أحرز الإسباني داني توريس لقب الجولة الأولى لبطولة quot;ريد بُل إكس فايترزquot; التي استضافتهادبي عصر الجمعة، برعاية الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس مجلس دبي الرياضي، في ليلةٍ أسطورية امتزج فيها سكون الشاطئ الخليجي وسحر الهندسة المعمارية الحديثة بصخب الجماهير المتحمسة، والتي بلغ عدد حضورها نحو 15 ألف متفرج وهدير المحركات وغبار التراب المتطاير الذي هبّ على دبي أثناء العرض.


للمرة الأولى في تاريخ المسابقة التي انطلقت منذ عقد من الزمن، دخلت quot;ريد بُل إكس فايترزquot; القارة الآسيوية من خلال جولة افتتاحية مميزة احتضنتها دبي في جميرا بيتش ريزيدنس.

وقد جاء فوز توريس بعد مبارزة ختامية نارية جمعته في النهائي مع النروجي أندريه فيلا، فأدَّى الدراجان المحترفان قفزات حبست أنفاس الآلاف الذي احتشدوا في مدرجات الحلبة التي أقيمت خصيصاً لهذا الحدث.

لم تكن مهمة الحكام سهلة أمام تنوّع القفزات العالية التي نفذها ثنائي المواجهة الختامية وصعوبتها، من دورات خلفية وتقلبات جانبية، وأخرى شهدت انفصالهما كلياً عن الدراجة على ارتفاع أمتار عدة في الهواء، في لقطات رائعة عكست روح المغامرة والتحدي.

وكان توريس وفيلا تخطيا حامل اللقب الأميركي نايت آدمز والأسترالي بلايك وليامز في طريقهما الى النهائي، علماً أنَّ المواجهات الثنائية انطلقت في ربع النهائي الذي اكتمل في الدور الأول بانضمام توريس وآدم جونز الى الدراجين الستة الذين كان تأهلوا مباشرة في التصفيات. وقد عبَّر توريس عن فرحته بهذا الفوز quot;خصوصاً في ظلِّ الأجواء الحماسية التي تميَّزت فيها الجولة الافتتاحية في دبيquot;.

وأكَّد أنّ فوزه هذا quot;ليس سوى بداية الطريق في البطولة الطويلة بوجود منافسين لا يقلّون جرأة وإقداماً ومهارةquot;.

وقد تولت إصدار النتائج لجنة من خمسة حكام، على رأسها حكم أساسي. وقوّمت اللجنة أداء الدراجين بناء على معايير عدة، أبرزها تنوع الخدع خلال القفزات، والتحدي والتنفيذ، والأسلوب، وطريقة استخدام المسار، وأخيراً العروض والطاقة التي تعكسها جولات الدراجين.

في الختام،وزّعت الجوائز على الفائزين وسط أجواء حماسية، عبّرت عنها الهتافات التي ارتفعت في سماء دبي، تزامناً مع ارتفاع الدراجات عالياً في تحدٍ لقانون جاذبية.

وكانت معالم الفرح ارتسمت على وجوه الآلاف من قاصدي جميرا بيتش ريزيدنس، بدءاً من العرض الافتتاحي الذي شهد دخول الدراجين على الطريقة العربية مع عددٍ من الجمال، عوضاً من الدراجات النارية. وشكَّل النجاح الكبير الذي رافق مجريات الحدث خير دليلٍ على صوابية اختيار دبي لافتتاح الموسم الجديد.

وسيتجدد الموعد مع quot;ريد بُل إكس فايترزquot; في 20 مايو/أيار المقبل في البرازيل، بعدما حظيت ريو دي جانيرو قبل ذلك بشرف استضافة الحدث العالمي.

وتشهد المرحلة الثالثة في 24 يونيو/حزيران انتقال المنافسات الى القارة الأوروبية بدءاً من العاصمة الإيطالية روما، لتعود المسابقة في 17 يوليو/تموز الى مهدها الإسباني في المرحلة الرابعة التي تقام في أشهر حلبة لمصارعة الثيران في مدريد.

أما المحطة الخامسة في جولة 2011 فتحتضنها في 6 أغسطس/آب وارسو البولندية في ملعبٍ لكرة القدم بُنِيَ خصيصاً لاستضافة بطولة أوروبا في العام المقبل، على أن تكون المرحلة الختامية كما الافتتاحية في بلدٍ جديد سيسجِّل اتساع نطاق البطولة لتزور قارة رابعة في مرحلة سيدني الأسترالية في 17 سبتمبر/أيلول.

النتائج النهائية لجولة ريد بُل أكس فايترز الافتتاحية لعام 2011 في دبي:


1.داني توريس إسبانيا100 نقطة
2.أندريه فيلا النروج 80 نقطة
3.نايت آدامز الولايات المتحدة 65 نقطة
4.بلايك وليامز أستراليا55 نقطة
5.ليفي شيروود نيوزيلندا45 نقطة
6.أيغو ساتو اليابان35 نقطة
7.روبي ماديسون استراليا 30 نقطة
8.آدم جونزالولايات المتحدة25 نقطة
9.تاكايوكي هيغاشينو اليابان 20 نقطة
10.روبي أدلبرغ أستراليا15 نقطة
11.لانس كوريالولايات المتحدة10 نقاط
12.جاكسون سترونغ أستراليا5 نقاط