تتصدر مواجهة الدربي بين انتر ميلان حامل لقب الدوري الايطالي وجاره ميلان المتصدر الحالي مباريات عطلة نهاية الاسبوع في اوروبا، فيما يخوض برشلونة حامل اللقب اختبارا صعبا في اسبانيا امام ضيفه فياريال.


ايطاليا

سيكون ملعب quot;سان سيروquot; مسرحا لموقعة نارية الاحد بين ميلان المتصدر الجديد وجاره انتر ميلان حامل اللقب في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الايطالي والتي تشهد غدا السبت مباراة نارية اخرى بين يوفنتوس وروما.

وكان ميلان استفاد الاربعاء من سقوط لاتسيو ليتربع على الصدارة بعد فوز الاول على ضيفه باليرمو 3-1 وخسارة الثاني امام مضيفه تشيزينا صفر-1، فيما حقق انتر ميلان نتيجة متواضعة جديدة وفشل في تحقيق الفوز للمباراة الثالثة على التوالي (بينها خسارته في دوري ابطال اوروبا امام توتنهام الانكليزي 1-3)، بتعادله مع ليتشي 1-1، فتحضر بالتالي بشكل سيء لموقعته مع جاره ميلان وتراجع الى المركز الرابع.

ويتصدر ميلان الترتيب بفارق نقطة عن لاتسيو الذي مني بهزيمته الثانية على التوالي بعد ان خسر دربي العاصمة في المرحلة السابقة.

وتعتبر مباراة الاحد على ارض انتر ميلان الذي خرج فائزا من المباريات الثلاث الاخيرة التي جمعته بجاره في الدوري المحلي (2-1 و4-صفر و2-صفر)، ويأمل فريق المدرب الاسباني رافايل بينيتيز ان يجدد الفوز على الجار اللدود لكي يصبح على المسافة ذاتها منه كونه يتخلف عنه حاليا بفارق ثلاث نقاط.

ويأمل بينيتيز ان يتخلص فريقه من العقم الهجومي الذي يختبره هذا الموسم رغم تألق هدافه الكاميروني صامويل ايتو (8 اهداف في الدوري من اصل 13 لفريقه) وان يحافظ في الوقت ذاته على الصلابة الدفاعية (تلقت شباكه 6 اهداف) في مواجهة ترسانة ميلان الهجومية والتي تعرضت لضربة الاربعاء باصابة البرازيلي الكسندر باتو (6 اهداف).

ويبدو ان بينيتيز متفائل بقدرة فريقه على الوصول الى الشباك بعد ان استعاد المهاجم الارجنتيني دييغو ميليتو حسه التهديفي ولياقته البدنية، خصوصا بعدما سجل امام ليتشي هدفه الثالث هذا الموسم.

واضاف بينيتيز quot;سنحاول ان نقدم اداء افضل في الدربي (من مباراة ليتشي)، سنقدم كل ما لدينا، وبامكاننا الفوز، هذا الامر يتعلق بنا. واذا فزنا سيتغير الترتيب، ستكون مباراة رائعةquot;.

وتابع quot;الجميع سيكون مندفعا وسنقدم كل ما لدينا من اجل الفوز، سترون انتر بالذهنية والحماس المطلوبينquot;.

وفي الجهة المقابلة، يعاني مدرب ميلان ماسيميليانو اليغري من مشكلة من نوع اخر وهي متمثلة بالاهداف التي تتلاقها شباك فريقه، وهو قال بهذا الصدد quot;في المباريات الاخيرة كنا نتلقى في غالب الاحيان هدفا في كل مباراة، لكننا نأمل ان ننجح الاحد في المحافظة على شباكنا نظيفةquot;.

