اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني في وارسو انه يأمل اللجوء الى حكمين اضافيين خلال نهائيات كأس اوروبا المقررة في بولندا واوكرانيا عام 2012.

وقال بلاتيني في تصريح صحافي: quot;اليوم وافقت هيئة البورد الدولية (الهيئة الناظمة لقوانين اللعبة) على اختبار التحكيم بخمسة حكام في مسابقتي دوري ابطال اوروبا والدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) الا انها لم توافق على ذلك في ما يتعلق بالمنتخبات الوطنية، الا انني سأطلب امكانية تطبيقها في كأس اوروبا المقبلة في بولندا واكرانياquot;.

ورأى بلاتيني ان اللجوء الى حكمين اضافيين يساهم في تحديد اذا تجاوزت الكرة خط المرمى.

وكانت هيئة البورد الدولية التابعة للفيفا سمحت في ايار/مايو الماضي بمواصلة اختبار خمسة حكام من خلال موافقتها على استخدام حكمين اضافيين في مسابقة دوري ابطال اوروبا.

وكان الاتحاد الاوروبي لكرة القدم استخدم منذ الموسم الماضي حكمين مساعدين اضافيين خلف المرميين خلال مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot; وقد لاقت هذه الخطوة استحسان الجميع ما دفعه الى توسيعها نحو المسابقة الاوروبية الام.

وسيستمر اختبار خمسة حكام في مسابقتي الاندية في القارة العجوز لمدة عامين اي حتى موعد انعقاد الجمعية العمومية السنوية رقم 126 لهذه الهيئة عام 2012 والتي تنعقد عادة في الربيع.

ومن المفترض ان تختتم الهيئة اعمالها في الوقت المحدد واتخاذ القرار المتعلق بهذه المسألة قبل انطلاق كأس اوروبا المقبلة في حزيران/يونيو 2012.

وكانت هيئة البورد استبعدت في اذار/مارس الماضي فكرة الاستعانة بالتكنولوجيا في التحكيم ومن المقرر ان تتطرق لهذا الامر في الاجتماع المقبل في 20 تشرين الاول/اكتوبر المقبل في كارديف لكن من دون ان تعلن قراراتها الا في الجمعية العمومية التي ستنعقد ايضا في كارديف في 4 و5 6 اذار/مارس المقبل.

وكان الاتحاد الدولي تلقى الاسبوع الماضي عروضا من 13 شركة مهتمة بتقديم تكنولوجيا خط المرمى.