فريقه الاربع الاخيرة وقد تعرض للاصابة خلال مباراة منتخب بلاده ضد كرواتيا الودية الثلاثاء الماضي.

يذكر بان ريال مدريد لم يخسر او يتعادل قط على ارضه هذا الموسم.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي خيتافي مع فالنسيا، وديبورتيفو لا كورونيا مع ريال مايوركا، واسبانيول مع راسينغ سانتاندر، وريال سوسييداد مع هيركوليس، وليفانتي مع ملقة، واشبيلية مع ريال سرقسطة، واوساسونا مع اتلتيكو مدريد، والميريا مع اتلتيك بلباو.

انكلترا

يخوض مانشستر يونايتد المتصدر مباراة صعبة ضد مضيفه وست هام على ملعب ابتون بارك في المرحلة الحادية والثلاثين من بطولة انكلترا.

وكان وست هام احد اربعة فرق فقط الحقت الهزيمة بمانشستر هذا الموسم (4-صفر)، لكن هذا الامر حصل في مسابقة كأس رابطة الاندية الانكلزية المحترفة حيث خاضها الشياطين الحمر بالفريق الرديف.

ولا يزال مانشستر يحارب على ثلاث جبهات هي بالاضافة الى الدوري المحلي، كأس انكلترا حيث سيكون مدعوا لخوض مباراة مرتقبة ضد جاره وغريمه اللدود مانشستر سيتي في ويمبلي في 16 الحالي، وفي دوري ابطال اوروبا حيث يخوض الاسبوع المقبل مواجهة قاسية ضد مواطنه تشلسي في ربع النهائي.

بيد ان مدرب مانشستر السير اليكس فيرغوسون قلل من حظوظ فريقه في احراز الثلاثية وتكرار انجاز العام 1999 وقال في هذا الصدد quot;سيكون الامر اصعب من عام 1999 خصوصا اننا نعاني من اصابات تطال خط الدفاعquot;.

واضاف quot;بالطبع نملك الفرصة في جمع ثلاثة القاب لكن الامر لن يكون سهلاquot;.

ويستمر غياب ريو فرديناند عن هذا الخط بالاضافة الى وقف جوني ايفانز ثلاث مباريات، واصابة الايرلندي جون اوشي والبرازيلي رافايل دا سيلفا ايضا.

ويتصدر مانشستر الترتيب بفارق خمس نقاط عن ارسنال الذي يملك مباراة مؤجلة علما بان الفريقين سيلتقيان في الاول من ايار/مايو المقبل.

في المقابل، يخوض ارسنال مباراة سهلة على الورق عندما يستضيف بلاكبيرن على استاد الامارات.

ويعود الى صفوف quot;المدفعجيةquot; كل من قائد الفريق الاسباني سيسك فابريغاس وثيو والكوت والكاميروني الكسندر سونغ والفرنسي ابو ديابي، في حين يأمل المدرب الفرنسي ارسين فينغر ان يتماثل كل من الدنماركي نيكلاس بندتنر والهولندي روبن فان بيرسي من كدمات عنيفة تعرضا لها خلال مباراتي منتخبي بلادهما الاخيرتين.

واكد فينغر بان طريق فريقه الى اللقب يمر عبر استقرار مستواه وقال في هذا الصدد quot;انا واثق من ان الاستقرار في نهاية الموسم سيؤتى ثماره، وبالتالي يجب ان نصب تركيزنا على الفوز في كل مباراةquot;.

واضاف quot;لم يتبق لنا سوى الدوري الانكليزي الممتاز في حين يخوض منافسونا الحرب على اكثر من جهة وهذا يصب في مصلحتناquot;.

ويحتاج تشلسي الى العودة من ملعب بريتانيا بنقاط المباراة الثلاث ضد ستوك سيتي اذا اراد الاحتفاظ بامل الاحتفاظ باللقب.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي برمنغهام سيتي مع بولتون واندررز، وايفرتون مع استون فيلا، ونيوكاسل يونايتد مع ولفرهامبتون، ووست بروميتش البيون مع ليفربول، وويغان اثلتيك مع توتنهام هوتسبر، وفولهام مع بلاكبول، ومانشستر سيتي مع سندرلاند.