ومن جهته حذر لاعب وسط ميلان المخضرم كلارينس سيدورف زملاءه من المبالغة بالثقة في مواجهة فريق توج بثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري ابطال اوروبا الموسم الماضي، وهو قال quot;الانتصارات الاخيرة التي حققناها ساعدت في رفع معنوياتنا، من المهم ان تتمتع بروحية ايجابية لكن يجب ان نعي باننا نلعب ضد ابطال ايطاليا واوروبا. يجب ان نبقي اقدامنا على ارض الواقع لان الدربي مباراة مميزة ولا يمكننا الاستخفاف بانتر رغم الاصابات العديدة التي يعاني منها، فهو يزخر باللاعبين الرائعينquot;.

وبعيدا عن موقعة الدربي، فستكون عطلة نهاية الاسبوع نارية تماما في ايطاليا لان اصحاب المراكز الستة الاوائل يلعبون ضد بعضهم، حيث يلتقي لاتسيو الثاني مع نابولي الثالث ويوفنتوس الخامس مع روما السادس في مباراة قوية جدا لان فريق العاصمة يواصل صحوته بعد بدايته الكارثية وهو حقق الاربعاء فوزه الثالث على التوالي والرابع في مبارياته الخمس الاخيرة بتغلبه على ضيفه فيورنتينا 3-2.

ويأمل يوفنتوس ان لا يتكرر سيناريو اللقاء الاخير بين الطرفين عندما سقط فريق quot;السيدة العجوزquot; على ارضه وبين جماهيره (1-2) بهدف قاتل سجله النروجي يون ارنه ريزه في الوقت بدل الضائع.

وفي المباريات الاخرى، يلعب غدا السبت فيورنتينا مع تشيزينا، والاحد باري مع بارما، وبولونيا مع بريشيا، وكالياري مع جنوى، وباليرمو مع كاتانيا، وسمبدوريا مع كييفو، واودينيزي مع ليتشي.


اسبانيا

يبدو ريال مدريد مرشحا للاحتفاظ بصدارته عندما يخوض اختبارا سهلا نسيبا امام مضيفه سبورتينغ خيخون في المرحلة الحادية عشرة من الدوري الاسباني التي تشهد مواجهة قوية بين برشلونة حامل اللقب وثاني الترتيب وفياريال الثالث.

ويتصدر ريال مدريد الترتيب بفارق نقطة عن برشلونة وثلاث عن فياريال ومن المتوقع ان يحافظ على اقله على فارق النقطة التي تفصله عن غريمه الكاتالوني نظرا الى العروض الهجومية التي يقدمها هذا الموسم والتي تجلت بتسجيله 27 هدفا في الدوري في 8 مباريات حتى الان بفضل تألق البرتغالي كريستيانو رونالدو (11 هدفا) والارجنتيني غونزالو هيغواين (5 اهداف).

ويدخل النادي الملكي الباحث عن فوزه السادس على التوالي والتاسع هذا الموسم الى مباراته مع خيخون الذي لم يحقق سوى فوزين هذا الموسم، بمعنويات جيدة بعدما تخطى عقدة مسابقة الكأس وخروجه الموسم الماضي من دور ال32 على يد الكوركون من الدرجة الثالثة، وذلك بسحقه مورسيا 5-1 امس الاول الاربعاء في طريقه الى ثمن النهائي.

اما بالنسبة للمواجهة المرتقبة بين برشلونة وفياريال فقد وعد مهاجم الاخير البرازيلي نيلمار بان يسعى فريقه للخروج فائزا من ملعب quot;كامب نوquot; من اجل تأكيد احقيته بالمنافسة على اللقب وكسر الاحتكار الذي يفرضه برشلونة وريال مدريد.

وقال نيلمار الذي سجل 6 اهداف لفياريال في الدوري هذا الموسم quot;من الطبيعي ان يتنافس برشلونة وريال مدريد على اللقب، لكن لا يوجد هذا الموسم فارق كبير معنا نحن اصحاب المركز الثالث. سنحاول المحافظة على مستوانا الحالي لكي نلقى قريبين منهماquot;.

واضاف نيلمار الذي يشكل شراكة هجومية مميزة مع الايطالي جوسيبي روسي (7 اهداف)، quot;امر صعب ان تلعب في كامب نو وعلينا ان نقدم 100 بالمئة من امكانياتنا من اجل الخروج بنتيجة ايجابية. نحن سنذهب الى هناك بهدف الحصول على النقاط الثلاث التي ستبقينا في وضع جيدquot;.

