اكدت اوكرانيا التي تستضيف نهائيات كأس اوروبا 2012 مشاركة مع بولندا، بان كل الاعمال ستنتهي في الوقت المطلوب وذلك وسط الشكوك التي تحوم حول قدرة هذا البلد على احتضان البطولة القارية خصوصا في ملعبي كييف ولفيف.


وذكر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير البنى التحتية المسؤول عن ملف الاستضافة، بوريس كوليسنيكوف، في بيان اصدره اليوم الثلاثاء: quot;قمنا بعمل كبير العام الماضي...لا توجد هناك شكوك حول قدرتنا على استضافة البطولة بشكل مشرفquot;.

وكان الاتحاد الاوروبي اعرب في اذار/مارس الماضي عن شكوكه حول امكانية انتهاء العمل بملعبي كييف ولفيف (غرب البلاد) في الوقت المطلوب، فيما كان الرد الاوكراني بانه سيتم افتتاح الملعبين في حزيران/يونيو وايلول/سبتمبر المقبلين على التوالي.

وكان امين عام الاتحاد الاوروبي جاني ايفانتينو كشف في 21 اذار/مارس الماضي ان quot;تسليم الملعبين سيكون في شهر تشرين الاول/اكتوبر على ابعد تقدير وبالتالي سيكون هناك المتسع من الوقت من اجل اختبارهما اعتبارا من تشرين الاول/اكتوبرquot;.

والقى كوليسنيكوف اليوم باللوم على الشركة الالمانية التي تعهدت الاعمال في سقف ملعب كييف الذي اصبح جاهزا بنسبة 77 بالمئة بحسب السلطات الاوكرانية، مضيفا quot;نحن متأخرون شهرين في الاعمال بسبب تأخر تسليم الموادquot; الخاصة بسقف الملعب، مؤكدا ان افتتاح ملعب لفيف الذي انتهت الاعمال فيه بنسبة 55 بالمئة، سيكون في تشرين الاول/اكتوبر دون ان يعطي اي تفاصيل اخرى.

يذكر ان الملعبين الاخرين اللذين سيستضيفان البطولة القارية في دانييتسك وخاركيف حديثا العهد وليسا بحاجة الى اعمال ترميم او تطوير.

وفي المقابل، لا يزال العمل جاريا على تطوير وتحديث مطارات المدن الاربع التي ستستضيف البطولة وذلك بحسب وزير البنى التحتية الذي اشار الى ان السلطات قامت بتأهيل حوالي 550 كلم من الطرقات في 2010 وهي وضعت مخططا لتجديد وانشاء 1200 كلم من الطرقات في 2011، اضافة الى استيراد 10 قطارات سريعة من شركة quot;هيوندايquot; الكورية من اجل تسهيل عملية الانتقال بين المدن المضيفة بشكل اسرع من القطارات الموجودة حاليا في البلاد.

ورأى كوليسنيكوف ان المشكلة الوحيدة التي تحتاج الى حل هي تدريب الاشخاص المؤهلين لاستقبال الزوار في المطارات والملاعب.

ولم يكن مشروع استضافة اوكرانيا لكأس اوروبا 2012 سلسا على الانطلاق منذ منحها هذه الشرف مشاركة مع بولندا، اذ اضطر الاتحاد الاوروبي الى توجيه اكثر من تحذير لهذا البلد وهدده بسحب حق التنظيم منه بسبب تأخر الاعمال في الملاعب والبنى التحتية.

وفي نهاية المطاف، منحت اوكرانيا الضوء الاخضر لتستضيف النهائيات في اربع مدن، بينها العاصمة كييف التي ستحتضن المباراة النهائية.

واكد رئيس الاتحاد الاوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني ان الجهود التي قام بها الاوكرانيون رغم المصاعب التي واجهتهم كانت كفيلة بمنحهم الضوء الاخضر لاستضافة النهائيات القارية في مدن كييف ودانييتسك وخاركوف ولفيف، كما الحال بالنسبة للبولنديين الذين سيستضيفون المباريات في مدن وارسو وفروكلاو وبوزنان وغدانسك.

وكان هناك احتمال ان يلجأ الاتحاد الاوروبي الى تقليص عدد الملاعب المخصصة لاحتضان كأس اوروبا عام 2012 الى ستة ملاعب بدلا من ثمانية في حال لم تتمكن اوكرانيا من تلبية دفتر الشروط.