اعتبر رئيس اللجنة الاولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ ان فوز قطر باستضافة مونديال 2022 سيعزز الثقة في امكان حصولها على حق احتضان دورة الالعاب الاولمبية الصيفية.

وقال روغ في افتتاح المؤتمر التاسع للرياضة والبيئة في الدوحة quot;اعتقد وبصفة عامة انه عندما تتقدم اي دولة لاستضافة دورة الألعاب الاولمبية سواء كانت نظمت مونديال كرة القدم او ستنظمه ستكون الثقة موجودة بهذه الدولة وقدرتها على تنظيم الاولمبياد على أفضل ما يكونquot;.

وتابع quot;اذا كانت قطر راغبة بالفعل في تنظيم الاولمبياد فهي قادرة على تحقيق ذلك ولن يكون ذلك غريبا على الدولة التي ستستضيف مونديال 2022 وحظيت بثقة العالم، فهي تملك كل مقومات النجاح وعندما يكون هناك طلب بالتأكيد سننظر اليه بكل اهتمام فالمنشآت القطرية تحدثنا عنها مرارا وتكرارا فهي من طراز رفيع والبنية التحتية في قطر كفيلة لتنظيم أحداث هامة للغايةquot;.

وكان الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي عهد قطر وعضو اللجنة الاولمبية الدولية افتتح المؤتمر الدولي التاسع للرياضة والبيئة الذي تستضيفه الدوحة حتى غد الاثنين.

وقال الشيخ تميم quot;ان المجتمع الرياضي يكاد يكون الأكبر بين التجمعات الإنسانية بما يشمله من رياضيين ومشجعين وإعلاميين، وبمقدور هذا المجتمع أن يكون قوة دافعة في اتجاه الحفاظ على بيئة اقل تلوثا واكثر أمنا واستدامةquot;.

وأكد quot;ان قطر جعلت من التنمية البيئية واحدة من أربع ركائز تقوم عليها رؤية قطر الوطنية 2030، هي التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئيةquot;، مضيفا quot;كما كانت حماية البيئة إحدى مواد الدستور الدائم لدولة قطر وأنشئت من أجل ذلك وزارة للبيئة وتم وضع التشريعات التي تدعم المحافظة على البيئة وتنميتهاquot;.

وتابع quot;كما تدعم قطر مختلف الجهود الدولية الساعية إلى خفض درجات التلوث البيئي والاحتباس الحراريquot;، موضحا quot;تقوم جميع مؤسسات الدولة بمسؤولياتها للحفاظ على البيئة، ومنها اللجنة الأولمبية القطرية التي شكلت quot;اللجنة الوطنية للرياضة والبيئةquot;، من أجل الترويج للقيم الأولمبية الداعية إلى الحفاظ على البيئة وحمايتهاquot;.

وختم قائلا quot;ان هذا المؤتمر دعوة لكل المهتمين بشؤون الرياضة والبيئة للاسهام بجعل الرياضة والرياضيين خير سفراء لبيئة نظيفة ومستدامة ولجعل هذه البيئة احدى معايير الرياضة الصحيحةquot;.

من جهته، قال الشيخ سعود بن عبد الرحمن امين عام اللجنة الاولمبية القطرية quot;ان الشعار الذي تبنته النسخة التاسعة من المؤتمر quot;نلعب لأجل بيئة أفضلquot; يعكس العلاقة الوطيدة بين الرياضة واللعب وبين البيئة التي نمارس فيها أنشطتنا الرياضيةquot;، مضيفا quot;لا شك في أن كلا منهما يؤثر في الآخر ويتأثر به، فممارسو الرياضة يستفيدون من وجود بيئة سليمة تحفظ صحتهم وتدعمها، في حين البيئة ذاتها يمكن أن تحافظ على سلامتها لما فيه خير الأجيال القادمة، إذا ما انتشر الوعي البيئي في صفوف الممارسين للرياضةquot;.

وتابع quot;لا شك أن الرياضة، وبصفة خاصة، الأحداث الرياضية الكبرى التي تجمع الآلاف من الرياضيين، أو تستقطب عشرات الآلاف من المتفرجين، فضلا عن العدد الكبير ممن يشاركون بشكل أو بآخر في إعداد الفرق ومتابعتها، يمكنها أن تؤثرا تأثيرا كبيرا، إما سلبا أو إيجابا في استدامة البيئة في المدن والبلدان التي تستضيف البطولات الرياضية.