ويأمل فياريال التأكيد انه اصبح عقدة برشلونة في quot;كامب نوquot; لان الاخير لم يفز على quot;الغواصة الصفراءquot; في ملعبه منذ 25 تشرين الثاني/نوفمبر 2006 عندما تغلب عليه 4-صفر، قبل ان يخسر بعدها 1-2 ويتعادل 3-3 و1-1 على التوالي، لكن المهمة لن تكون سهلة خصوصا ان النادي الكاتالوني يمر في فترة جيدة وابرز دليل على ذلك تسجيله 8 اهداف في مباراتيه الاخيرتين.

وفي المواجهات الاخرى، يخوض اسبانيول الرابع مباراة سهلة نسبيا امام مضيفه راسينغ سانتاندر، فيما يلعب فالنسيا الذي خسر ثلاث من مبارياته الاربع الاخيرة، مع خيتافي، واشبيلية مع مضيفه سرقسطة.

وتفتتح المرحلة السبت فيلعب اتلتيك بلباو مع الميريا، واتلتيكو مدريد مع اوساسونا، والاحد هيركوليس اليكانتي مع ريال سوسييداد، وملقة مع ليفانتي، ومايوركا مع ديبورتيفو لا كورونيا.


انكلترا

سيكون تشلسي حامل اللقب مرشحا للمحافظة على اقل تقدير فارق النقاط الاربع التي تفصله عن اقرب ملاحقيه عندما يستقبل سندرلاند الاحد في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الانكليزي.

وكان الفريق اللندني ابتعد اربع نقاط عن منافسه المباشر مانشستر يونايتد بفوز الاول على فولهام 1-صفر، وتعادل الثاني مع جاره مانشستر سيتي صفر-صفر الاربعاء.

ومن المتوقع ان يستعيد تشلسي خدمات لاعب وسطه الدولي فرانك لامبارد وقد يشارك امام سندرلاند بعد ان غاب عن فريقه منذ اب/اغسطس الماضي بسبب فتق ومشاكل اخرى وهو عاود تمارينه مع زملائه مؤخرا وهو جاهز لخوض مباراة الاحد في ظل غياب زميله الغاني مايكل ايسيان الذي تعرض للطرد الاربعاء بعد تسجيله هدف الفوز على فولهام.

واعرب مدرب تشلسي الايطالي كارلو انشيلوتي عن ثقته بجهوزية لامبارد لخوض مباراة سندرلاند، مضيفا quot;اعتقد انه سيكون في وضع جيد يوم الاحد. عاود تمارين مع الفريق منذ يومين. لا يعاني من مشكلة واظهر ثقة بنفسه. امل ان يكون جاهزا، ليس من الضروري ان يخوض الدقائق التسعين لكن بامكانه ان يلعب قسما من المباراة - بامكانه القيام بذلكquot;.

كما سيستعيد انشيلوتي في مباراة الاحد خدمات المهاجم الفرنسي نيكولا انيلكا والمدافع البرازيلي اليكس بعد ان غابا عن مباراة فولهام، الاول بسبب اصابة في ظهره والثاني في ركبته.

ويأمل فريق الquot;بلوزquot; ان يؤكد تفوقه التام على ضيفه سندرلاند لانه خرج فائزا من المواجهات ال11 الاخيرة التي جمعت الطرفين في الدوري واخرها كانت بنتيجة ساحقة 7-2، علما بان الهزيمة الاخيرة للفريق اللندني امام منافسه تعود الى 17 اذار/مارس 2001 (2-4) في quot;ستامفورد بريدجquot;.