فرنسا

يبدو ليل المتصدر مرشحا للمحافظة على فارق النقاط الاربع الذي يفصله عن اقرب ملاحقيه لانه يخوض اختبارا سهلا امام ضيفه كاين غدا السبت في المرحلة التاسعة والعشرين من الدوري الفرنسي.

وسيكون الخطأ ممنوعا على رجال المدرب رودي غارسيا الحالم باعادة الفريق الى ساحة التتويج التي غاب عنها منذ احرازه لقبه الثاني والاخير عام 1954، لان مرسيليا حامل اللقب لا يتخلف عنه سوى بفارق اربع نقاط وهو يخوض بدوره اختبارا سهلا ايضا امام لنس الذي يقبع في المركز التاسع عشر قبل الاخير.

وكان مرسيليا حسم في المرحلة السابقة موقعته مع غريمه التقليدي باريس سان جرمان بعد فوزه عليه 2-1 على quot;ستاد فيلودرومquot;، فثأر فريق المدرب ديدييه ديشان من غريمه الباريسي الذي كان تغلب عليه بالنتيجة ذاتها خلال مرحلة الذهاب، وصعد الى المركز الثاني مستفيدا من تعادل رين وليون (1-1).

اما بالنسبة لباريس سان جرمان الذي يلعب غدا مع لوريان فتضألت حظوظه كثيرا بالمنافسة على اللقب لانه اصبح يتخلف بفارق 10 نقاط عن الصدارة.

وسيسعى رين وليون للبقاء في دائرة المنافسة على اللقب عندما يتواجه الاول مع ضيفه الجريح اوكسير، والثاني مع مضيفه نيس السادس عشر.

وفي المباريات الاخرى، يلعب سوشو مع بريست، ونانسي مع بوردو، وارل افينيون مع موناكو، وتولوز مع مونبلييه، وسانت اتيان مع فالنسيان.

في ما يلي برنامج بطولات انكلترا واسبانيا وايطاليا وفرنسا لكرة القدم:


* انكلترا (المرحلة الحادية الثلاثون):

- السبت:

وست هام يونايتد - مانشستر يونايتد 45ر11 ت غ

برمنغهام سيتي - بولتون واندررز 00ر14

ايفرتون - استون فيلا

نيوكاسل يونايتد - ولفرهامبتون

وست بروميتش البيون - ليفربول

ستوك ستي - تشلسي

ويغان اثلتيك - توتنهام هوتسبر

ارسنال - بلاكبيرن روفرز 30ر16


- الاحد:

فولهام - بلاكبول 30ر12

مانشستر سيتي - سندرلاند 00ر15


* اسبانيا (المرحلة الثلاثون):

- السبت:

ريال مدريد - سبورتينغ خيخون 00ر16

خيتافي - فالنسيا 00ر18

فياريال - برشلونة 00ر20


- الاحد:

ديبورتيفو لا كورونيا - ريال مايوركا 00ر15

اسبانيول - راسينغ سانتاندر

ريال سوسييداد - هيركوليس

ليفانتي - ملقة

اشبيلية - ريال سرقسطة 00ر17

اوساسونا - اتلتيكو مدريد 00ر19


- الاثنين:

الميريا - اتلتيك بلباو 00ر19


* ايطاليا (المرحلة الحادية والثلاثون):

-السبت:

بريشيا - بولونيا 00ر16

ميلان - انتر ميلان 45ر18


- الاحد:

نابولي - لاتسيو 30ر10

كييفو - سمبدوريا 00ر13

بارما - باري

ليتشي - اودينيزي

جنوى - كالياري

كاتانيا - باليرمو

تشيزينا - فيورنتينا

روما - يوفنتوس 45ر18


* فرنسا (المرحلة التاسعة والعشرون):

- السبت:

ليل - كاين 00ر17

باريس سان جرمان - لوريان

رين - اوكسير

سوشو - بريست

نانسي - بوردو

ارل افينيون - موناكو

تولوز - مونبلييه 00ر19


- الاحد:

نيس - ليون 00ر15

سانت اتيان - فالنسيان

لنس - مرسيليا 00ر19