تعقد الخميس المقبل في مقر الاتحاد الفرنسي لكرة القدم جلسة استثنائية من اجل البحث بخلاصة التحقيق الذي فتح بعد الفضيحة العنصرية التي عصفت بالكرة الفرنسية مؤخرا، وذلك بحسب ما اعلن امين عام الاتحاد الفرنسي هنري مونتاي.

وقال مونتاي quot;ستكون هناك جلسة اتحادية استثنائية يوم الخميس، سندرس فيها الخلاصات التي توصلت اليها لجنة التحقيق (الداخلية في الاتحاد الفرنسي)، لا يمكنني قول المزيد، في الواقع لا املك اي معلومات اضافية حول الموضوعquot;.

ولا ينحصر التحقيق بهذه القضية التي اثارها موقع quot;ميديابارquot;، بلجنة داخلية من الاتحاد الفرنسي للعبة بل ان وزيرة الرياضة شانتال جوانو فتحت ايضا تحقيقا مستقلا للوقوف على صحة المعلومات التي تحدثت عن ان مدرب المنتخب لوران بلان قال خلال اجتماع انه مع quot;تحديد عدد اللاعبين المزدوجي الجنسيةquot; في مراكز تدريب الناشئين.

وكشف موقع quot;ميديابارquot;عن وجود قرارات داخل اللجنة الوطنية للعبة في فرنسا عملت للحد من نسبة اللاعبين من أصول أفريقية وعربية بما لا يتجاوز نسبة 30 %، ثم كشف الامس عن رسوم بيانية وضعها المدير الفني الوطني المسؤول عن تحديد سياسة تدريب الناشئين، فرونسوا بلاكار الذي اوقف على خلفية هذه القضية، يظهر فيها نسبة اللاعبين السود ومن اصل عربي في منتخبات الناشئين والتي تتراوح بين 40 و50%، والهدف منها اقناع الاتحاد الفرنسي بحجم quot;المشكلةquot;.

واشار تقرير quot;ميديابارquot; أن بلان قائد منتخب فرنسا سابقا ومدربه الحالي وافق على هذا التوجه، وهو نفى في بادىء الامر ان يكون شارك في اجتماعات مماثلة، ثم اقر به ضمنيا عندما اعتذر عن الكلام الذي صدر عنه، معتبرا ان بعض المصطلحات التي استخدمت خلال اجتماع عمل حول موضوع حساس اخرجت من سياقها الاساسي، مضيفا quot;في ما يخصني شخصيا، فانا اسأت الى البعض واعتذر عن ذلكquot;.

ولم تستمع لجنتا التحقيق الى بلان حتى الان بسبب تواجده في ميرانو (شمال ايطاليا) حيث يمضي عطلته الصيفية ومن المتوقع ان يعود الى فرنسا غدا السبت من اجل المثول امام اللجنتين، وقد اشارت بعض التقارير الى ان التحقيق معه سيكون في بوردو حيث يقيم، او في باريس هروبا من وسائل الاعلام.

وتحدث لوران دافيناس، عضو اللجنة الداخلية التي عينها الاتحاد الفرنسي للتحقيق بالقضية، عن ان هناك امكانية ان يتم الاستماع الى شهادة بلان في ايطاليا، مؤكدا ان التحقيقات انتهت تقريبا ولم يبق سوى الاستماع الى مدرب المنتخب.