وفي المقابل، يخوض مانشستر يونايتد اختبارا صعبا في quot;فيلا باركquot; امام مضيفه استون فيلا وهو يسعى الى الخروج بالنقاط الثلاث لكي يبقى قريبا من تشلسي والمحافظة على مركزه الثاني لان ارسنال الذي يحل ضيفا على ايفرتون لا يتخلف عنه سوى بفارق نقطة، فيما يحتل مانشستر سيتي الذي يواجه ضيفه برمنغهام المركز الرابع بفارق ثلاث نقاط عن quot;الشياطين الحمرquot;.

ويسعى فريق المدرب الاسكتلندي اليكس فيرغوسون الى تكريس نفسه العقدة المطلقة لاستون فيلا في ملعب الاخير حيث لم يفز على quot;الشياطين الحمرquot; بين جماهيره منذ 19 اب/اغسطس 1995 (3-1).

وامل حارس مانشستر الهولندي ادوين فان در سار ان يخرج فريقه بالنقاط الثلاث من مباراة quot;فيلا باركquot; لان التعادل غير مقبول، مضيفا quot;التعادل امام مانشستر سيتي نتيجة مقبولة لكن التعادل امام ايفرتون وفولهام ووست بروميتش يؤذينا كثيراquot;.

ومانشستر يونايتد هو الفريق الوحيد الذي لم يذق طعم الهزيمة هذا الموسم لكنه يعاني من مشكلة التعادلات حيث اكتفى بنقطة واحدة في ست مناسبات حتى الان وهو لا يريد ان ينال المصير ذاته امام استون فيلا الذي يحتل المركز العاشر بفارق الاهداف خلف ليفربول الباحث بدوره عن مواصلة انتفاضته وتعويض اهداره نقطتين امام ويغان (1-1) الاربعاء، من خلال بوابة ستوك سيتي.

وفي المباريات الاخرى، يلعب السبت نيوكاسل مع فولهام، وتوتنهام مع بلاكبيرن، ووست هام مع بلاكبول، وويغان مع وست بروميتش البيون، وولفرهامبتون مع بولتون.


فرنسا

يبحث بريست الوافد الجديد الى دوري الاضواء الفرنسي عن مواصلة المفاجأة التي سطرها هذا الموسم والاحتفاظ بالصدارة عندما يستضيف سوشو السبت في المرحلة الثالثة عشرة، فيما يسعى مرسيليا حامل اللقب الى استعادة توازنه على حساب لنس الجريح.

على quot;ستاد فرانسيس لو بليهquot;، يسعى بريست الى تعويض خسارته في المرحلة السابقة امام ليل (1-3) من اجل المحافظة على اقله على فارق النقطة الذي يفصله عن اقرب ملاحقيه رين والبقاء في الصدارة لاسبوع اخر، لكن اي تعثر امام سوشو سيكون بمثابة الضربة المعنوية التي ستهزه تماما وتجعله يتراجع في الترتيب تدريجيا خصوصا ان الفرق التي تلاحقه هي من عيار باريس سان جرمان ومرسيليا الذي كان بامكانه اللحاق به الى الصدارة في المرحلة السابقة لكنه فشل في استغلال تعثره بعدما خسر بدوره امام مضيفه وغريمه باريس سان جرمان 1-2 في مباراة اقيمت في غياب جماهير الضيوف لقرار من الاتحاد الفرنسي بسبب المخاوف والمشاكل الأمنية المرتبطة بالمواجهات التي تجمع الفريقين.

وارتقى فريق العاصمة بعد الفوز على غريمه الى المركز الثالث برصيد 19 نقطة مقابل 18 لمرسيليا الذي تراجع الى المركز الرابع علما بانه يملك مباراة مؤجلة امام رين الثاني.

وستكون الفرصة متاحة امام مرسيليا للتعويض عندما يستقبل لنس صاحب المركز قبل الاخير، فيما يخوض باريس سان جرمان اختبارا صعبا نسبيا امام مضيفه لوريان، اما رين الثاني فيحل الاحد ضيفا على اوكسير.

وفي المباريات الاخرى، يلعبالسبت بوردو مع نانسي، وموناكو مع ارل افينيون، ومونبلييه مع تولوز، وفالنسيان مع سانت اتيان، وكاين - ليل، والاحد ليون مع نيس.